الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


وزير التعليم عن التقدم في مؤشر المعرفة: «رسالة قوية بأن التطوير يؤتي بثماره»

فاتن زكريا

الأحد، 13 ديسمبر 2020 - 08:44 م

أكد الدكتورطارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نجاح مصر في تطوير منظومة التعليم كان سببًا مباشرًا في تقدم مصر في التصنيف العالمي في مؤشر المعرفة العالمي واحتلالها الترتيب الـ83 من إجمالي 138.

وقال وزير التعليم لـ"الأخبارالمسائي": "هذا هو أول صعود ملموس في زمن قصير جدًا، ولا سيما في التعليم الفني والتعليم قبل الجامعي"، معربًا عن سعادته البالغة بتقدم مصر في التصنيف العالمي لمؤشر المعرفة، قائلا: "مبروك لمصر ولجميع المصريين".

اقرأ أيضا| خاص| مفاجأة سارة من طارق شوقي لمعلمي المدارس الخاصة

وأكد وزيرالتعليم، أن هذا تصنيف للدول مبني على 7 محاور من بينها التعليم قبل الجامعي، والتعليم الفني، والاقتصاد، والاتصالات، والتعليم العالي، والبحث العلمي، والبيئات التمكينية.

وأتابع: "تقدمنا في التصنيف العالمي سيساعدنا على مزيد من الارتقاء وتطوير العملية التعليمية بمصر، لأنه رسالة قوية للمجتمع الدولي وكذلك داخل مصر بأن التطوير يؤتي بثماره وإن شاء الله القادم أفضل بتعاون الجميع".

وأكمل: "سنعمل على هذا الموضوع خلال الفترة القادمة من توفير المعلومات التي يتم استخدامها للحكم على الدول من إعداد الطلاب ومستوياتهم ونماذج للمناهج والاختبارات وإعداد مدارس وخلافه، للمؤسسات القائمة على التصنيف للحصول على ترتيب أكثر دقة في المستقبل".

وأوضح شوقي: "مثل هذه التصنيفات تعطي العالم انطباعًا مهمًا جدًا عن الدول، وتسهم في حصول مصر على دعم دولي وتستقطب الطلاب الوافدين والمؤتمرات وتشجع الدول الأخرى على الاستفادة من الخبرات المصرية".

من جهته، كشف الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، لـ"الأخبارالمسائي"، أن مصر حققت تقدمًا ملموسًا في مؤشرات المعرفة العالمي خاصة في التعليم قبل الجامعي والتعليم الفني، نتيجة للجهود الفعلية التي تبذل في التعليم الفني على أرض الواقع.

وأعلن تقدم مصر 10 مراكز في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2020، حيث احتلت في المؤشر المركز الـ72 في 2020، مقارنة بالمركز الـ82 العام الماضي من بين 138 دولة، مشيرًا إلى أن مؤشر المعرفة العالمي يصدر بشكل سنوي وهو بمثابة أداة لسد الفجوات المعرفية لتقييم الأداء المعرفى لـ138 دولة حول العالم، من خلال 199 مؤشرًا فرعيًا متفرعة من 7 مؤشرات قطاعية رئيسية".

وأوضح: "مصر حققت تقدمًا فى المؤشرات القطاعية كافة، حيث تقدمت 23 مركزا في المؤشر الفرعي (التعليم التقني والتدريب المهني) لتصبح في المركز الـ80 مقارنة بالـ 103 في 2019، كما تقدمت 11 مركزًا في المؤشر الفرعي (التعليم قبل الجامعي) لتصبح في المركز الـ83 مقارنةً بـالـ94 في 2019".

وقال مجاهد: "المؤشر الصادر قد رصد في ديسمبر الجاري، نقاط القوة الأبرز لمصر، وهي ارتفاع نسبة الطلاب الملتحقين بجامعات مصنفة عالميًا، وانخفاض نسبة الأطفال خارج الدراسة، وارتفاع نسبة الطلاب الملتحقين ببرامج التعليم المهني في المرحلة الثانوية، والاستقلال القضائي".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة