جو بايدن
جو بايدن


بعد فوزه بأصوات المجمع الانتخابي.. من هو رئيس أمريكا القادم جو بايدن؟

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 01:47 ص

 

نجح الديمقراطي جو بايدن في الحصول على العدد الكافي من أصوات المجمع الانتخابي والتي تمنحه الفوز بانتخابات أمريكا على منافسه دونالد ترامب، الاثنين 14 ديسمبر.


وحصل بايدن على أكثر من 270 صوتا انتخابيا من الولايات وهو النصف +1، ليصبح رئيسا لأمريكا.

اقرأ أيضًا: بعد حسم تصويت المجمع الانتخابي.. من هي جيل بايدن سيدة أمريكا الأولى الجديدة؟


وخاض الرئيس الأمريكي ترامب صراعا قضائيا منذ بدء الإعلان عن نتائج التصويت بالانتخابات التي جرت في 3 نوفمبر ويشكك في نتائجها التي أشارت إلى فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن.


واجتمع المجمع الانتخابي في أمريكا اليوم ليمنح مندوبي الولايات بشكل رسمي أصواتهم إلى الرئيس الذي سيحكم أمريكا على مدار الاربع سنوات المقبلة.


ويعد تصويت المجمع الانتخابي هو أحد الخطوات التي تفصل الرئيس الجديد عن دخول البيت الأبيض والذي يسبقه خطوتان هما اجتماع الكونجرس في 6 يناير المقبل ثم حلف الرئيس للقسم في 20 يناير.

ولكن، من هو جو بايدن الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية؟

بايدن هو ثاني مسيحي كاثوليكي يتمكن من الوصول للبيت الأبيض، كما يُعتبر الرئيس الجديد البالغ من العمر 77 عامًا، هو أكبر رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية عمرًا، حيث شهد في حياته الكثير من الأحداث السياسية الهامة، والكثير من الأحداث الشخصية التي أكسبته تعاطف الشعب الأمريكي.


محاولات سابقة لحكم البيت الأبيض
ولا تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يحاول فيها بايدن الوصول إلى البيت الأبيض، فقد حاول مرتين، أولهما عام 1987، ثم مرة ثانية في عام 2008 كمنافس للرئيس أوباما، لكنه فشل في كلا المحاولتين ولم يحصل على ترشيح الحزب الديمقراطي.


وفي عام 1972 شهد بايدن واحدة من أكثر الحوادث مأساويه في حياته، حيث فقد زوجته  نيليا، وابنته ناعومي في حادث سيارة، بينما نجا وولديه بو وهانتر من ذلك الحادث.


إلا أن الأحداث لم تتوقف عند هذا الحد، بل فقد بايدن ابنه بو بعد ذلك بعدة سنوات أخرى بعد معاناته من سرطان المخ عام 2015عندما كان عمره 64 عامًا.
ألقى الرئيس أوباما في جنازته خطابًا مؤثرًا، كما أصدر البيت الأبيض بيانًا رسميًا لينعيه.


علاقته بأوباما
يتحدث بايدن عن علاقته بالرئيس السابق باراك أوباما بشكل دائم ويؤكد الطرفان أن ما يجمعهما أكثر من مجرد صداقة، كما ظهر أوباما في حملة بايدن الانتخابية وسافر معه في عدد من المدن والولايات ليساعده في جمع المزيد من الأصوات، خاصة الأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية.


كما وقفت المرشحة الديمقراطية ووزير الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في صفه، مع زوجها، والرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، ونشرا صوره لهما خلال التصويت له، داعين الأمريكيين لمساندته «من أجل مستقبل أفضل».


حياته الشخصية
تعرف بايدن على زوجته الحالية جيل عام 1975، وتزوجها في وقت لاحق من عام 1977.


ولد جو بايدن في مدينة سكرانتون بولاية بنسلفانيا في 20 نوفمبر 1942، حيث عمل في السياسة وترشح كسيناتور في مجلس الشيوخ عن ديلاور لستة مرات متتالية، ثم عمل في منصب نائب الرئيس السابق باراك أوباما والذي تولى حكم البيت الأبيض في ولايتين متتاليتين منذ عام 2008 وحتى 2016.


ومنذ حوالي عامين، يتحدث الديمقراطيون في الولايات المتحدة الأمريكية عن أن جو بايدن هو الديمقراطي الأجدر بمنافسة دونالد ترامب وهزيمته نتيجة خبرته السياسية الطويلة ودرايته بالكثير من الملفات والقضايا التي تتصدر المشهد السياسي في العالم خلال الفترة الحالية.


وعلى الرغم من أن بايدن لم يكن يتحدث خلال حملته عن سياسته الخارجية أو الطريقة التي سيتعامل بها تجاه بلاد مثل الصين، تركيا، إيران وقضايا الشرق الأوسط إلا إن الرأي الغالب هو أن سياسته ستكون مقاربه كثيرًا لسياسة الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما والذي عمل كنائب له طوال فترة تواجده في الحكم.


كما يتوقع إعادة بايدن الولايات المتحدة  للكثير من الاتفاقيات التي كان انسحب منها ترامب مثل اتفاقيات المناخ والاتفاق النووي الإيراني ومنظمة الصحة العالمية بالإضافة للاقتراب من الناتو، وأن ينتهج سياسة مخالفة تمامًا لما تبناه الرئيس دونالد ترامب والذي جاء من خلفية غير سياسية، وتتسم بطريقة تفاوض رجال الأعمال.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة