صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كيف يعاقب قائد القطار المتسبب في حادث؟ «السكة الحديد» تجيب

نشوة حميدة

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 - 12:58 ص

شهد الأسبوع الماضي، وقوع حادث قطار بخط "المنصورة - المطرية" وتحديدا بمحطة المنصورة، حيث اصطدمت العربة الأخيرة بالرصيف الخرساني، ما تسبب في انزلاق وتصدع العربة الأخيرة وسقوط حوالي 22 مصابًا من صفوف الركاب وإصابة مساعد قائد القطار. 

وأرجعت اللجنة الفنية المشكلة من هيئة السكة الحديد، أسباب الحادث، إلى خطأ من قائد القطار، عندما قام بالرباط استعدادا للانطلاق بالرحلة، ولم يحالفه "التقدير المناسب" للرباط، مما تسبب في اصطدام القطار بالرصيف ووقوع الحادثة.

وتعليقا على هذا الأمر، قال الدكتور محمد حسين، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لشئون الموارد البشرية والتدريب، إنه في حال وقوع حادث، وثبوت خطأ من قائد القطار بعد تقرير اللجنة الفنية المشكلة لبحث أسباب الحادث، يتم إبعاد قائد القطار عن العمل مع تطبيق الجزاء المناسب عليه. 

وأوضح "حسين" في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه يتم بعد ذلك ضم قائد القطار إلى دورات تدريبية لرفع كفاءته ومستواه، ويشترط لاجتيازها الحصول على نسبة نجاح 75%، وإلا يستمر الإبعاد مع تلقي الدورات. 

وأردف: "الخطأ وارد، والسكك الحديدية المصرية هي أقل معدلات حوادث عالميا"، مشيرا إلى إجراء تقييمات لجميع قائدي القطارات كل عامين من أجل رفع كفاءتهم وتقليل نسبة الخطأ التي تنجم عنها حوادث. 

وأشار إلى أن هيئة السكة الحديد تعاقدت مع مدربين من الخارج لتدريب قائدي القطارات، على التعامل مع الجرارات الأمريكية الجديدة لكونها تدار بالكمبيوتر وليس يدويا.
 

اقرأ أيضا|

وزير النقل يوافق على «منحة وفاة» عاجلة لـ«أسرة ناظر محطة الكفور»
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة