البرلمان الكندي
البرلمان الكندي


انقسام في البرلمان الكندي بسبب مشروع «طلب المساعدة الطبية للموت»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 05:24 ص

يناقش مجلس الشيوخ الكندي مشروع قانون "سي - 7" المثير للجدل والذي يهدف إلى توسيع نطاق الحصول على المساعدة الطبية على الموت.

وعلى الرغم من إقرار مجلس العموم الكندي لمشروع القانون الخميس الماضي، إلا أن تمريره لايزال يحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ وهو الأمر الذي يتوقع الجميع ألا يكون سهلا، بسبب معارضة النواب المحافظين لأي شكل من أشكال المساعدة الطبية للموت.

ومشروع "سي - 7" لا يقصر حق طلب المساعدة للطبية للموت على الأشخاص الذي يتوقع موتهم بشكل كبير، والمنصوص عليه في القانون الفيدرالي ويتماشى مع الحكم الصادر في 2019 من محكمة كيبيك العليا، ولكنه يتيح ذلك أيضا لفئة أخرى وهم المرضى الذي يعانون من آلام لا يمكن تحملها أيضا.

ويرى العديد من أعضاء البرلمان الكندي أن توسعة قانون الحق في طلب الموت ليست دستورية من الأساس وبالتالي سيسعون إلى عرقلته، بينما يرى بعض الأعضاء الآخرون بأن القانون يحتاج إلى أن يسع أكثر ليتخطى الأشخاص الذين يعانون من آلاما مبرحة ليضم فئات جديدة أيضا.

وبحسب وكالة الصحافة الكندية، فإن المشروع سيواجه عددا كبيرا من التعديلات من جانب النواب الرافضين والمؤيدين له، وبموجب الدستور إذا ما طلب مجلس الشيوخ تعديلات على مشروع قانون فإنه سيعاد مرة أخرى لمجلس العموم من أجل دراسته من جديد.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة