جامعة حلوان
جامعة حلوان


ندوة تثقيفية عن «المشروع الوطني للقراءة» في اقتصاد منزلي جامعة حلوان

مروة فهمي

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 - 09:43 ص

عقدت كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان ندوة تثقيفية حول افتتاح "المشروع الوطني للقراءة " تحت رعاية رئيس الجامعة د. ماجد نجم، ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والتنمية والبيئة د. حسام رفاع، وعميد كلية الاقتصاد المنزلي ومستشار رئيس الجامعة للتواصل المجتمعي د. خالد عبد الغفار القاضي، بإشراف وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب د. نعيم محمد رابح .

بدأ اللقاء بترحيب عميد الكلية د. خالد عبد الغفار القاضي، بالحضور مؤكداً على أهمية القراءة التي هي أعظم دعوة للانسانية، حيث تعد دلالة قطعية بأن الأمة إذ لم تقرأ وتتعلم لن يكون لها وجود أو حاضر أو تاريخ أو مستقبل مشرف.

 ودعا عميد كلية الاقتصاد المنزلي الطلاب في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا للقراءة والاعتماد على المعلومات الموثقه التي مصدرها الكتب والمراجع الموثوق فيها وعدم الإعتماد على الشبكه العنكبوتية اعتماداً كليا في الحصول على المعلومه لأن هذه الوسائل ساهمت في طمس الهويات وتغريب الثقافات وابتعاد أبناؤنا عن القراءه التى هي المصدر الوحيد لحفظ الثقافات والتعرف على تاريخنا المشرف والإطلاع على كل ماهو مفيد للمستقبل.

وأشار القاضي إلى أهمية المشروع الوطنى للقراءة فهو بمثابة نهضة ثقافية ودعوة للعقول إلى التفكر والقراءة والبحث والإبداع والعودة إلى ارتياد المكتبات والاستعانة بالمراجع العريقة الموثوق بها، مؤكداً أن الكلية بصدد الإعداد إلى إقامة متحف عريق ثرى بالكتب والمراجع التاريخية العريقة النادرة التى يجب الاستفادة بها فى الابحاث والابداع والتطوير.

وأوضح أن المشروع الوطنى للقراءة المؤسس له هو مؤسسة البحث العلمي بدولة الامارات بفرعها الاقليمى فى مصر وافريقيا وتنظمه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ووزارة الثقافة موجها للطلاب النصائح التحفيزية على أهمية القراءة والثقافة فى صناعة الانسان المتحضر وحث الطلاب على اهمية المشاركة في المشروع .

كما ألقى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب د.نعيم محمد رابح، كلمة عبر فيها عن أهمية المشروع وحث الطلاب على القراءة والبحث والاطلاع بصفة مستمرة لتطوير ذاتهم .

قدمت الندوة المنسق العام للمشروع بالكلية د.هدى محمد شعبان أحمد، واستهدفت الندوة التعريف بالمشروع من حيث أنه مشروع ثقافي تنافسي مستدام يهدف إلى جعل القراءة أولوية أولى لدى فئات المجتمع وصولا لمجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر وهو مايتسق مع رؤية مصر 2030 ويتوافق مع اجندة وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى .

وفي نهاية الندوة تم الاستعانة بنماذج من الطلاب المسجلين في المشروع كتجارب حية في الندوة لشرح تجربتهم في التسجيل والتلخيص ورفعها على الموقع الالكتروني للمشروع الوطني للقراءة، واختتمت الندوة بفتح باب النقاش والتساؤلات للطلاب والاجابة عليها.

اقرأ أيضا| جامعة حلوان تعلن الكشوف المبدئية للانتخابات الطلابية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة