بطن الجبل
بطن الجبل


«بطن الجبل».. من وكر المخدرات والبلطجة لمدينة الخلفاء الراشدين «فيديو»

محمد فاروق- كريم جاد

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 10:49 م

 

للوهلة الأولى تتخيل أنك داخل جبل كبير يضم كهفًا يمثل وكرًا للخارجين عن القانون وتجار مخدرات، أو هكذا كانت تبدو المنطقة قبل 20 سنة من الآن.

"بطن الجبل".. هكذا أطلق عليها السكان الأصليين للمنطقة، نظرا لأنها كانت عبارة عن مساحة أرض زراعية تربط بين الشارع الجديد ومنطقة كورنيش مسطرد والسواح، وكانت تمر بها ترعة كبيرة، تحيطها أكوام القمامة، لتصبح ملجأً للخارجين عن القانون. 

"بوابة أخبار اليوم"، انتقلت لمنطقة بطن الجبل لمعرفة أسباب التسمية وكيف تم تحويلها لمدينة الخلفاء الراشدين. 

وقال الحاج محمود، عمره ٧١ سنة، إنه ولد وعاش في منطقة شبرا الخيمة، وطوال حياته يعرف المنطقة باسمها بطن الجبل، مشيرا إلى أنه تم تحويل اسم المنطقة لمدينة عمر بن الخطاب والشارع الرئيسي إلى الفردوس في الأوراق الرسمية. 

وأوضح "مختار"، أحد سكان المنطقة، أن اسم "بطن الجبل" معروف عن المنطقة منذ فترة طويلة، قبل أن يتغير الاسم إلى مدينة الخلفاء الراشدين، مضيفًا: "كانت الناس بتخاف تقرب من المنطقة لكثرة الجرائم، لكن الآن نسبة السكان ارتفعت والأبراج والمحلات وفروع البنوك عملت في المنطقة نقطة تحول". 

فيما أعربت "سعاد"، أحد سكان المنطقة، عن شعورها بالخجل حين تشرح لأحد أقاربها عندما يأتي لزيارتها طريقة الوصول لمنطقة بطن الجبل، مؤكدة أن المنطقة اسمها في الأوراق مدينة أبو بكر الصديق ومدينة عمر بن الخطاب، بس لو قلت لسائق التوك توك اسمها متعرفش يجيبك. 

وقال "عفيفى"، إن كلمة بطن الجبل غير مدرجة على الخريطة الإدارية للمنطقة ولكنها موجودة في عقول الناس فقط، لافتا إلى أن المنطقة شهدت تطورًا كبيرًا في العمران والبناء وجميع خدمات الصرف والكهرباء والغاز والتليفونات والإنترنت.

وتابع: "الأرض اللي إحنا واقفين عليها كانت عبارة عن وكر المخدرات والمسجلين والبؤر الإرهابية، إنما الآن إحنا في عصر قاهر الإرهاب والبلطجة". 

وأوضحت "تقى"، طالبة جامعية من سكان بطن الجبل: "عنواني مكتوب فيه مدينة عمر بن الخطاب، والمنطقة جميلة وآمنة وناسها طيبين جدا، والمحلات شغالة طول الوقت بعيدا عن اسم بطن الجبل".

وقال "طارق"، محامي وأحد سكان المنطقة: "الحكومة شغالة في تطوير منطقة مسطرد وتم تطوير الموقف وتجديد الشارع الجديد منتهيا بكوبري بهتيم، وأصبح الشكل حضاري ليصبح وصلة ربط مهمة للإقليمي والدائري ومدينة ٦ أكتوبر"، مطالبًا حي شرق ومجلس إدارة مدينة شبرا الخيمة، باستكمال رصف الطرق الرئيسية بمنطقة عمرو بن الخطاب المعروفة سابقًا بـ"بطن الجبل".

اقرأ أيضارسالة من أهالى «بطن البقرة»: «عايزين نمشي ونروح الأسمرات».. فيديو

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة