الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي
الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي


مدبولى: توجيهات رئاسية لضبط العمران والالتزام بالاشتراطات البنائية

عمرو خليفة

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 - 10:05 م

أكد د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه الحكومة بضبط العمران المصرى وضرورة الالتزام بالاشتراطات البنائية والتراخيص وكذلك تفعيل منظومة «المتغيرات المكانية» لرصد أى تغير فى المحافظات.

وأشار مدبولى إلى أنه سيتم إنشاء وحدة فى كل محافظة لرصد المتغيرات المكانية بهدف متابعة حركة العمران فى مصر.. جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعاً لمتابعة عمل منظومة المتغيرات المكانية، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء خالد فوزي، مدير إدارة المساحة العسكرية، والمهندس أشرف عبد الحفيظ، مساعد وزيرة التخطيط للتحول الرقمي.

من جانبها، قالت وزيرة التخطيط إنه تم التنسيق مع المحافظات المختلفة، بهدف توفير كوادر لتشغيل هذه الوحدات، والاستعانة بالانتداب من الجامعات فى حالة عدم وجود كوادر أو التعاقد مع المهندسين الذين يتم الاحتياج إليهم.. وخلال الاجتماع عرضت وزيرة التخطيط تقريراً حول تكامل البنية المعلوماتية المكانية لصالح منظومة التخطيط المصرية، حيث أوضحت أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قامت بالتعاون مع إدارة المساحة العسكرية من أجل تنفيذ «مشروع البنية المعلوماتية المكانية لصالح منظومة التخطيط المصرية» باستخدام تقنيات وتكنولوجيا تصوير الأقمار الصناعية، والتصوير الجوي.

وأكد المهندس أشرف عبدالحفيظ، مساعد وزيرة التخطيط للتحول الرقمي، أن هذا المشروع من شأنه تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية تشمل إيجاد نظام تخطيط قومى متكامل.
من ناحية أخرى عقد د.مدبولى اجتماعا، لمتابعة مؤشرات التنمية المستدامة التى حققتها مصر خلال العام الحالي.

وعرضت وزيرة التخطيط نتائج الجهود التى تحققت خلال العام الماضي، كنتيجة لتنسيق وعمل متكامل بين مختلف الوزارات والجهات، والذى يعكس أداء مصر على خارطة مؤشرات التنمية المستدامة لعام 2020، وأشارت إلى أن مصر حققت نتائج إيجابية ملحوظة على المستوى العالمى فى هذه المؤشرات، حيث احتلت المرتبة 83 من بين 166 دولة مصنفة، مقارنةً بعام 2019.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة