وزارة الداخلية
وزارة الداخلية


الداخلية: ضبط كيانات تعليمية وهمية تستهدف النصب على المواطنين

مجدي عصام

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 01:32 ص

حققت مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، ضرباتها ضد مريدي التربح على حساب الغير بطرق النصب والاحتيال داخل محافظة الجيزة من خلال ضبط  كيان تعليمي وهمي يقوم بالنصب والاحتيال على الشباب راغبي الحصول على شهادات دراسية.

أقرأ أيضا| الجمارك تضبط محاولة تهريب كمية من الأدوية البشرية بمطار القاهرة

وأكدت تحريات ومعلومات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، إدارة حاصل على ليسانس، مقيم في بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، كيان تعليمي وهمي دون ترخيص بمنطقة كرداسة واتخاذه وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في الاحتيال على طلبة الثانوية العامة والأزهرية والمعاهد الفنية والمتوسطة راغبي الحصول على شهادات جامعية والشهادات العليا.

وأعلن المتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن مزايا الدراسة بالأكاديمية الوهمية زاعماً كونه وكيلاً لجامعة أجنبية، وأن الأكاديمية تمنح الدارسين شهادات دراسية دولية تخصصية معتمدة من الجامعات المصرية والأجنبية في مجالات مختلفة: "صحافة وإعلام، سياحة وفنادق، حاسب آلي، إدارة أعمال، مساحة وخرائط، التمريض".

وزعم أن الكيان الوهمي، يمكن الخريجين من الالتحاق للعمل بالشركات والمؤسسات الكبرى بالداخل والخارج، فضلاً عن إمكانية تغيير بيانات المؤهل الدراسي ببطاقات الرقم القومي والاشتراك بالنقابة الخاصة بكل قسم بموجب تلك الشهادات.

كما نظم دورات تدريبية وهمية في المجالات والتخصصات المعلن عنها تراوحت مدتها من سنتين إلى 4 سنوات وفقاً للتخصص الدراسي، وتمكن من خلال ذلك من استقطاب العديد من الأشخاص راغبي الحصول على تلك الشهادات وتحصل منهم على مبالغ مالية تراوحت ما بين 5 إلى 12 ألف جنيه عن العام الدراسي الواحد من كل دارس.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المذكور بمقر الأكاديمية، وعثر بحوزته على الأوراق والمتسندات الدالة على ممارسة نشاطه الإجرامي، وأمكن الاستدلال على 4 مواطنين تعرضوا لواقعه احتيال والاستيلاء على أموالهم بذات الأسلوب، وبسؤالهم قرروا أن المتهم المذكور تمكن من الاستيلاء من كل منهم على مبالغ مالية تراوحت ما بين 10 إلى 20 ألف جنيه.

في سياق متصل، شنت الأجهزة الأمنية، حملات مكبرة لمكافحة جرائم تأسيس الكيانات التعليمية الوهمية وتزوير الشهادات الدراسية، واستخدامها في إدخال الغش والتدليس على المؤسسات الحكومية المختلفة، حيث أكدت معلومات وتحريات فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بشرق الدلتا، إدارة أحد الأشخاص "طالب" ومقيم بـ الدقهلية، كيان تعليمي "دون ترخيص" للسفر والخدمات التعليمية بدائرة قسم شرطة أول المنصورة بالدقهلية، واتخاذه وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في مجال النصب والاحتيال على الشباب راغبي السفر للدراسة بالدول الأجنبية، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بزعم الحاقهم بالدراسة في الجامعات الدولية للدراسة، مدعيًا إبرام بروتوكولات معتمدة من الجهات المختصة خلافاً للحقيقة، وبالاستعلام من الجهات المعنية أفادت بأن الأكاديمية المشار إليها لم يصدر لها أية تراخيص ولا تخضع للرقابة أو الإشراف.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم، وبتفتيش مقر الأكاديمية عثر على 27 بروتوكول تعاون وعقد منح دراسية بأسماء مختلفة للسفر إلى إحدى الدول الأجنبية، و5 توكيلات خاصة صادرة من أولياء أمور بعض الطلاب، وعدد من المستندات الشخصية للمتقدمين، و أكلاشيه يحمل اسم الأكاديمية، وهاتف محمول بفحصه تبين أنه مُحمل بالعديد من الأوراق المطلوبة من الطلبة راغبي السفر للدراسة بالخارج، وكمية من إيصالات استلام النقدية خالية البيانات، وبمواجهة المتهم أقر بنشاطه الإجرامي.

ضبط كيان تعليمي وهمي في مصر القديمة

فيما أكدت معلومات وتحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، قيام أحد الأشخاص "حاصل على دبلوم" ومقيم بمصر القديمة "محكوم عليه هارب فى قضية تبديد"، بإنشاء كيان تعليمي وهمي دون ترخيص بمصر القديمة، واتخاذه وكراً لممارسة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال على الطلبة راغبي الحصول على شهادات جامعية والشهادات العليا في مجالات مختلفة وقيامه بالإعلان على مواقع الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي. 

وضبط المتهم بمقر الأكاديمية وعثر على 486 شهادة وهمية بأسماء العديد من الأشخاص، و3 حوافظ دراسية تحوى مواد تعليمية، وعدد من شهادات اجتياز دورات تدريبية بالأكاديمية الوهمية بعضها ممهورة بأختام لإحدى الجهات الحكومية، وبمواجهة المتهم المضبوط أقر بنشاطه الإجرامي.

ومن ناحية أخرى، أكدت وتحريات فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة "بشمال الصعيد" قيام أحد الأشخاص "طالب" مقيم بدائرة مركز شرطة المنيا، بالتقدم لإحدى المدارس بمستخرج نجاح "مزور" منسوب صدوره لإدارة المنيا التعليمية، وبالاستعلام من الإدارة التعليمية بالمنيا أفادت بأن المستخرج غير صحيح وغير صادر عنها وأن الطالب غير مدرج بأسماء الناجحين.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم، وبمواجهته أقر بارتكابه للواقعة وأضاف بتحصله على مستخرج النجاح "المزور" من أحد الأشخاص له معلومات جنائية، مقابل مبلغ مالي وجارٍ ضبطه. 

كما تمكنت مباحث الأموال العامة، من ضبط شخص بالجيزة لقيامه بإنشاء كيان تعليمي وهمي دون ترخيص واستخدامه في النصب والاحتيال على الشباب راغبي الحصول على شهادات دراسية عليا.

وتعود أحداث الواقعة، عندما وردت معلومات للإدارة مفادها انتشار شهادات مزورة منسوب صدورها للعديد من الجهات وبعض الجامعات الأجنبية بالخارج تفيد على خلاف الحقيقة الحصول على برامج تدريبية في مجالات التعليم المختلفة والدراسات العليا في بعض العلوم.

وتبين أن وراء النشاط "شريف.ع.م" مواليد 1990، حاصل على ليسانس لغة عربية، ومقيم بدائرة قسم شرطة الأهرام بالجيزة، سبق إتهامه فى قضية " تبديد"، إذ قام بإنشاء كيان تعليمي وهمي دون ترخيص واتخذه مسرحًا لمزاولة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال على راغبي الحصول على شهادات علمية في بعض المجالات «اللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي، والهندسة، والطب"، زاعماً أنها معتمدة من بعض الجامعات المصرية والأجنبية.

وأعلن المتهم عن الكيان عبر "الإنترنت" من خلال إيهام البعض بإمكانية منح شهادات علمية معتمدة في العديد من الدراسات العليا المختلفة – خلافاً للحقيقة - من خلال الكيان التعليمي الخاص به وتمكن من الحصول على مبالغ مالية طائلة منهم تحت ذلك الزعم.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم وعثر بالمقر على: 2  كارنيه باللغة الإنجليزية باسم وصورة المتهم منسوبان لجامعات أجنبية تفيد حصوله على الدكتوراه فى إدارة الأعمال «مزوران بالكامل»، وكارنيه باسم وصورة المتهم منسوب لإحدى الصحف بمهنة مراسل صحفي «مزور بالكامل»، وكمية كبيرة من الشهادات الدراسية المزورة المنسوبة للعديد من الجامعات الأجنبية تفيد منح درجات علمية «دبلومة – ماجيستير» في مجالات مختلفة «لغة إنجليزية، وتنمية بشرية، وإعلام، وعلوم حاسب آلي، وطب» بعضها يحمل توثيق مزور منسوب لمكتب توثيق وممهور ببصمة خاتم شعار الدولة «مقلد».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة