محررنا خلال حواره مع رئيس جامعة سوهاج
محررنا خلال حواره مع رئيس جامعة سوهاج


حوار| رئيس جامعة سوهاج: لدينا 3 براءات اختراع لعلاج كورونا

ناجي أبو مغنم

الأحد، 13 ديسمبر 2020 - 12:09 م

 

 

أحــمد عزيــز:

افتتاح المستشفى الجامعى الجديد خلال شهور

وتحويل المدن الجامعية لأماكن عزل حال ارتفاع الإصابات



دور كبير يقع على عاتق الجامعات المصرية فى الوقت الراهن خاصة في ظل أزمة كورونا التى ألقت بظلالها على العالم مطلع العام الحالي.


فقد وجدت الجامعات المصرية نفسها أمام العديد من التحديات ما بين مشاركة وزارة الصحة فى مواجهة وباء كورونا، وإعداد الأبحاث العلمية وبحث سبل إيجاد دواء لهذا الوباء إلى جانب دورها الأساسى فى استكمال العملية التعليمية فى ضوء الإجراءات الاحترازية وما تقتضيه من التباعد الاجتماعى وتقليل كثافة الحضور وتخفيف حدة التجمعات.


ولهذا أجرت «الأخبار المسائى» الحوار التالى مع الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج للوقوف على كيفية تعامل الجامعة مع هذه الملفات وإلى نص الحوار: 

 

◄ كيف تستعد جامعة سوهاج لموجة كورونا الثانية؟

يتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية داخل أسوار الجامعة من خلال الالتزام بالتباعد الاجتماعى والتعقيم المتواصل وارتداء الكمامات وفرضها على الطلاب ولا يتم التعامل بدونها، كما يتم قياس درجات الحرارة للطلاب فى المعامل وقاعات المحاضرات، إضافة إلى تقليل الأنشطة للحد من التجمعات التى من شأنها أن تكون سببا فى انتشار العدوى.

 

◄ الجامعة أعلنت عن إنتاج كمامات من قبل.. هل زالت توفرها للطلاب؟
بالفعل تنتج الجامعة الكمامة بالجهود الذاتية من خلال وحدة إشغال الطالبات ويتم توفيرها للطلاب والمترددين على الجامعة بسعر التكلفة 1 جنيه فقط.

 

◄ كيف تتعامل المستشفى الجامعى مع الموجة الثانية من كورونا؟
نعم؛ هناك حالة طوارئ فى المستشفى الجامعى خلال الأسبوع الحالي، والجامعة على أتم الاستعداد لحالات الاستقبال والطوارئ على مستوى المحافظة، وفى حال تحول مستشفيات وزارة الصحة لاستقبال وعزل إصابات كورونا كما تم فى الموجة الأولى، كما أن الأطباء جاهزون وكذلك وحدات العناية المركزة.

 

 

◄ هل من الممكن تحويل المستشفى الجامعى لعزل حالات كورونا؟

للأسف؛ المستشفى الجامعى لا يوجد بها الإمكانيات، حيث لا يوجد سوى مبنى واحد منفصل عن المبنى الأساسي، ومخصص لمرضى الأورام وقسطرة القلب ووحدة الجراحات الميكروسكوبية والتجميل، وعندما تم تخصيصه لحالات كورونا فى الموجة الأولى أثر بشكل كبير على هذه الحالات التى تضررت بشكل كبير خاصة الذين كانوا يحصلون على جرعات للأمراض السرطانية.

وفى حالة تفاقم الحالة الوبائية سيتم إجلاء الطلاب من المدن الجامعية وتحويلها لمراكز عزل لأنها المكان الوحيد المهيئ لعزل حالات كورونا لما بها من أسرة وتجهيزات.




 

◄ كم تكلفة المستشفى الجديد؟ ومتى سيتم افتتاحه؟

مبنى المستشفى الجديد تكلف إنشائه 600 مليون جنيه ويحتاج إلى تجهيزات بـ 500 مليون جنيه وتم التعاقد بالفعل على مستلزمات وأجهزة بـ 142 مليون جنيه، ومن المنتظر افتتاحها خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث يتم حاليا إنهاء أوراق الاستلام من هيئة المجتمعات العمرانية.


◄ هل هناك عجز فى الأطقم الطبية بالمستشفى الجامعي؟
الطاقم الطبى فى مستشفى الجامعة مشهود له بالكفاءة وقادر على التعامل مع أى موقف بقيادة الدكتور حمدى سعد مدير المستشفى حيث تم إرسال فريق طبى لمركز إسنا بمحافظة قنا للتعامل مع حالات كورونا فى الموجة الأولى ومع ذلك يوجد عجز كبير ومؤثر فى طاقم التمريض يصل إلى 800 فرد، وهروبهم للعمل فى مستشفيات وزارة الصحة، لأن العمل فى المستشفى الجامعى «يوم أسود» بالنسبة لهم، بسبب الضغط الشديد لأن المستشفى يعمل طوارئ 24 ساعة فى 7 أيام أسبوعيًا، والبعض منهم يعمل لمدة 24 يوم متواصل من 8 مساءً وحتى 8 صباحًا ولمدة 24 يومًا دون انقطاع، كما أن العمل فى مستشفيات وزارة الصحة يفسح لهم المجال للعمل فى المستشفيات الخاصة لزيادة دخلهم.


◄ أين جامعة سوهاج من الأبحاث الخاصة بفيروس كورونا؟
قاعات البحث والدرس والمعامل لم تتوقف خلال الأزمة، وكانت تعمل فى طريق موازى لعمليات العلاج وتقديم الخدمات الطبية وتم عقد مؤتمر حمل عنوان «خبرة جامعة سوهاج في كورونا» مؤخرًا، وشهد استعراض أبحاث الجامعة المنشورة والبالغة 38 بحثًا من أصل 136 بحثًا نشرتها الجامعات المصرية قاطبة.

 

◄ ما أبرز مجالات الأبحاث التى قدمتها جامعهة سوهاج؟
أحد الأبحاث عن كيفية تشخيص الفيروس من دموع العين، وتشخيص سريع للفيروس قبل عمل الأشعة على الصدر وذلك من خلال جهاز صغير يدعى «مانوجراف»، كما يوجد 3 أبحاث أخرى جديدة يتم تجهيزها كبراءة اختراع فى علاج فيروس كورونا وتم تجربتها ونتائجها جيدة.

 

 

◄ما أهم الكليات التى تسعى الجامعة لافتتاحها؟
تم الحصول على الموافقات اللازمة لإنشاء كلية الفنون التطبيقية وسيتم افتتاحها مع مطلع العام المقبل فى حى الكوثر كما سيتم افتتاح كليات؛ الطفولة المبكرة والإعلام، وطب الأسنان، وفى العام بعد المقبل سيتم افتتاح كلية علوم الصحارى والموارد الطبيعية.


◄ هل هناك تعاون مع وزارة الصحة لتشغيل مستشفياتها المكتظة بالأجهزة الحديثة؟.
نأمل أن يكون هناك تعاون كى تدفع الجامعة بكوادرها لتشغيل المستشفيات والوحدات الصحية التى لا تعمل فى القرى والمراكز لعلاج الحالات بدلاً من توافدها للمستشفى الجامعى ويسبب حالة الزحام التى نحتاج للتخلص منها.

 

◄ أين جامعة سوهاج من التصنيفات العالمية؟ 
احتلت الجامعة هذا العام  3 تصنيفات متقدمة تجعلنا نشعر بالفخر، جاء أولها حينما شغلت المركز 301 فى نشر علوم المواد والأولى مصريا، والمركز 601 فى الكمبيوتر والهندسة والرابعة مصريا رغم حداثة جامعة سوهاج فى هذا المجال، المركز 601 فى العلوم الطبية وهذه أول مرة تدخل الجامعة التصنيف فى مجال النشر فى العلوم الطبية.

 

إضافة إلى تبوأ الجامعة المركز 1200 فى تصنيف الجامعات على مستوى العالم من أصل 25000 جامعة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة