جوجل
جوجل


«كاليفورنيا» تتضامن مع «العدل الأمريكية» ضد جوجل 

وائل نبيل

السبت، 12 ديسمبر 2020 - 07:35 م

انضمت ولاية كاليفورنيا، لدعوى قضائية بشأن مكافحة الاحتكار، كانت قد رفعتها وزارة العدل الأمريكية، ضد عملاق التكنولوجيا جوجل في أكتوبر.

ووفقا لتقرير نشره موقع "cnet"، فقد طالبت ولاية كاليفورنيا، بإضافتها إلى الشكوى، مما يجعلها أول ولاية ديمقراطية تطلب التوقيع على القضية، ومن المحتمل أن تنضم إلى مجموعة من 11 ولاية مع المدعين العامين الجمهوريين الذين يدعمون بالفعل دعوى وزارة العدل.

وأشار التقرير، إلى أنه لا تجري كاليفورنيا أي "تغييرات جوهرية"، على الشكوى، أو تسعى لإضافة أي حقائق جديدة، وفقًا للتقرير.

من جهته قال المدعي العام في كاليفورنيا، كزافييه بيسيرا في بيان: "هيمنة جوجل على السوق تترك المستهلكين والشركات الصغيرة أمام خيارات محدودة عندما يتعلق الأمر بمحركات البحث على الإنترنت". 

وأضاف: "باستخدام اتفاقيات الاستثناء للسيطرة على السوق، خنق جوجل Google المنافسة، وزور سوق الإعلانات، ونتطلع إلى رفع دعوى قضائية لاستعادة المنافسة والابتكار للمستهلكين في كاليفورنيا."

وتزعم الدعوى القضائية لوزارة العدل، أن جوجل خرقت قانون مكافحة الاحتكار من خلال إبرام صفقات مع صانعي الهواتف، مثل آبل وسامسونج ، لتكون محرك البحث الافتراضي على أجهزتهم ، وهي الخطوة التي حاصرت المنافسين. 

كما تتهم الوكالة شركة جوجل Google بالاستفادة من هيمنة نظام التشغيل أندوريد Android للضغط على صانعي الأجهزة لتحميل تطبيق البحث الخاص بها والخدمات الأخرى مسبقًا على الهواتف التي تعمل بالبرنامج.

من جهتها وصفت شركة جوجل، ومقرها ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، الدعوى بأنها "معيبة للغاية"، يوم الجمعة، ولم تتناول متحدثة باسم الشركة طلب كاليفورنيا للانضمام إلى الدعوى القضائية، لكنها قالت: "نحن واثقون من موقفنا وسنواصل رفع قضيتنا في المحكمة".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة