انتخابات النواب 2020
انتخابات النواب 2020


"مصر تتحدى الوباء والإرهاب" بإجراء انتخاب الشيوخ والنواب 

حسام صدقة

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 04:05 م

استطاعت مصر خلال مرحلة الانتخابات التغلب على شائعات الإخوان التي حاولت تشويه صورة الاستحقاق الدستوري إلا أن مصر استطاعت أن تتخطى تلك الشائعات ونجحت في إجراء انتخابات مجلس الشيوخ على مستوى الجمهورية. 

وأيضا انتخابات مجلس النواب في زمن كورونا وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة، ما يؤكّد جاهزية الدولة واستعداداتها الدائمة للاستحقاق أمنيًا ولوجستيًا، والتي زاد عليها خطة وزارة الصحة للتعامل مع كورونا في الانتخابات، لاستقبال 55 مليون ناخب في انتخابات مجلس النواب، منهم 33 مليونًا و472 ألف ناخب في المرحلة الأولى، لاختيار 284 نائبًا في نظامي الفردي والقوائم

واتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات إجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا داخل وخارج اللجان الفرعية، حيث يجرى الاقتراع، والتي يزيد عددها عن 10 آلاف لجنة.

وأمرت الدولة بتعقيم اللجان الانتخابية، وتوزيع الكمامات على الناخبين الذين لا يملكون كمامة، كما وزعت موظفين أمام اللجان لتنفيذ إجراءات مواجهة كورونا من حيث تحديد مسافات بين الناخبين ومنع التكدس.

وأكّدت الهيئة الوطنية للانتخابات خلال الانتخابات أنَّ تشكل غرفة عمليات لتلقى الشكاوى ومتابعة سير العملية الانتخابية، كما سلمت القضاة المشرفين على الانتخابات ويتجاوز عددهم الـ10 آلاف قاضٍ، أوراق الاقتراع بنظام القوائم والفردى الخاصة بالمرحلة الأولى.

وأعلنت الهيئة عن تنسيقها مع الوزارات والجهات المعنية، وعلى رأسها الداخلية والصحة والتنمية المحلية، للتأكد من جاهزية اللجان الانتخابية، وتأمينها وتوفير سيارات إسعاف بمحيطها، تحسّباً لوقوع أي إصابات، كما خصّصت الهيئة الأدوار الأرضية فى اللجان لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، بديلاً عن الأدوار المرتفعة للتخفيف عليهم.

كما كان لوزارة الداخلية دور كبير من خلال استعداداتها الأمنية اللازمة للتأمين بمختلف مديريات الأمن، واعتمدت خطة أمنية شاملة لتأمين المواطنين في أثناء إدلائهم بأصواتهم خلال الاقتراع، من خلال الانتشار الأمني المكثف بمحيط اللجان وجميع الطرق والمحاور المؤدية إليها وتسيير قوات أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق، لتسهيل وصول الناخبين إلى المقار.

وكانت جاهزية وزارة الداخلية بمواصلة الجهود واستنفار جميع الطاقات للحفاظ على أمن المواطنين، لافتة إلى ثقتها في وعي المصريين بالجهود التي يبذلها رجال الشرطة لتوفير مناخ آمن لسير العملية الانتخابية، وأنَّها تنتظر منهم الالتزام بتعليمات الأمن والتعاون مع رجال الشرطة، لتنفيذ خطط التأمين بكل دقة وإتقان.

وأيضا استعدت وزارة التنمية المحلية خلال مراحل الانتخابات سواء للشيوخ أو النواب، انتهاء جميع الترتيبات والاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالانتخابات والتنسيق مع كل الوزارات والأجهزة المعنية بها، وعلى رأسها القوات المسلحة والداخلية والصحة والهيئة الوطنية للانتخابات، لتقديم جميع التيسيرات للمواطنين وتوفير المناخ الآمن لهم للإدلاء بأصواتهم بكل حرية

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة