وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام


وزير الأوقاف: من يتاجر بحقوق الإنسان على حساب الوطن خائن وعميل

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 05:36 م

 

أطلق وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الثلاثاء، استراتيجية بناء الوعي بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.


وقال وزير الأوقاف في كلمته خلال إطلاق المبادرة، إن هذه الانطلاقة توحي بأمل كبير في نجاح هذه المبادرة الهامة، وهذه الاستراتيجية الهامة شاملة وجامعة لبناء الوعي، والتثقيف والتنويع، وكانت البداية مع الأعلى للإعلام، حيث إن القضايا الدينية هي الأكثر إلحاحا في الواقع، مشيرا إلى التعاون القائم أيضا بين وزارة الأوقاف ووزارة الثقافة وما نتج عنه من طباعة أكثر من (600) ألف نسخة كتاب، منها: مجموعة "رؤية " للفكر المستنير، والتي تناقش قضايا في غاية الأهمية، وتفكك أفكار الجماعات المؤدلجة وتفندها.


وأوضح وزير الأوقاف أن سلسلة "رؤية" يتم ترجمتها إلى العديد من لغات العالم، وتطبع هذه السلسة بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب، وبنهاية عام 2020 م نكون قد أصدرنا أكثر من مليون نسخة من سلسة "رؤية" وإصدارات الوزارة ، كما ننسق مع وزارة الخارجية لتوزيعها على مستوى العالم، ونطمح أن يكون لهذه الاستراتيجية إطار عام، من خلال: ندوة شهرية في هذه المجموعة الهامة من محاور هذه المبادرة.


وأكد وزير الأوقاف، أن مصر تعيش مرحلة ذهبية سواء في الخطاب الديني أو الفكر أو الحرية، كما أكد أن حقوق الإنسان يجب ألا تختزل في ناحية واحدة، وأن كل من يتاجر بحقوق الإنسان على حساب الوطن خائن أو عميل، داعيا إلى كشف المتاجرين بحقوق الإنسان كما يتم كشف المتاجرين بالدين، مشددا على أن كلاهما خطر على الوطن.


وأضاف وزير الأوقاف قائلا : وإذا كانت الحقوق الطبيعية للإنسان تشمل الحق في الحياة والأمن والصحة والتعليم والمسكن الملائم، فإن ما قدمته الدولة المصرية من برامج في ذلك نموذج مشرف، فما قامت به الدولة المصرية في مجال الحماية الاجتماعية لا نظير له.


ومن جانبه أكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الكاتب الصحفي كرم جبر، أن استراتيجية بناء الوعي 2021 تهدف لإيجاد حراك فكري يقلص من حجم اختلاف الرأي وقاعدة من التفاهم والاتفاق عن طريق الحوار، وهو ما سيتم تنفيذه بمجهود مشترك بين المجلس ووزارة الأوقاف وعدد من الوزارات والجهات المعنية.


وقال جبر- خلال ندوة إطلاق الاستراتيجية، إن الاستراتيجية تتضمن عقد محاضرات وندوات وصالونات على مدار العام المقبل لمناقشة نحو 21 قضية وعي، فضلاً عن عقد لقاء شهري يتناول قضية من هذه القضايا، إلى جانب تخصيص برامج تليفزيونية وإذاعية لخدمة أهداف الاستراتيجية.


وأشار إلى أن قضية حب الوطن ومحاولة تصويرها من جانب بعض الجماعات المتطرفة كأمر يتعارض مع الدين تعد من أهم القضايا التي تتناولها الاستراتيجية، لافتاً إلى أن جماعة الإخوان وغيرها من الجماعات المتطرفة تسعى دائماً لبناء سدود بين الدين والوطن، وتستخدم شعارات وأعلام وأناشيد خاصة بها ليست على صلة بعلم الدولة ولا نشيدها القومي، كما أن بعض هذه الجماعات مثل داعش تضع حدوداً لما تطلق عليه دولتها الخاصة لا تعترف فيها بالتراب الوطني ولا الحدود الرسمية بين الدول.


وأكد رئيس الأعلى للإعلام أن المدارس الدينية غير المرخصة يجب أن تكون تحت سيطرة الدولة وإشرافها المباشر حتى لا تكون مصدراً لشباب بأفكار ظلامية، مضيفاً أن المدارس الأجنبية أيضاً يجب أن تخضع للدولة التي تتبعها حفاظاً على هوية الأطفال والشباب الصاعد.


ولفت إلى أن استراتيجية بناء الوعي تعد بمثابة منصة مفتوحة لكل الوزارات والجهات المعنية بالوعي والتثقيف، مناشداً الصحف ووسائل الإعلام المشاركة في هذا الجهد الذي يستهدف مصلحة الوطن في النهاية.

اقرأ أيضا: وزير الأوقاف يشيد بجهود الداخلية في مواجهة الجرائم وتجار المخدرات

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة