محافظة الشرقية
محافظة الشرقية


الشرقية في ٢٤ ساعة.. أهم الأحداث على مدار اليوم

سناء عنان

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 09:59 م

شهدت محافظة الشرقية على مدار اليوم العديد من الإنجازات والأخبار والحوادث نسردها في السطور التالية..

■ جنح مينا القمح: الحبس عامين لرئيس مدينة و6 موظفين بالشرقية

قضت محكمة جنح منيا القمح، بمعاقبة رئيس مدينة منيا القمح الأسبق، و6 من الموظفين بالسجن عامين وغرامة 20 ألف جنيه لقيامهم بهدم منزل مواطن دون وجه حق.
 
تعود وقائع القضية، إلى شهر مايو من عام 2017، حيث تقدم مواطن من مدينة منيا القمح بالعديد من الشكاوى ضد رئيس منيا القمح الأسبق و6 من الموظفين معه لقيامهم بهدم منزله المكون من طابقين بدعوى إقامته على أملاك الدولة.


وأثبتت التحقيقات، صحة ما جاء بها وأن المنزل غير مدرج في خريطة المساحة ضمن أملاك الدولة وأنه تم هدم المنزل دون صدور قرار إزالة من الوحدة المحلية المختصة الأمر الذي يعد مخالفة للقانون.

■ إنقاذ سائق «توكتوك».. حاول الانتحار غرقا بالشرقية

تمكنت قوات الانقاذ النهرى بالشرقية من إنقاذ سائق توك توك من الموت المحقق، إذ ألقى بنفسه ببحر مويس في محاولة للانتحار احتجاجا على ضبط التوك توك الخاص به لعدم استكمال تراخيصها وعدم التزامه بخط السير المحدد له.


وتلقى اللواء إبراهيم عبد الغفار مدير أمن الشرقية، بلاغا من الأهالي بقيام سائق توك توك بالقفز داخل مياه بحر مويس أمام ديوان عام المحافظة، فانتقلت على الفور قوات الإنقاذ النهري، وتمكنت من إنقاذ السائق من الغرق.
 
وتوصلت التحريات التى أشرف عليها اللواء عمرو رؤوف مدير المباحث إلى أن إدارة المرور شنت حملة بدائرة قسم ثان الزقازيق لضبط مركبات التوك توك الغير مرخصة وأثناء ذلك تصادف مرور توك توك بدون لوحات معدنية فتم التحفظ عليه وعقب ذلك قام مالكة بمحاولة الانتحار غرقا فى مياه بحر مويس وانه لا توجد شبهه جنائية فى الواقعة.


تم إخطار النيابة التى تولت التحقيق باشراف المستشار محمد الجمل المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية.

■ حظر سير التوك توك بالشوارع الرئيسية بالمدن في الشرقية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على رؤساء المراكز والمدن ‏والأحياء بوضع بنرات ولافتات بالشوارع والميادين العامة للتنبيه على سائقى التوك توك بعدم ‏السير فى الشوارع الرئيسية بالمراكز والمدن والأحياء، والالتزام بخطوط السير الممنوحة لهم تفادياً لمصادرة التوك توك وتوقيع غرامات مالية على المخالفين ولإعادة الإنضباط للشارع وتخفيفاً لحدة الزحام داخل المدن.


شدد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن بتفعيل القرار الصادر بشأن حظر سير التوك توك بالشوارع ‏والطرق الرئيسية أو السريعة أو خارج الأماكن المحددة لخطوط السير ‏والمدونة في ترخيصها مع إتخاذ الإجراءات القانونية حيال السائقين غير الملتزمين.


وقال المحافظ لن اسمح بإرتكاب أي فعل مخالف للقانون واللوائح المنظمة لتسيير مركبة التوكتوك ،وأضاف أنه من غير الطبيعي أن يتم الموافقة على مخالفة القواعد المرورية والقرارات الخاصة بالمحافظة بشأن عمل التوكتوك .. لمجرد رغبة أصحابها في المخالفة والتي تسبب في الآونة الأخيرة لوقوع العديد من حوادث السير.


طالب المحافظ سائقى التوك توك بسرعه التوجه للإدارة العامة للمرور لإنهاء إجراءات ‏التراخيص والحصول على خط سير للعمل داخل القرى وفقاً لقانون ‏المرور واللوائح المنظمة لذلك لتسهيل الحركة المرورية داخل المدن ‏وتوفير عبور آمن للمواطنين.

■ تقدم 217 ألف مخالف للتصالح بالشرقية

شهدت المراكز التكنولوجية والوحدات المحلية القروية بمحافظة الشرقية، إقبالًا كبيرا من أصحاب العقارات والأبراج المخالفة  لتقنين أوضاعهم والتصالح.


وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب بأنه تقدم حتى الآن 217  ألف و179  من أصحاب العقارات والأبراج المخالفة بأوراقهم للتصالح، وسددوا أكثر من مليار جنيه يمثلون نسبة 94% من إجمالي العقارات المخالفة البالغ عددها ٢٦٩ ألف و٧٩٥ عقار مخالف.


وأشار المحافظ، إلى أن التسابق على التصالح يرجع إلى تخفيض قيمة سعر المتر المربع بالمدن والقرى والعزب بنسبة تتراوح ما بين  35 %  إلى 50%.

وقال  إنه تم التأكيد على رؤساء الوحدات المحلية بالمدن والأحياء والقرى بضرورة استمرار تلقي طلبات التصالح يومي الجمعة والسبت علاوة على أيام الأسبوع ومد ساعات العمل إلى ما بعد السادسة مساء وتزويد المراكز التكنولوجية بمندوبين من البنوك الحكومية لتحصيل مقدم جدية التصالح وتخفيف التزاحم والتكدس أمام البنوك  وتزويدها بعمالة مدربة وأجهزة حاسب آلي لسرعة التعامل مع المواطنين.


وأوضح المحافظ، أنه سيتم تقييم أداء رؤساء الوحدات المحلية بالمدن والأحياء والقرى خلال الفترة الحالية بمدى قدرتهم على تحقيق أعل ىنسبة في التصالحات مع أصحاب العقارات المخالفة والمتعدين علي أملاك الدولة وأعلى عائدات في المحافظة وبمدي رضا المواطنين عن أدائهم.


وناشد المحافظ المواطنين بسرعة التقديم بطلبات التصالح قبل انتهاء المدة المحددة قبل نهاية شهر ديسمبر الحالى 

■ تدريب 850 من العاملين بالجهاز الإداري في محافظة الشرقية

أشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بدور مركز التدريب الإداري في تأهيل وتطوير العنصر البشري وخلق كوادر قيادية مؤهلة للتعامل في المجالات المرتبطة بالمحليات بنطاق المحافظة بأساليب جديدة ومبتكرة وتكنولوجية.
 
أكد محافظ الشرقية، على ضرورة تكثيف الدورات التدريبية لتلبية أكبر قدر من الاحتياجات والطلبات التدريبية بالمحافظة وزيادة عدد المتدربين في جميع الدورات، وكذلك زيادة عدد الإدارات المستهدفة في عملية التدريب للارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي للعاملين بالإدارة المحلية ورفع كفائتهم وإعداد كوادر شابة قادرة على تقلد المناصب القيادية لتطوير منظومة العمل وتقديم أفضل خدمات للمواطنين.


وصرح الدكتور رضا محمد السيد مدير مركز التدريب الإداري بالديوان العام، أن مركز التدريب الإداري خلال الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2020 نفذ عدد كبير من الدورات التدريبية والندوات التوعوية المختلفة، وأنه تم تنفيذ 32 دورة تدريبية في كافة المجالات وبلغ إجمالي المستفيدين منها 870 متدرب في مجالات مختلفة، ففي مجال الأرشفة الإلكترونية والتحول الرقمي تم تنفيذ 5 دورات تدريبية وبلغ عدد المستفيدين منها 175 متدرب، وفي مجال الدورات والندوات التثقيفية الصحية للعاملين بالديوان العام والمراكز تم تنفيذ 6 دورات تدريبية وتوعوية وبلغ عدد المستفيدين 168 متدرب، وفي مجال تنمية مهارات مسئولى التخطيط والمتابعة بالوحدات المحلية تم تنفيذ 3 دورات تدريبية وبلغ عدد المستفيدين 55 متدرب.

في مجال تكافؤ الفرص تم تنفيذ 2 دورة تدريبية وبلغ عدد المستفيدين 74 متدرب، في مجال تنمية مهارات رؤساء الوحدات المحلية والإدارات الهندسية تم تنفيذ 2 دورة تدريبية وبلغ عدد المستفيدين 57 متدرب، وفي مجال تنمية مهارات مديري الإيرادات ومراكز المعلومات بالمراكز والمدن تم تنفيذ 2 دورة تدريبية وبلغ عدد المستفيدين 53 متدرب، في مجال تنمية مهارات مسئولي التراخيص بالوحدات المحلية تم تنفيذ 5 دورات تدريبية وبلغ عدد المستفيدين  140 متدرب، في مجال إعداد قادة المستقبل نُفذت دورة تدريبية وبلغ عدد المستفيدين 20 متدرب.
 
وفي مجال تنمية مهارات مديري العقود والمشتريات للمراكز والمدن، تم تنفيذ 2 دورة تدريبية بلغ عدد المستفيدين 29 متدرب، في مجال الندوات حول سُبل مكافحة الفساد تم تنفيذ 3 ندوات وبلغ عدد المستفيدين 60 متدرب، وفي مجال دورة تنمية مهارات المهندسين الجدد تم تنفيذ دورة تدريبية وبلغ عدد المستفيدين 49 متدرب.
 
وأضاف أن الدورات التدريبية حاضر بها نخبة من القيادات بالديوان العام والمحاضرين والمدربين المعتمدين والدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ  و فخرى عبدالعزيز مستشار المحافظ والمشرف العام على مركز التدريب الإداري والدكتورة ناهد محمد مصطفى على  مستشارة التخطيط الإستراتيجي والمدرب الدولي المعتمد  والدكتور محمود الوجيه وكيل المركز ومسئول أبحاث التطوير بالمحافظة، بالإضافة إلى نخبة متميزة من المحاضرين بوزارة التخطيط والجامعات.


■ ضبط 4 مصانع لإنتاج الأسمدة بدون تراخيص بالشرقية

تمكنت مديرية الزراعة بالشرقية، من ضبط 4 مصانع لإنتاج الأسمدة والمخصبات بدون تراخيص بمدينة الصالحية الجديدة.


كان محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب قد كلف المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على منافذ تصنيع وبيع الأسمدة والمبيدات الزراعية والمخصبات لضبط المغشوش ومجهول المصدر منها وكذلك غير المصرح به من قبل وزارة الزراعة بالإضافة إلى رصد أي مخالفات تشكل تهديدا للصحة العامة والبيئة والإنتاج الزراعي والصادرات الزراعية مشدداً على عدم التهاون مع المخالفين وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيالهم.


وأعد وكيل وزارة الزراعة حملة مكبرة من إدارة الرقابة على المبيدات والمخصبات بالمديرية بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية بالقاهرة والشرقية لشن حملات تفتيشية أمنية وفنية علي منافذ  تصنيع وبيع الأسمدة والمبيدات الزراعية والمخصبات بمدينة الصالحية الجديدة.


وأسفرت عن ضبط 4 مصانع تقوم بتصنيع الأسمدة والمخصبات الزراعية أحدها يعمل بدون ترخيص من وزارة الزراعة وآخران لم يقم أصحابهما بتجديد ترخيص مزاولة المهنة ومصنع يقوم بإنتاج إضافات الأعلاف بدون ترخيص، فتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم وتحرير محاضر أحوال شرطة البيئة والمسطحات المائية والتحفظ على المضبوطات لحين إتخاذ اللازم قانوناً.


وتم اخطار النيابة التى تولت التحقيق باشراف المستشار حلمى عطا الله المحامى العام لنيابات شمال الشرقية .

■ ضبط 25 شيشة بمقاهى قريتين بالشرقية

شدد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، علي رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة تفعيل دور لجان المتابعة بكل مركز ومدينة وحى للمرورعلي المحال التجارية والمقاهى والكافتريات للتأكد من التزام أصحابها بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وارتداء الكمامة الواقية ومراعاه المسافات البينية حرصاًعلي سلامة المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا وتفعيل القانون بكل حسم علي غير الملتزمين.


وقد شنت رئاسة مركز ومدينة ديرب نجم حملة لرفع الإشغالات المخالفة وضبط المقاهي والكافيتريات غير الملتزمة بالإجراءات الاحترازية بنطاق الوحدات المحلية بجميزة بني عمرو - العصايد  وذلك بالتنسيق مع رئيس قسم الإشغالات برئاسة المركز وأسفرت الحملة عن مصادرة ( ١٣) شيشة من كافتريا بنطاق وحدة جميزة بني عمرو  و( ١٢) شيشة من ٢ كافتيريا مخالفة بقرية اكراش بنطاق الوحدة المحلية بالعصايد ليصل عدد إجمالي الشيش التي تم مصادرتها إلى (٢٥) شيشة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أصحابها.


وتواصل الحملات المفاجئة على المحال والمقاهي والأسواق لرفع كافة الإشغالات من الطريق وللتأكد من إلتزام أصحابها بتطبيق الإشتراطات الإحترازية والوقائية والتأكد من إلتزام أصحابها والمترددين بإرتداء الكمامة الواقية حرصاً على سلامتهم وصحتهم.
 
■ محافظ الشرقية يوجه بسرعة الانتهاء من الممشى السياحى بالزقازيق

قام الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بتفقد الأعمال الجارية بالمرحلة الثالثة للممشى السياحي بمدينة الزقازيق والتي تبدأ من أمام ديوان عام المحافظة ، وذلك لإستعادة الوجه الجمالي والحضاري للمدينة.


واستمع المحافظ لشرح تفصيلي من المهندسة سلوى صبحي وكيلة وزارة الإسكان بالشرقية عن الأعمال الجارية  بالمشروع حيث تمت الإشارة إلى أن الأعمال تشمل إقامة مسطحات خضراء وغرس أعمدة إنارة ودهان بلدورات وإقامة أحواض زهور وإنشاء مقاعد وبرجولات لجلوس المواطنين وتبليط الرصيف ببلاط الإنترلوك ليمثل متنفسا جديدا يليق بأبناء  المحافظة.


وشدد محافظ الشرقية على سرعة الإنتهاء من تنفيذ الأعمال بالمرحلة الثالثة وذلك بعد أن تم الإنتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية للمشى وذلك في إطار تنفيذ خطة تطوير وتجميل مدينة الزقازيق.

ناشد محافظ الشرقية المواطنين بالحفاظ على الممشى ونظافته ، حيث أنه يمثل متنفس طبيعي  لهم ويستخدم للإستراحة والتنزه وقضاء أوقات سعيده.
رافق المحافظ في الجولة سعد الفرماوي السكرتير العام و اللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات.

■ إزالة التعديات على الأراضي الزراعية بالشرقية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على الأجهزة التنفيذية باستمرار شن حملات إزالة أي تعديات مخالفة على الأرض الزراعية وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.


وقام المحاسب علي الصناديلي رئيس مركز ومدينه بلبيس بإزالة سملات خرسانيه على الأرض الزراعيه بمساحة 120 متر بعزبه ماهر بالكتيبه شرق بالوحدة المحليه كفر أيوب وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالف.


كما قام اللواء ضياء الدين ابو العزم رئيس مركز ومدينة فاقو بإزالة سور من الطوب الأبيض من جهتين بمساحة 30 م٢ خارج الحيز العمراني بمنطقة عزبة ماهر التابعة للوحدة المحلية بالروضة  ( ا م ا ا ) وتمت الإزالة الكلية على نفقة المخالف..

■ علاج مليون و964 ألف مريض بالمبادرة الرئاسية في الشرقية

شهدت المبادرة الرئاسية لحملة ١٠٠ مليون صحة لعلاج الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة والغير سارية بمحافظة الشرقية إقبالا غير مسبوق من المواطنين علي الفرق الطبية الثابتة والمتحركة في جميع مراكز المحافظة.
وصرح الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية إنه تم الكشف علي مليون و964   ألف  714 مواطنا بنسبة إنجاز تبلغ 125 % من المستهدف علاجهم وعددهم مليون و٥٦٩ ألف و٤٤ مواطنا تتراوح أعمارهم بدءا من ١٨ عاما وحتي ٤٠ عاما، وذلك منذ انطلاق الحملة من  وحتي الآن وتم صرف العلاج الفوري لهم مجانا
وقال انه تم اطلاق حملات تجوب المدن والقري لتوعية المواطنين بأهمية الكشف الطبي للعلاج من الأمراض المزمنة و الاعتلال الكلوي وتكليف الرائدات الريفيات بالوحدات الصحية بتكثيف برامج التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين بالمبادرة وتوصيل العلاج للمرضي الغير قادرين لمنازلهم.
واوضح انه تم تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا في جميع مواقع تنفيذ المبادرة حيث تم تكثيف أعمال التطهير و التعقيم في مواقع الكشف الطبي وإلزام الفرق الطبية والمواطنين  بارتداء الكمامات للحد من انتشار كورونا .

■ محافظ الشرقية: تنفيذ ورش عمل للشباب والفتيات

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على ضرورة الإهتمام بالشباب بإعتبارهم الطاقة الفاعلة لبناء الوطن والعمل علي شغل أوقات فراغهم بطرق ايجابيه وتوجيهها لخدمة المجتمع وذلك من خلال تنفيذ ورش عمل تدريبية للشباب والفتيات بمختلف أعمارهم السنية وخاصه الفتيات والمرأة المُعيلة لفتح آفاق جديدة لهم للعمل وتعلم حرفة يستطيعون من خلالها رفع مستوى معيشتهم.
وأشاد المحافظ بالدور الفعال لنوادي الفتاه والمرأة بالشرقية لما تقدمه من دعم كامل لتمكين المرأة من المشاركة في كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والصحية وورش العمل المختلفة التي يتم فيها اكتساب الخبرات والمهارات واستثمار أوقات الفراغ وصولا الي الاستقلال المادي ورفع مستوى المعيشة بجانب تحسين وضع المرأة ورفع مكانتها وتمكينها من ممارسة حقوقها وزيادة قدرتها علي اتخاذ القرار.
وصرح وائل الألفي وكيل وزارة الشباب والرياضة إلى انة تم تنفيذ ورشة عمل للمشغولات النحاسية بمشاركة عددٍ من الفتيات عضوات أندية الفتاة والمرأة بمركز شباب الزقازيق بحري بمدينة الزقازيق بهدف صقل مهاراتهن واكسابهن خبرات جديدة.
  واشار الى أن أنشطة نوادي الفتاة والمرأة تشمل إقامة دورات تدريبية وندوات توعية ثقافية وسياسية وصحية ودينية وورش عمل في مختلف المجالات وتبادل خبرات وحضور مؤتمرات وتنظيم رحلات وبذلك بهدف إكساب الفتيات والمرأة مهارات الحرف اليدوية (الخياطة والتريكو والأشغال اليدوية)، وتدريبهن على مهارات الإصلاحات المنزلية البسيطة لاكتساب مهارات الحياة الأساسية (إسعافات أولية، رعاية صحة الأم والطفل والتدبير المنزلي).

اقرأ أيضا|محافظ سوهاج يتفقد أعمال النظافة والتجميل


محافظة الشرقية

محافظة الشرقية

محافظة الشرقية

محافظة الشرقية

محافظة الشرقية

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة