منظومة الصواريخ الروسية إس٤٠٠
منظومة الصواريخ الروسية إس٤٠٠


«اليونان» ترحب بالعقوبات الأمريكية على «أنقرة»

الأخبار

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 09:02 م

 

 أثينا − واشنطن − وكالات الأنباء:

رحبت وزارة الخارجية اليونانية بفرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا لشرائها أنظمة «إس−400» الروسية للدفاع الجوى، معربة عن شعورها بـ«الارتياح» لهذا القرار. 

 

وقالت الوزارة فى بيان لها أمس الأول إلى أن بلادها بصفتها عضوا فى الناتو تنظر بارتياح إلى بيان وزارة الخزانة الأمريكية حول فرض عقوبات على مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، ورئيسها ومسئولين آخرين.. واعتبر رئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس، تركيا «حليفا غير آمن»، متهما إياها بأنها تهدد الأمن المشترك لحلف الناتو.

 

كانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت عن فرض عقوبات على تركيا استهدفت فيها إدارة مؤسسة الصناعات العسكرية ورئيسها إسماعيل دمير.

 

وقال موقع تابع للوزارة، إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها وثلاثة موظفين عقابا لأنقرة على شرائها منظومة دفاع جوى روسية.

 

كما شملت العقوبات الأمريكية على تركيا تعليق صفقة بيع مقاتلات F35 لأنقرة، حيث حثّ وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، تركيا على إنهاء أزمة صفقة S400 الروسية فورا، كاشفاً أن العقوبات تشمل حظر كل تراخيص التصدير الأمريكية والتصاريح الممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية.

 

فى المقابل، نددت وزارة الخارجية التركية بالعقوبات، محذرة من أن تلك الخطوة ستضر العلاقات وتركيا سترد بما يلزم، ودعت واشنطن لمراجعة الخطأ الجسيم والتراجع عنه فى أقرب وقت ممكن.

 

 

وفى وقت لاحق، أصدر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان تصريحات جديدة أعرب فيها عن انزعاجه من الإجراءات، وقال: كنا نتوقع من الناتو الدعم وليس فرض عقوبات، وتحسبا لعقوبات منتظرة، دعا أردوغان الأتراك لتحويل مدخراتهم إلى الليرة التركية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة