شبكات الجيل الخامس 5G
شبكات الجيل الخامس 5G


انتشار تقنيات شبكات الجيل الخامس «5G» خلال 2021

وائل نبيل

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 07:20 م

أدى صعود شبكات الجيل الخامس 5G والهواتف القابلة للطي، إلى تنشيط صناعة الهاتف المحمول عما سبق، مما مهد الطريق لعام 2020، إلا أن جائحة فيروس كورونا ضربت كل أشكال الحياة، ومن المفارقة وفي خضم تلك الأزمة العالمية، انتعشت مبيعات الهواتف مرة أخرى.

ووفقا لتقرير نشره موقع CNET، فمع احتواء الفيروس، وفتح آسيا مجددًا، اشترى ملايين العملاء في أماكن مثل الصين هواتف جديدة تعمل بتقنيات شبكات الجيل الخامس 5G، فيما عقد صانعو الهواتف الذكية، أحداثًا افتراضية وقدموا موجة من هواتف الجيل الخامس، وقد نشرت شركات الاتصالات شبكاتها استعداد لهذا التوسع والإقبال.

ومن اللافت للنظر أيضا، أنه في عام 2020 ، انتهى الأمر بسوق مبيعات شبكات الجيل الخامس 5G بنفس القوة التي كان متوقعًا لها قبل أن يبدأ الوباء، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى شركة آبل Apple ، وإدخال مجموعة كاملة من طرز هواتف أيفون 12 الذي يعمل بتقنيات شبكات الجيل الخامس 5G.

وكان من المفترض أن يكون هذا هو العام الذي أصبح فيه الجيل الخامس سائدًا للمستهلكين الذين يبحثون عن التكنولوجيا، لكن السرعات المبكرة كانت مخيبة للآمال بعض الشيء، لذا فقد يكون عام 2021 مختلف بشأن تقنيات الجيل الخامس بشكل ملحوظ.

وبحسب التقرير، سوف تتحسن التغطية، وسوف تزداد السرعات بشكل أسرع، كما أن الهواتف ستصبح أرخص، و سيكون هذا هو العام الذي سيبدأ فيه المستهلكون بالفعل في المطالبة بـ شبكات الجيل الخامس 5G ، بدلاً من أن يكون ذلك بمثابة رمية إضافية على أحدث جهاز، وستتوسع شبكات الجيل الخامس 5G لتشمل المزيد من المنتجات بخلاف الهواتف، حيث بدأنا نرى الوفاء بوعد شبكات الجيل الخامس 5G.

وقال كريستيانو آمون ، رئيس شركة كوالكوم، في مقابلة في منتصف ديسمبر: "النشاط ... رائع حقًا في وسط وباء كورونا، قلب النظام البيئي للأجهزة المفتاح وانقلب إلى شبكات الجيل الخامس 5G."

ويعد التقدم المستمر لـ شبكات الجيل الخامس 5G، والتي أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى، و مع تغيير فيروس كورونا COVID-19 لعالمنا بشكل جذري، والناس عالقون في منازلهم ويبتعدون عن بعضهم البعض، فقد أصبحت هناك حاجة ضرورية لإجبارهم على الاعتماد على خدمة النطاق العريض المنزلية، وهو شيء يمكن أن تزيده وتدعمه شبكات الجيل الخامس 5G

ويمكن للتقنية الخلوية من الجيل التالي، التي تتميز بسرعة أكبر بـ 10 إلى 100 ضعف سرعة 4G والاستجابة السريعة، وأن تحسن كل شيء من مؤتمرات الفيديو البسيطة إلى التطبيب عن بعد والواقع المعزز والافتراضي المتقدم، فيما تعد الألعاب مجالًا آخر من المتوقع أن يستفيد من استجابة 5G والسرعات العالية.

وبدلاً من إبطاء الجيل الخامس، سهّل الوباء من بعض النواحي على شركات الاتصالات توسيع شبكاتها بشكل أسرع خاصة في الصين، وقد جعلت الحكومة طرح شبكات الجيل الخامس 5G من أولوياتها، وقد أدى دخول آبل Apple إلى سوق شبكات الجيل الخامس 5G بهواتف آيفون 12 إلى زيادة عدد مستخدمي هواتف 5G.

ومن المتوقع أن تغطي شبكات الجيل الخامس 5G  حوالي 60 ٪ من سكان العالم بحلول عام 2026، وفقًا لتقرير صدر الشهر الماضي من إريكسون، وقد قال عملاق الشبكات السويدي، إن هذا يجعل شبكات الجيل الخامس 5G أسرع شبكة للهاتف المحمول انتشارًا على الإطلاق، بحلول نهاية عام 2020، كما سيكون هناك حوالي 218 مليون اشتراك في شبكات الجيل الخامس حول العالم، متجاوزًا التوقعات، ومن المتوقع أيضا أن يتضاعف الرقم ثلاثة أضعاف العام المقبل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة