جيسكا كوكس
جيسكا كوكس


«جيسكا» أول طيار بلا ذراعين في العالم 

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 - 07:55 ص

 

"من دروس الرقص النقري إلى التايكواندو فالسباحة وعروض الأزياء لفتيات الكشافة.. وأخيراً الطيران".. بفخر تتحدث جيسكا كوكس، عن طريق التحدي الذي خاضته لـ36 عاماً، بعد ولادتها بغير ذراعين بسبب عيب خلقي نادر، في 2 فبراير 1983 بولاية أريزونا الأمريكية.  


أصبحت جيسكا، بحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، أول طيار بدون ذراعين في العالم مستعملة قدميها فقط، لتُلهم النساء بمجال الطيران في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى حصولها على الحزام الأسود من جمعية التايكواندو الأمريكية.


تقول كوكس: "أفعل بقدمي ما يفعله الطيارون الآخرون بأيديهم"، مضيفة: "ركوب الطائرات كان يرعبني، لكن عندما اصطحبني الطيار إلى قمرة القيادة خلال إحدى الرحلات، وكانت بها أدوات تحكّم مزدوجة، وساعدني في القيام بالطيران.. من المهم جداً مواجهة ما يخيفنا". 


وأشارت "سي إن إن" إلى أن كوكس بدأت التدرب على الطيران بعد التخرج من جامعة أريزونا عام 2005، بمساعدة مدرب خاص، لكن التحدي الأكبر كان في العثور على طائرة مناسبة تتوافق مع قدراتها، لتتمكن في النهاية من الحصول على الإجازة في قيادة طائرة إيركوب الرياضية الخفيفة من إدارة الطيران الفيدرالية.


شجاعة العائلة وقوتها كان لهما الفضل كله في توفق كوكس، فلم تشعر يوماً ما أنها مقيدة، معتبرة أنها عاشت طفولة طبيعية والتحقت بمدرسة رسميّة، مشاركة في العديد من الأنشطة، مضيفة: "حظيت باهتمام غير مرغوب أحياناً بسبب اختلافي عن الآخرين، وبالرغم من أني تعلمت كيفية استخدام ذراعين اصطناعيين، لكنى لم أحب هذا الشعور غير الطبيعي".

 

اقرأ أيضا : طب الفراعنة| مرض «شلل الأطفال» في مصر القديمة.. صور
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة