الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد


لماذا غابت صناعة التابلت عن التعليم المصري؟.. «الوزارة تجيب» | خاص

فاتن زكريا

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 - 05:03 م

كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أسباب غياب مدارس التكنولوجيا التطبيقية أو مدارس فنية المتخصصة في صناعة التابلت، عن نظام التعليم المصري.

وأرجع مجاهد - في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم- ذلك لسبب رئيسي وهو أن مصر ليس بها مصانع تنتج التابلت حتى الآن، ولذلك فلا نحتاج إلى عمالة فنية في هذا المجال وإذا تم إنتاج التابلت في مصر فسيكون على نطاق محدود وبتصريح من شركات أجنبية.

وكان مجلس الوزراء، قد أعلن أن الحكومة تبحث حاليا الخطوات التنفيذية لمشروع توطين صناعة أجهزة الحاسب اللوحي المدرسيّ "التابلت" في مصر، وذلك انطلاقا من رؤية وتوجيهات القيادة السياسية بتوطين هذه الصناعة المهمة، تحقيقا لأهداف العملية التعليمية التي تقوم أولى خطوات تطويرها على الاستعانة بالثورة التكنولوجية.

وتجري مصر مفاوضات مصر مع إحدى الشركات الدولية، ترتكز على المكونات التي سيتم تصنيعها محليا، والتي تدخل في صناعة أجهزة "التابلت"، وذلك من خلال خطة زمنية محددة، كما يتم التفاوض على خط إنتاج آخر لتصنيع أجهزة الهاتف المحمول، ومازال التفاوض مستمر مع الشركة على جميع بنود عناصر الإنتاج.

وكلف رئيس الوزراء، الوزارات والجهات المعنية بالتفاوض النهائي مع الشركة المعنية، وإعداد تقرير حول نتائج هذا التفاوض، وعرضه في اجتماع قادم، على مجلس الوزراء، لاتخاذ قرار بهذا الشأن. 
 

اقرأ أيضا| «التعليم» تكشف موعد تخريج أول دفعة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة