«رحمة وهبة ونوفل» قصص نجاح قوية لـ«أصحاب الهمم»
«رحمة وهبة ونوفل» قصص نجاح قوية لـ«أصحاب الهمم»


«رحمة وهبة ونوفل» قصص نجاح قوية لـ«أصحاب الهمم»

إيمان طعيمه

الأحد، 13 ديسمبر 2020 - 10:30 ص

 

يعتبر ذوي الاحتياجات الخاصة من أكثر الفئات الذين استطاعون أن يغيروا نظرة المجتمع لهم في السنوات الأخيرة، وكانوا بالفعل على قدر من المسئولية.

 

وكان العالم احتفل في يوم 3 ديسمبر الماضي باليوم العالمي لأصحاب الهمم، وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الإعاقة، بهدف زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كما يدعو إلى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

وتعرض «بوابة أخبار اليوم» أهم النماذج الناجحة من ذوي الهمم مع توضيح ما قدموه من دور فعال للمجتمع.

 

- رحمة خالد فتاة جميلة من فئات «متلازمة داون» التي استطاعت التغلب على محنتها بمساعدة والدتها التي قامت بتنمية المهارات والإدراك لديها عن طريق إتباع جلسات التخاطب وتنمية المهارات الحركية لمدة 3 سنوات متواصلة حتى استطاعت الالتحاق بمدرسة عادية مع غيرها من الأطفال الأسوياء مع زيادة التركيز والاهتمام من إدارة المدرسة والمدرسين.

 


استطاعت رحمة الالتحاق بالنادي وممارسة التمارين الرياضية والسباحة، حتى أصبحت بطلة حصلت على المركز الأول في بطولة السباحة للأولمبياد لعام 2010، 2011، وأيضا بطولة الجمهورية عام 2010، وحضرت مؤتمر الشباب الأول المقام في لبنان على هامش البطولة الإقليمية العاشرة كمتحدث رسمي لذوي القدرات الخاصة.


وتخرجت رحمة من كلية السياحة والفنادق وكان حلمها أن تصبح مذيعة، وقبل ظهورها علي الشاشة لأول مرة أجرت «بروفات» لمدة ٤٥ دقيقة، وثم ظهرت رحمة أمام الكاميرات لتقديم فقرة البرنامج بثقة واحترافية، وأعربت عن سعادتها، لتثبت للعالم أجمع أنه لا يوجد شئ مستحيل.

 

- هبة عاطف طالبة بالجامعة العربية المفتوحة، تقوم بالتمثيل وتعمل مذيعة بفرقة شمس بمسرح الحديقة الدولية التابع لوزارة الثقافة، ولها فقرة ثابتة تقدمها بإذاعة صوت العرب، وتم اختيارها كشخصية العام الأكثر تأثيرًا فى الوطن العربى والشرق الأوسط من قبل اللجنة الدولية لشئون الإعاقة لدول الشرق الأوسط وأفريقيا «unarts».

 


وتم اختيارها كمتحدث رسمي للجنة الدولية لعام 2020، حتى حققت حلمها في أن تحلق في السماء كمضيفة على متن الطائرة التي غادرت مصر متجهة إلى العاصمة السودانية الخرطوم تحت عنوان «رحلة الإنسانية»، حاملة معها العشرات من أصحاب «متلازمة داون» وذويهم، لعقد ورش عمل وملتقيات خاصة بدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، كما ساهمت فى تقديم افتتاح مهرجان القاهرة الدولى للمونودراما.

 

- مصطفى نوفل شاب أنيق يحب أن يظهر دوما بمظهر جذاب، وعندما لاحظت والدته هذا الاهتمام فعملت جاهدة على تحويل هذه الطاقة إلى مصدر سعادة له ليحقق حلمه ويصبح «موديل» مشهور. 


وحصل مصطفى على رحلة مجانية سياحية من وزارة الآثار والسياحة ليزور بها البلد التي يريدها، وذلك بعد تقديمه جلسة تصوير وهو يرتدي الزي الفرعوني.

 

وتم تكريم «مصطفى نوفل» للمرة الثانية على التوالي من الرئيس السيسي في مبادرة «قادرون باختلاف»، لموهبته الفريدة وإصراره على النجاح، وكان مصطفى سعيدًا للغاية عند مقابلة رئيس الجمهورية وسأله عن رأيه في الصور الخاصة به والتقط الصور التذكارية معه واستلم الدرع في فرحة وتصفيق الجميع.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة