مصفاة النبيذ الذهبية
مصفاة النبيذ الذهبية


قصة صورة | مصفاة النبيذ الذهبية!

شيرين الكردي

الأحد، 13 ديسمبر 2020 - 09:12 ص

مصفاة مصرية قديمة من الذهب الخالص، تعود لعصر الدولة الحديثة، وبالتحديد لفترة حكم رمسيس الثاني؛ حوالي (1279-1213 ق.م).

ويقول الباحث الأثري د. حسين دقيل، المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية، إن المصريون القدماء قد استخدموا المصفاة في العديد من المهام، منها تصفية النبيذ خاصة وأن شرب النبيذ كان سمة من سمات كبار القوم خلال عصر الرعامسة بالدولة الحديثة.

وأضاف دقيل، أنه تم تصميم هذه المصفاة الذهبية بحيث تقوم بإزالة الرواسب من المشروبات أثناء سكبها من الأباريق أو البرطمانات أو القوارير في أوعية أو أكوابٍ للشرب.

وقد عُثر على هذه المصفاة بمنطقة تل بسطة بالشرقية، وهي ضمن أواني تل بسطة التي تم استخدامها في تجهيز وإعداد وشرب النبيذ وهي ترتبط بالمهرجان الذي كان يتم في المعبد الخاص بالمعبودة باستت .

وهذه المصفاة المصرية الذهبية توجد الآن في متحف متروبوليتان للفنون بنيويورك.

ويعد متحف المتروبوليتان للفن من أكبر متاحف الولايات المتحدة وهو الأكبر في مدينة نيويورك وهو من المتاحف الكبيرة على مستوى العالم، وتبلغ مساحة المتحف أكثر من مليوني قدم مربع ويضم أكثر من 3 ملايين قطعة من الفن الحديث والقديم من مختلف دول العالم.

اقرأ أيضًا: قصة صورة | لوحة جنائزية لشخص يدعى «ديدو» 2000- 1952 ق.م 

وهو متحف فنون يقع في سنترال بارك في نيويورك أسس 1870 وتم افتتاحه في 20 فبراير عام 1872 ويعتبر من أشهر وأضخم متاحف العالم، يحتوى على أثار من جميع الحضارات وهو يفوق «اللوفر» بمراحل من حيث الضخامة، بني هذا المتحف بطراز معماري القوطى أخذ بالاتساع شيئاً فشيئاً حتى أصبح واحداً من أكبر متاحف الفن في العالم، ومن الممكن أن تشاهد فيه ما يعكس ثقافات شعوب عدة بدءا من الفن الآشوري والمصري ومرورا بفن فلورنسا وحتى ما يعكس ثقافة غينيا بيساو الجديدة وهضبة التبت الصينية.

ويضاف إلى ذلك أن هذا الصرح يضم قطعًا من الآلات الموسيقية والعسكرية المتنوعة تعود إلى فترات زمنية من تاريخ البشرية، فهو لم يقتصر على الأعمال الفنية وإنما تجاوز ذلك ليشمل عرض آلات موسيقية وعسكرية وأثاث قديم إضافة إلى جناح خاص بتطور الأزياء حتى العصر الحديث، ويضم مجموعة من أزياء مغنيي ومغنيات الأوبرا والبعض منها لمصممي أزياء معروفين ومنهم الإيطالي الراحل فرساشي .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة