المحاصيل
المحاصيل


للمزارعين.. 9 نصائح للحفاظ على المحاصيل من الطقس السيء

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 12:06 ص

يعد قطاع الزراعة أحد القطاعات التي تتأثر بالتقلبات الجوية، ومع إعلان الأرصاد حدوث موجة الطقس غير المستقر تتعرض لها البلاد، يجب على المزراعين اتباع الإرشادات والنصائح لحماية المحاصيل من الأضرار التي تسببها موجة التقلبات الجوية. 

اقرا ايضا|خاص| عصام شيحة: تمكين المرأة والقضاء على العشوائيات تعزيز لحقوق الإنسان

بدورها تقدم وزارة الزراعة، للمزراعين إرشادات ونصائح تصدرها لجنة متابعة التغيرات المناخية بوزارة الزراعة برئاسة د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، تقريرها الاستباقي للحالة المتوقعة في ظل تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي قد تؤثر على الأنشطة الزراعية القائمة. 

ونرصد أهم  النصائح التي تقدمها الزراعة خلال موجات الطقس غير المستقر، وذلك لضمان تلافي أي آثار سلبية قد تحدث نتيجة حالة عدم الاستقرار.

1- يجب على المزراعين وقف الري تماما لكل المحاصيل فى المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة التي حددتها هيئة الأرصاد.

2- يجب على مزراعي الصوب الزراعية تأجيل تركيب بلاستيك للصوب أو للبساتين  حتى الأربعاء وحتى انتهاء موجة عم الاستقرار.

‏3- في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار فيجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورا منعا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.
    
‏4- للمحاصيل الدرنية «البطاطس والبنجر» يتم إضافة حوالى 8-10 لتر حمض فسفوريك في الري بالغمر مع اقرب ريه بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار .

‏5- التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) – امراض البياض الزغبي على القرعيات وامراض اللفحات على البسلة والفاصوليا والفول.
    
‏6- ضرورة إجراء رشات وقائية (بالمركبات النحاسية) للبصل المبكر في الصعيد أو مشاتل البصل في وجه بحري في حال سقوط أمطار في هذه المناطق.

‏7- التحذير من أمراض المجموع الجذري في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم  في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها.
    
‏8- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

9- رش بساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت منعاً لتشقق الثمار.

يذكر أن وزير الزراعة، وجه قيادات الوزارة بالمتابعة لحظة بلحظة مع مديري المديريات بالمحافظات لحل المشاكل الفورية التي تواجه المزراعيين والمربين، كما وجه أيضا قطاع الارشاد الزراعي بالتعاون الدائم مع الفلاحين والمزارعين لتوصيل التوصيات والإجراءات الوقائية لهم لتخفيف اى أضرار كذلك قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وهيئة الثروة السمكية وأيضا الخدمات البيطرية بالمتابعة المستمرة مع المربين والصياديين لمساعدتهم في تخفيف مواجهة هذه الظروف الاستثنائية التي قد تواجها البلاد.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة