صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 قرارات حاسمة من «التعليم» لتعامل المدارس مع حالات الإصابة بكورونا

فاتن زكريا

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 - 08:56 م

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا اليوم الإثنين، للمديريات التعليمية، بشأن الالتزام باشتراطات وضوابط إغلاق المدارس بسبب انتشار أزمة كورونا.

«بوابة أخبار اليوم» حصلت على نسخة من الخطاب  المرسل للمديريات التعليمية والذي نص على انه في إطار حرص الوزارة على صحة أبنائها الطلاب بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي بجميع مدارس الجمهورية، واستكمالا للجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد بالتعاون مع الوزارات المعنية، يتم التنبيه على جميع الإدارات والمدارس التابعة لمديريتكم باتخاذ الإجراءات الآتية، ومتابعة تنفيذها بكل دقة وحزم، وذلك على النحو التالي: 

1-     اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد في كافة المنشآت التعليمية التابعة لمديرية.
2-    تنفيذ التعليمات الصادرة من وزارة الصحة والسكان بشأن ظهور أية حالات ايجابية وعدم السماح بالعودة للمصابين "طلاب معلمین عاملين"، إلا بعد تقديم ما يفيد شفائهم.
3-    ضرورة التنبيه على إبلاغ الإدارة التعليمية بكافة البيانات الخاصة بالمصابين "طلاب ومعلمين وعاملين" لإخطار الوزارة بها.
4-    بالنسبة للمخالط "طلاب ومعلمین وعاملين" بالمنشآت التعليمية يطبق العزل المنزلي لمدة 14 يوما حرصا على صحة الطلاب وجميع العاملين.
5-    التنبيه بأن إغلاق أي مدرسة يتم بناء على قرار من مديرية التربية والتعليم ومديرية الصحة بالمحافظة فقط، ولا يتم بقرار من المدرسة منفردا؛ وفي حالة مخالفة ذلك يتم اتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد كشف أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، سوف ترسل  كتابا دوريا اليوم الإثنين، للمديريات التعليمية  بشأن الالتزام باشتراطات وضوابط  إغلاق المدارس بسبب أزمة كورونا.

وأشار الوزير، إلى أن هناك بعض المدارس تسيء استخدام أزمة كورونا والوزارة تتعقبهم، لافتا إلى أن الوزارة سترسل  كتاب دوريا مشددا للمديريات التعليمية، وهناك مدارس تفرض تحليل الـpcr على الطلاب كل أسبوع، وهذا الأمر لم تفرضه الوزارة ولم تشترطه من قبل، وهذا أمر خطأ ووزارة الصحة نهت عنه، مؤكدا على أن ما تفرضه المدارس من تحاليل كورونا على الطلاب يُعد "بيزنس" لصالح من يقوم بإجراء هذه التحاليل للطلاب، مؤكدا أن الوزارة ستصدي لهذا الأمر .

ولفت وزير التعليم، إلى انه لا يريد التحدث عن عملية إغلاق المدارس مرة أخرى، مضيفا: "مش عايزين نسبب حالة من الانزعاج ، وأؤكد أنه ليس للمدرسة الحق في اتخاذ قرار بطريقة منفردة"، مشيرا إلى أن هناك ضوابط واشتراطات لإغلاق الفصل في حال الكشف عن وجود إصابة كورونا به، وبالتالي صاحب المدرسة الخاصة أو الدولية ليس صاحب سلطة في اتخاذ قرار الغلق وطبقا للأرقام التي لدينا فليس هناك أزمة تستدعي هذا الأمر.

 

اقرأ أيضا: عاجل | تحذير من وزير التعليم بشأن إغلاق المدارس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة