مصر أول دولة أفريقية تحصل على اللقاح
مصر أول دولة أفريقية تحصل على اللقاح


منصات التواصل تحتفل بحصول مصر على اللقاح الصينى

مغردون: ثقتنا بلاحدود فى الرئيس.. وهاشتاج «مصر صحتها أفضل بالسيسي» يتصدر

وائل ثابت- محمد وهدان

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 - 09:30 م

تشهد مواقع التواصل الاجتماعى تفاعلا من آلاف المستخدمين عقب وصول الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا قادمة من الإمارات إلى مطار القاهرة، والتى جاءت بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإعطاء جرعات لقاح فيروس كورونا للمصريين مجاناً، ومن المقرر أن تكون الدفعات الأولى للفئات الأكثر تعرضا للإصابة، ومنهم أطباء وأطقم مستشفيات العزل، وكبار السن وبعض الفئات التى تمثل الإصابة خطورة على حياتهم.


وتعد مصر هى أول دولة فى أفريقيا تحصل على لقاح فيروس كورونا، وثانى دولة عربية تحصل عليه بعد دولة الإمارات، بل وسبقت مصر دول الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة الأمريكية فى الحصول على اللقاح والبدء فى استخدامه، وهو ما يؤكد مدى نجاح الإدارة المصرية فى التعامل مع فيروس كورونا والتواصل مع كافة الشركات والدول القائمة على اللقاح تكلل تلك الجهود بأن تكون مصر من الدول الأولى التى حصلت على اللقاح.


وقد استلمت الشحنة الأولى والتى تقدر بـ 50 ألف لقاح سينوفارم الصينى، على أن تتوالى جميع الشحنات خلال الأسابيع القادمة، ولذلك استعدت مصر للطيران من خلال تجهيز عدد من الطائرات المجهزة بثلاجات بهدف نقل اللقاح من الصين وحفظه.
ومن المقرر أن تحصل الطواقم الطبية فى مستشفيات العزل والمستشفيات المختلفة كفئة لها أولوية ثم كبار السن ومرضى الفشل الكلوى والأورام.


تصدر هاشتاج «مصر صحتها أفضل بالسيسى»، موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، وذلك بعد إعلان القاهرة استلام أول شحنة من لقاح كورونا سينوفارم من إنتاج الصين، وذلك بمطار القاهرة الدولى واستلمته وزيرة الصحة المصرية هالة زايد.
تعامل مع الأزمة.


وعبر المتداولون عن سعادتهم بوصول اللقاح الجديد إلى مصر للتصدى للوباء، بعد متابعة الرئيس عبد الفتاح السيسى وحرصه على أن تكون مصر من أولى دول العالم فى الحصول على اللقاح، خاصة بعد الفترات العصيبة التى عاشتها مصر بسبب انتشار الفيروس، كما أعرب العديد منهم عن مدى فخره بالتعامل مع الأزمة خلال الفترة الماضية، وخاصة مع أداء الحكومة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسى فى توفير اللقاح لمواجهة كورونا.

 

اقرأ أيضا | مدينة تورونتو الكندية تبدأ التطعيم ضد فيروس كورونا

وجاء حصول مصر مبكرا على اللقاح بسبب الحرص على مدى تحقيق علاقات طيبة مع دولة الصين وكذلك المشاركة فى التجارب الإكلينيكية للقاح بالمشاركة مع عدد من دول العالم بهدف ضمان سلامة اللقاح، كانا من أهم أسباب الحصول على اللقاح فور إقراره.
وسبق أن خضعت وزيرة الصحة هالة زايد بنفسها لتجارب اللقاح الإكلينيكية الأولية للقاح الصينى، وهو ما أكد سلامة اللقاح فى مرحلة التجارب وأيضا سلامة اللقاح فى صورته النهائية عقب حصوله على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، واللجنة العلمية بوزارة الصحة وافقت على استخدامه بعد نجاح تجاربه الإكلينيكية.


خفافيش الظلام
ورغم الإنجاز الذى تناقلته وسائل الإعلام العالمية بعد حصول مصر على الشحنة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد، ومحاولات العديد من دول العالم فى حجز حصتها من لقاح فيروس كورونا، خرج خفافيش الظلام من المشككين وأعضاء الجماعة الإرهابية للتقليل من قيمة الإنجاز الذى حقق من خلال الإدارة المصرية.


حيث بدأ خفافيش الظلام من خلال الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعى التشكيك فى فاعلية اللقاح وفى قدرة الدولة المصرية على توفيرها بالمجان لكل المصريين، وعبر هؤلاء عن تخوفهم من فاعلية اللقاح، فى رسالة سلبية إلى الشعب المصرى ومحاولات مميتة للتقليل من إنجاز الدولة المصرية فى توفير اللقاح فى وقت قياسى..


كما عملت بعض المواقع التابعة للجماعة الإرهابية والدول المعادية لمصر فى نشر أخبار كاذبة عن فاعلية اللقاح، وطالبت وزارة الصحة بضرورة الإلتزام بالبيانات الإعلامية الصادرة من المكتب الإعلامى لوزارة الصحة والسكان خاصة فيما يخص لقاحات فيروس كورونا المستجد. وأكد أن هناك من وزارة الصحة من حرص على حصول المعلومة من مصدرها الرسمى.
وعبر النشطاء عن تقديرهم للرئيس عبد الفتاح السيسى ووزارة الصحة بعد حصول مصر على اللقاح من خلال الهاشتاج وقال أحد النشطاء: «كل الاحترام والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى الرجل المخلص لبلده ووطنه» وأضاف آخر: «مهما اختلفنا فى ظروف الحياة الصعبة إنما أنت إنسان كل التقدير لحضرتك».


الجيش الأبيض أولاً
بينما عبر البعض عن رغبته فى حصول أبطال الجيش الأبيض على اللقاح قائلا: «أول ناس تأخذ اللقاح الجيش الأبيض لأنهم شهداء تحت الطلب ربنا يعطيهم الصحة».
بينما تصدى آخر لمحاولات الجماعة الإرهابية والمشككين قائلا: «كل اللى محروق وبيتريق ومتغاظ وبيشكك فى اللقاح وفى السيسى أقول لهم موتوا بغيظكم وحقدكم اللى أخطر عليكم من الفيروس كورونا نفسه.. نحن نثق فى السيسى بلا حدود تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر».


كما تفاعل النشطاء مع بوست نشرته الإعلامية الصينية فيحاء وانج وكتبت فيه عبر صفحتها بفيس بوك: «أصدقائى الأعزاء، وصلت الدفعة الأولى من اللقاح الصينى ضد كورونا المستجد إلى القاهرة وكانت مصر من الدول الإفريقية الأولى التى تلقت اللقاح ومن بينها المغرب أيضا وبعد الدفعة الأولى هناك دفعات متواصلة رغم أننى رجعت إلى الصين، مازال قلبى مع مصر بلدى الثانى أتمنى للجميع كل السلامة معا ضد كورونا صديق وقت الضيق الوقاية خير من العلاج».

اقرأ المزيد | «سبوبة» الكمامات.. هل تعاود الأسعار الانخفاض بعد ظهور لقاح «كورونا»؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة