صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«خطة البرلمان» توافق على اتفاقية منع التهرب الضريبي مع الإمارات ‎

حسام صدقة

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 - 02:49 م

أعلن الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، موافقة اللجنة خلال اجتماعها اليوم على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 558 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاق بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل الموقع فى أبى ظبى بتاريخ 14 /11/2020 نوفمبر 2020.

ويهدف الاتفاق إلى تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة لضرائب الدخل التى يشملها بغرض تشجيع الاستثمار وزيادة فرص العمل وتعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين الدولتين.

اقرأ أيضا| «خطة النواب» توافق على إتفاقية التعاون الجمركي العربي ‎

ويطبق الاتفاق على الأشخاص المُقيمين فى إحدى الدولتين أو كلتيهما، وذلك فيما يتعلق بضرائب الدخل التى تُفرض بواسطة إحدى الدولتين أو أحد أقسامها السياسية أو أحد سلطاتها المحلية بغض النظر عن طريقة فرضها.

كما وافقت اللجنة خلال اجتماعها اليوم أيضا، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 557 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي  العربي المعتمدة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية فى القاهرة بتاريخ 3 سبتمبر2015 والتي وقعت عليها جمهورية مصر العربية بتاريخ 5 يوليو الماضي. 

ووفقا للمذكرة الإيضاحية فإن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية من أجل تبادل المعلومات والتحريات لتفادى أية جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية فى الدول الأطراف بالاتفاقية، وذلك بغرض تبسيط الإجراءات الجمركية.

 وأكد الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، في كلمته بالاجتماع ان لجنة الخطة والموازنة  قامت بدور كبير خلال المجلس الحالي و بدأت عملها فى يناير 2016، ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن لم يتوقف العمل، حيث  بذل أعضاء اللجنة جهد ضخم على مدار 5 سنوات وعملوا فى ظل ظروف صعبة ولم نتوقف عن العمل فى العطلات أو حتى فى ظل جائحة فيروس كورونا.

وأشاد أعضاء اللجنة بالدور الذي قام به الدكتور حسين عيسى خلال رئاسته للجنة وإدارة الاجتماعات وما تقدم به من أفكار ومناقشات اثرت كثير من القوانين وقدمت العديد من الحلول خاصة في الموازنات العامة للدولة التي ناقشها المجلس الحالي المقرر انتهاء مدته الدستورية في 10 يناير المقبل.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة