ضغط الدم ضغط الدم

«القاتل الصامت» .. 6 أطعمة لمحاربة ارتفاع ضغط الدم

منةالله يوسف الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 11:16 م

يعاني الأغلبية من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم دون أن يدرون، ودائمًا ما يطلق عليه الأطباء «القاتل الصامت»، ويلعب النظام الغذائي دورًا هامًا في علاج حالة ضغط الدم المرتفع.
اللايف ستايل الصحي يساعد كثيرًا في التخلص من ارتفاع ضغط الدم، تقدم «بوابة أخبار اليوم» أبرز الأكلات التي تساعدك على تخطي هذه المشكلة.
الفاصوليا
أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الفاصوليا قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، كما يعتبر وجبة غذائية متكاملة تحتوي على نسب عالية من البروتين، لتحسين صحة ومناعة الجسم.
تساعد الفاصوليا في تنظيم ضغط الدم؛ لاحتوائها على العديد من الفيتامينات و الألياف والماغنيسيوم والبوتاسيوم.
التوت
من أكثر الفواكه المحببة لدى الأطفال لألوانها المختلفة، ومذاقها الشهي، فضلًا عن فوائده العديدة فهو يعتبر مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين، وهي المادة الصبغية التي تمنح التوت لونه المميز، وقد ثبت أن الأنثوسيانين يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الدم ويقلل من إنتاج الجزيئات التي تقيد الأوعية الدموية، ما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.
البنجر
يعمل البنجر على ضبط نسبة الدم في الجسم لأنه غنيًا  بأكسيد النتريك، مما يساعد على فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ووجد الباحثون أيضاً أن النترات الموجودة في مشروب عصير البنجر قد خفضت ضغط الدم لدى المرضى خلال 24 ساعة فقط.
الجزر
"الجزر بيقوي النظر" تربينا على هذه لمقولة من الصغر، وندرك جيدًا مدى أهمية تناوله، لكنه يساعد ايضًا على خفض مستويات ضغط الدم وتقليل الالتهابات، لاحتوائه على نسبة عالية من المركبات الفينولية، مثل أحماض الكلوروجينيك، والكوماريك، وأحماض الكافيين، التي تساعد على استرخاء الأوعية الدموية.

اقرأ أيضا| المرض والإعاقة دفعا «منار» للتألق في الرسم والرياضة
زيت الزيتون
يعمل زيت الزيتون على خفض نسبة ضغط الدم، لاحتوائه على مادة البوليفينول، وهي مركبات مقاومة للالتهابات، وهو بديل رائع لزيت الكانولا والزبدة، وينصح خبراء التغذية بضرورة وضعه على الطعام وبالتحديد السلطة لأنه من الدهون الصحية التي تفيد الجسم وتقاوم السرطان.
الدوم
أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث، أن الدوم من مضادات للأكسدة قوية التي تساعد في مكافحة نمو الخلايا السرطانية، خاصة سرطان البروستاتا، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة