تظاهرة لأنصار الذئاب الرمادية
تظاهرة لأنصار الذئاب الرمادية


تحقيق تلفزيوني.. تركيا تنشر التطرف فى فرنسا

الأخبار

الأحد، 13 ديسمبر 2020 - 09:31 م

 

كشف تحقيق استقصائى بثته قناة حكومية فرنسية، دور تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان فى اختراق البلاد عبر شبكات وشخصيات للتأثير على المجتمع الفرنسي، ونشر التطرف والفوضى وزرع النزعات الانفصالية بصورة «لا تتوافق مع قيم الجمهورية»، بحسب تقرير نشره موقع سكاى نيوز عربية أمس.

وبثت القناة الفرنسية الثانية الممولة من الحكومة، وثائقيا ضمن برنامج التحقيقات الشهير «مزيد من التحقيق»، كشفت فيه ما سمته «استعمال المجتمع التركى فى فرنسا من طرف أردوغان لنشر أفكاره التى تجمع بين التطرف القومى والديني».

وأشار التحقيق إلى أن أردوغان «يحاول ممارسة نفوذه على الشتات التركى فى أوروبا من خلال شبكات قوية، سياسية وتعليمية ودينية»، خصوصا أن فرنسا تحتضن على أراضيها نحو 700 ألف ما بين مقيم تركى أو فرنسى من أصل تركي.

وكان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، قد قال فى فبراير ٢٠٢٠ خلال زيارة لإقليم الألزاس شمال شرقى فرنسا، حيث تتمركز الجاليات التركية بكثافة، إن بلاده «لن تسمح بتطبيق القوانين التركية على الأراضى الفرنسية».

وأشار التحقيق الفرنسى إلى أن الحرب الكلامية التى اندلعت بين ماكرون وأردوغان فى أعقاب الهجمات الإرهابية التى تعرضت لها فرنسا فى أكتوبر الماضى، جعلت أنقرة تتحرك على الأرض الفرنسية من خلال جماعة «الذئاب الرمادية» المتطرفة .. وفى 5 نوفمبر الماضى، قررت باريس حل حركة «الذئاب الرمادية» على خلفية ترويجها للكراهية وارتكاب أعمال عنف فى فرنسا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة