إلقاء المخلفات بترعة الإبراهيمية
إلقاء المخلفات بترعة الإبراهيمية


كارثة صحية تهدد أهالي المنيا.. ترعة الإبراهيمية مدفن لـ«المخلفات الطبية»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 - 08:15 م

كتب: ماهر مندى 

تشهد مدينة بني مزار بـمحافظة المنيا حالة من الغضب بين أهالي المدينة بسبب كارثة صحية ناتجة عن إلقاء المخلفات الطبية الخاصة بالمستشفيات والعيادات بترعة الإبراهيمية، وهي مصدر رئيسي للمياه بالمدينة، وهو ما يطلق عليه كورنيش النيل ببني مزار، وسط تجاهل كبير من مديرية الصحة في المتابعة والإشراف عليها.. «الأخبار المسائي» التقت الأهالي للتعرف على التفاصيل،.

في البداية يقول محمد محمود عمر، إن القمامة تغرق منطقة الكورنيش بمدينة بني مزار وسط تجاهل كبير من قيادات المحليات حتى أصبح شعار مجلس المدينة «شاهد ماشفش حاجة» .

وأضاف: "كذلك الحال بالنسبة لمديرية الصحة التي تتخاذل في الإشراف والمتابعة على المستشفيات والعيادات الخاصة من ناحية التخلص من النفايات الطبية بطريقة صحيحة حتى أصبحت تلك المستشفيات خارج السيطرة، وتلقى المخلفات على جانبي الطريق أو في مياه ترعة الإبراهيمية".

وذكر محمد عرابي، أن الري شريك في تلك المهزلة التي تجلب عشرات الأمراض للمواطنين من خلال ري الأراضي الزراعية من مياه ملوثة تتسب في انتشار الفيروسات الكبدية فضلاً عن قيام أصحاب سيارات "الكسح" بتفريغ مياه الصرف في ترعة الإبراهيمية.

وأكد شاهد عيان رفض ذكر اسمه، أنه شاهد عمال النظافة التابعين لمجلس المدينة يقومون بتنظيف الطريق وإلقاء المخلفات في مجرى ترعة الإبراهيمية في عز الظهر دون محاسبة من قيادات المحليات لهم.

وأضاف أنه شاهد الكثير من مخلفات العيادات الخاصة تغرق شوارع المدينة، مؤكدًا أن تلك العيادة كانت قريبة من مدرسة الثانوية الزراعية بنين والثانوية بنات، دون تحرك من موظفي مجلس المدينة، مضيفا أن مجلس المدينة تحرك عقب نشر تلك الصور على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وذكر موظف بمجلس المدينة -رفض ذكر اسمه-، أن السور المقام على ضفاف ترعة الإبراهيمية السبب الكبير في إلقاء القمامة والحيوانات والمخلفات الطبية، وقال ساخرًا: «إحنا أهم حاجة الطريق يكون نضيف وقت مرور رئيس مجلس المدينة، مش فارق العامل يرمي القمامة في الترعة في شارع جانبي أهم حاجة يكون نضيف".

وأضاف أن سيارة القمامة ليس لها خط سير في مناطق كثيرة داخل المدينة، وهنا يكون ذلك السبب الرئسي في إلقاء القمامة على حافة الطرق وفي المجرى المائي بسبب تجاهل مجلس المدينة لتلك المناطق.

فيما طالب أهالي مدينة بني مزار من اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، بالتدخل وتكليف رئيس مجلس المدينة برفع القمامة والمخلفات الطبية من مجرى ترعة الإبراهيمية حفاظاً على أرواح المواطنين.

 

 


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة