القومي للبحوث يوضح علاقة فيتامين-د بمرض الذئبة الحمراء في الأطفال
القومي للبحوث يوضح علاقة فيتامين-د بمرض الذئبة الحمراء في الأطفال


«القومي للبحوث» يوضح علاقة فيتامين د بمرض الذئبة الحمراء في الأطفال

إيمان طعيمه

الأحد، 13 ديسمبر 2020 - 01:29 م

 

تعتبر الإصابة مرض الذئبة الحمراء لدى اليافعين من الأمراض ذاتية المناعة الخطيرة التي تكون من أحد أسباب وفيات الأطفال في أعمار صغيرة، ويحدث خلل في الجهاز المناعي مما يجعله أكثر حدة ويهاجم خلايا الجسم السليمة.

 

وأوضح الباحث عاصم متولي ابوشنب، د. نجلاء خلوصي، د. شمس خلوصي، بقسم الوراثة المناعية، شعبة الوراثة البشرية وابحاث الجينوم، بالمركز القومي للبحوث، أن هناك عدة عوامل تساعد في هذا المرض منها العوامل البيئية والهرمونية والعوامل الوراثية، لذلك نسبة حدوثه في الإناث قد يصل إلى تسعة أضعاف الذكور.

 

ويبرز دور فيتامين د وبعض السيتوكينات في المساهمة في تطور وزيادة حدة المرض لما لهم من دور كبير في الحفاظ على التوازن الهرموني والمناعي، وزاد الاهتمام بفيتامين د في الآونة الأخيرة لوضوح تأثيره على الجهاز المناعي ودورة في الوقاية من العديد من الامراض الذئبة الحمراء، التهاب المفاصل الروماتزمي و خاصة في مرض كورونا (covid-19). 

اقرأ أيضًا: «الذئبة الحمراء» مرض مناعي.. هذه أعراضه ومشاكله
 

والهدف في هذه الدراسة هو توضيح دور فيتامين د وعلاقته ببعض الوسائط المناعية مثل أنترلوكين-17 وإنترفيرون-جاما في تطور مرض الذئبة الحمراء في اليافعين.

 

وفي هذا البحث تم دراسة 50 مريضًا بالذئبة الحمراء من اليافعين و25 شخص سليم، وتم تسجيل بيانات التشخيص الإكلينيكي والمعملي للحالات وقت أجراء الدراسة وتم تقييم نشاط وأضرار المرض باستخدام مؤشر درجات الأصابة بالأمراض (SLEDAI-2)  ومؤشر الأضرار (SLICC)  على التوالي.

 

وتم تحديد تركيزات فيامين-د، إنترفيرون-جاما وأنترلوكين-17 في البلازما باستخدام كيماويات اختبار القياسات المناعية الانزيمية البشرية (ELIZA) .

وأظهرت النتائج انخفاضا ملحوظ في مستوى فيتامين-د ببلازما المرضى مقارنة بالمجموعة السليمة، وزيادة ملحوظة في مستوى أنترلوكين-17 و إنترفيرون-جاما و كانت هناك علاقة عكسية بين فيتامين-د و مؤشر درجات الأصابة بالأمراض (SLEDAI-2)  و مثلها مع إنترفيرون-جاما.

وأثبتت الدراسة وجود ارتباط وثيق بين انخفاض تركيز فيتامين-د وارتفاع مستويات أنترلوكين-17 وإنترفيرون-جاما ببلازما المرضى، وبين تطور حدوث مرض الذئبة الحمراء في الأطفال اليافعين.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة