مؤتمر المهرجان القومي للمسرح المصري
مؤتمر المهرجان القومي للمسرح المصري


28 عرضًا تتنافس على 300 ألف جنيه بالمهرجان القومي للمسرح الـ13

دعاء فودة

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 06:31 م


 

عقدت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري، مؤتمرًا صحفيًا، للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ ١٣، التي تحمل اسم «دورة الآباء»، وتقام في الفترة من ٢٠ ديسمبر إلى ٤ يناير المقبل، وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة في دار الأوبرا المصرية.

أعلن المهرجان، عن مشاركة ٢٨ عرضًا مسرحيًا هذا العام، تم اختيارها من بين ٩٠ عرضًا شاهدتها لجنة اختيار العروض، وتتنافس العروض المشاركة على جوائز قيمتها أكثر من ٣٠٠ ألف جنيه موزعة على الأقسام المختلفة بالمهرجان، وتقام العروض على خشبة ١٤ مسرحًا بالقاهرة والهيئة.


حضر المؤتمر، كل من الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، والفنان محمد رياض، والناقد جرجس شكري بشاي.

 

وأعلن محمد رياض عضو اللجنة العليا بالمهرجان، عن تكريم عدد من الفنانين، وهم صلاح السعدني، وسهير المرشدي، وعباس أحمد، كما يتم تكريم أسماء كل من محمود ياسين، والمنتصر بالله،  ونجيب سرور.


وقال الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، في بداية المؤتمر الصحفي، إنه نظرا لظروف هذا العام وجائحة كورونا، تم تأجيل المهرجان من شهر أغسطس إلى أكتوبر الماضي، ولكن تم التأجيل للمرة الثانية حتى تقرر إقامته في شهر ديسمبر  الجاري. 

وقال الفنان يوسف إسماعيل، إن دورة هذا العام من المهرجان تقام بالتزامن مع مرور ١٥٠ سنة على المسرح المصري المعاصر، ويتم الاحتفاء بشكل خاص وتقام الدورة الحالية تحت اسم "دورة الآباء"، مضيفا أنه تم اطلاق هذا العام أيضا موقع إلكتروني للمهرجان قامت وزيرة الثقافة بتدشينه وبدأ البث بالفعل، وذلك ليتم أرشفة كل معلومات المهرجان في الدورات السابقة، بحيث تتوافر به كل "الداتا" الخاصة بالـ١٢ دورة الماضية، كما يضم الموقع كل ما يخص المهرجان، في محاولة لتسهيل الأمور الإدارية لكل من يأتي فيما بعد.

وأكد رئيس المهرجان، خلال المؤتمر، أن مسابقات المهرجان تنقسم إلى ٣ أقسام، وهي مسابقة للعروض المسرحية، ومسابقة المقال النقدي، ومسابقة الأبحاث النظرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة