شوارع الإسكندرية
شوارع الإسكندرية


الأصعب لم يأت بعد.. 18 نوة تضرب الإسكندرية.. صور

سرحان سنارة

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 03:50 م

 

18 نوة تتعرض لها مدينة الإسكندرية على مدار شهور الشتاء، بينها 11 نوة تعد الأكثر ضراوة، حيث يصاحبها أمطار غزيرة ورياح وعواصف شديدة. 

وتبدأ النوات التي - قد تتأخر أو تتقدم أياما ولكنها لا تغيب- في 30 سبتمبر من كل عام بـ "رياح الصليب" وتنتهي بنوة "رياح النقطة" في 18 يونيو. 

ووفقا لجدول النوات بميناء الإسكندرية، تعد "المكنسة وقاسم والفيضة الصغرى وعيد الميلاد وعوة وبرد العجوزة" أكثر نوات الشتاء غزارة للأمطار. 

اقرأ أيضا| عاجل| انهيار عقارين بحي الجمرك في الإسكندرية بسبب الأمطار.. صور

ويشير رضا الغندور، المتحدث باسم ميناء الإسكندرية، إلى أن تلك النوات يصاحبها هبة شديدة للرِّيح تثير اضطراب البحر ما يؤثر على حركة الصيد والملاحة البحرية بمينائي الإسكندرية والدخيلة. 

ويوضح "الغندور" لـ"بوابة أخبار اليوم" أن فصل الشتاء يتم فيه وقف حركة الملاحة وإغلاق البوغاز أكثر من مرة بسبب النوات التي تتسبب في ارتفاع أمواج البحر لأكثر من 5 أمتار. 

وتستغرق النوات فترات تتراوح بين يومين مثل "عيد الميلاد والسلوم والشمس الكبيرة" و6 و7 أيام مثل "أنواء الكرم والحسوم وعوة وبرد العجوزة". 

"لمواعيد بدء النوات علامات يعرفها صيادون الإسكندرية أب عن جد".. هكذا قال مجدي أبو شنب، شيخ صيادين أبو قير السابق، مشيرا إلى أن الصيادين زمان لم يكونوا يملكون الإنترنت والتليفزيون لمعرفة الأرصاد الجوية. 

وأوضح "أبو شنب" لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الصيادين كانوا يعرفون موعد حلول النوة بعلامات منها تساقط النجوم من السماء أو هياج طائر النورس وغروب الشمس وسط هالة حمراء أو نشاط رياح غربية. 

وأضاف شيخ صيادين أبو قير السابق، أن معظم النوات تتوقف خلالها حركة الصيد في جميع موانئ البحر المتوسط خشية غرق المراكب وسفن الصيد رغم أنها تكثر خلالها أنواع عديدة من الأسماك. 

وتعاني الإسكندرية خلال النوات من عدم استيعاب شبكة الصرف الصحي والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 1.8 مليون متر مكعب يوميا- يستغل منها حوالي 50% تقريبا في الظروف العادية- الكميات المتزايدة مؤخرا من مياه الأمطار خلال النوات. 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" مواعيد تلك النوات والفترات التي تستغرقها كالتالي: 

رياح الصليب 

تهب نوة "رياح الصليب" على الإسكندرية في 30 من شهر سبتمبر، وتستمر لمدة 3 أيام، ويصاحبها رياح غربية ساخنة، غالبا دون أمطار. 

رياح "الصليبة" 

تضرب نوة "الصليبية" المدينة الساحلية في 20 من شهر أكتوبر كل عام، وتستمر لمدة 3 أيام، وتهب على المدينة الساحلية خلالها رياح غربية، وغالبا ما تكون دون أمطار. 

أنواء المكنسة 

تعتبر نوة المكنسة أولى النوات الشديدة يبدأ بها الشتاء في 16 نوفمبر من كل عام، وتستمر لمدة 4 أيام، ويصاحبها رياح شمالية غربية تكنس البحر – بحسب الصياديين- وأمطار غزيرة. 

باقي المكنسة 

تأتي نوة باقي المكنسة، يوم 22 نوفمبر، وتستمر لمدة 4 أيام، إلا أنه يصاحبها رياح جنوبية غربية هذه المرة، وأمطار غزيرة أيضا. 

أنواء قاسم 

تضرب نوة قاسم سواحل الإسكندرية يوم 4 ديسمبر، وتستمر 5 أيام، ويصاحبها رياح جنوبية غربية وعواصف، وأمطار غزيرة. 

وتعد قاسم من أخطر نوات الشتاء حيث تسببت في عام 2010 في تحطيم سور كورنيش الإسكندرية وتجاوز مياه البحر للطريق في مناطق مثل لوران ومحطة الرمل. 

الفيضة الصغرى 

تبدأ نوة "الفيضة الصغرى" في 19 ديسمبر من كل عام وتستمر لمدة 5 أيام ويصاحبها أمطار ورياح شمالية غربية، وسميت بالفيضة لأن البحر يفيض خلالها وتعلو أمواجه بشكل كبير. 

عيد الميلاد 

تشتق نوة"عيد الميلاد" اسمها من حلولها خلال احتفالات الأقباط بعيد ميلاد السيد المسيح، وتبدأ في 28 ديسمبر ويصاحبها أمطار شديدة ورياح غربية لا تستمر لأكثر من يومين فقط. 

رأس السنة 

يعقب "عيد الميلاد" نوة "رأس السنة" والتي تشهد أمطار أيضا لمدة 4 أيام تبدأ في 2 يناير ويصاحبها رياح غربية، إلا أن بعض زوار الإسكندرية يفضلون قضاء احتفالات رأس السنة بالتزامن مع تلك النوة. 

الفيضة الكبرى 

تضرب نوة الفيضة الكبرى سواحل الإسكندرية في 12 يناير من كل عام بأمطار شديدة ورياح جنوبية غربية وعادة ما تستمر لمدة 6 أيام كاملة، وتتوقف فيها حركة الصيد والملاحة بمينائي الإسكندرية والدخيلة. 

أنواء الغطاس 

يتزامن حلول نوة "الغطاس" مع احتفالات الأقباط بعيد الغطاس وتستمر لمدة 3 أيام بدءا من 19 يناير ويصاحبها رياح غربية وأمطار، إلا أنها أحيانا لا يصاحبها أمطار على غير العادة. 

أنواء الكرم 

تبدأ نوة الكرم في 28 يناير من كل عام ولمدة 7 أيام مصحوبة برياح غربية وأمطار غزيرة لذلك سميت بالكرم لغزارة أمطارها وطول مدتها حيث يتوقف فيها الصيد والملاحة البحرية. 

الشمس الصغيرة 

تشهد سطوع الشمس أثناء المطر لذا تسمى بنوة "الشمس الصغيرة" وتبدأ في 18 فبراير من كل عام ولمدة 3 أيام ويصاحبها رياح شمالية غربية وأمطار. 

أنواء السلوم 

تعد نوة السلوم من أكثر نوات الشتاء ضراوة وتأتى في 2 مارس، وسميت بالسلوم لأنه يصاحبها رياح جنوبية غربية من ناحية السلوم والحدود الغربية، فضلا عن أمطار تستمر لمدة يومين. 

نوة الحسوم 

تهب نوة الحسوم – آخر النوات الممطرة في 9 مارس، وسميت بهذا الاسم نظرا لشدتها حيث يصاحبها برق ورعد شديدان وأمطار، وتستمر لمدة أسبوع كامل. 

الشمس الكبيرة 

تبدأ نوة الشمس الكبيرة يوم 18 مارس من كل عام وتستمر يومين ويصاحبها رياح شرقية، دون أمطار، حيث تسطع فيها الشمس بقوة، لذا سميت بهذا الاسم. 

عوة وبرد العجوزة 

تتعرض الإسكندرية لنوة عوة في 24 مارس، يصاحبها رياح شرقية وتستمر لمدة 6 أيام، وتعد آخر النوات الباردة. 

الخماسين ورياح النقطة 

يختتم موسم النوات بـ "رياح الخماسين" و"رياح النقطة"، الأولى تهب في 23 من شهر أبريل وتستمر لمدة يومين ويصاحبها رياح شرقية ساخنة محملة بالأتربة والرمال، والثانية تبدأ في 18 من شهر يونيو وتستمر لمدة يومين ويصاحبها أيضا رياح شرقية ساخنة. 

الأصعب لم يأت بعد.. 18 نوة تضرب الإسكندرية

الأصعب لم يأت بعد.. 18 نوة تضرب الإسكندرية

الأصعب لم يأت بعد.. 18 نوة تضرب الإسكندرية

الأصعب لم يأت بعد.. 18 نوة تضرب الإسكندرية

الأصعب لم يأت بعد.. 18 نوة تضرب الإسكندرية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة