ألوان طبيعية مصرية عمرها 2000 عام معروضة فى المتحف البريطانى
ألوان طبيعية مصرية عمرها 2000 عام معروضة فى المتحف البريطانى


ألوان طبيعية مصرية عمرها 2000 عام معروضة في المتحف البريطانى

شيرين الكردي

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 - 10:27 ص

من زار مقابر وادي الملوك بالأقصر، سيعرف أن ثمة سر يقبع وراء رسوم المصري القديم فعبقريته لم تتوقف عند سيميترية المشهد المصور على الجدران ودقة النحت، إنما خلطته السرية أيضا للألوان والتي تصمد حتى يومنا هذا بعد آلاف السنين ورمزيتها ودلالاتها المختلفة.

تعرف على الألوان التي استعملها المصري القديم:

قال الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصري، إنّ المصري القديم معنى ومغزى لكل لون؛ بل إن الألوان ارتبطت برمزيات دينية، واستطعنا تحديد ماهية معظم الألوان التي استعملها المصري القديم.

وأضاف د. «حواس» ، وسوف نجد أن اللون الأخضر يسمى «وادج» عند الفراعنة مرادفًا للخصوبة والنماء وإعادة الحياة من جديد.

وذلك على عكس اللون الأحمر الذي كان يعرف باسم «دشر»، وكان يعني لديهم القوة والغضب، وارتبط بالأسطورة الشهيرة «هلاك البشر».

أوضح د. «حواس» أما اللون الأبيض فعرف باسم «حدج»، ويشير إلى النقاء والصفاء والرفعة في المكانة الاجتماعية؛ فهو لون الكتان الأبيض الذي يرتديه الملك والنبلاء وكبار الموظفين.

أما عن اللون الأسود «كم» فكان يشير إلى الظلام؛ وإلى خصوبة التربة وإعادة الإنماء.

 أما عن اللون الأصفر فكان اسمه عند الفراعنة «كنجت» ويعنى الخلود والديمومة وكانت أكبر مظاهره تتمثل في أشعة الشمس الذهبية، وكان اللون الأزرق مرتبطًا بالطقوس والعبادات وكانت له صلة وثيقة بالخصوبة وإعادة الحياة.

أيضًا لدينا تصور كامل لكيفية استعمال الألوان، ونعرف أن اللون الأحمر كان أكثر استعمالاً لدى الفراعنة؛ ويتم إحضاره من محجر موجود بالصحراء الغربية من حجر يسمى المافت ويعني أيضًا اللون الأحمر، وقد عرف هرم الملك سنفرو في منطقة دهشور باسم الهرم الأحمر نظرًا لوجود علامات باللون الأحمر على الهرم.

 وأخيرًا هناك مقبرة قمت بكشفها وأعتز بها للألوان الزاهية الجميلة التي تزين نقوشها، وهى مقبرة الكاهن «كاي» من عصر الأسرة الخامسة، وكان كاهنًا بالجيزة للمجموعات الهرمية لخوفو وخفرع، وبنى لابنته مقبرة أخرى إلى جوار مقبرته تميزت أيضًا بالألوان الزاهية، وتميزت مقبرة كاي بوجود توقيع للفنان الذي قام بتنفيذ نقوشها وألوانها، وهي من المرات القليلة التي يترك الفنان القديم اسمه على عمل من تنفيذه.

أعتقد أننا سنظل ممتنين للفنان المصري القديم وأعماله المبدعة التي حفظت لنا دلائل عبقرية الحضارة المصرية القديمة.

أقرا أيضا |حكايات| ثبات الألوان برسوم المصري القديم.. سر الخلطة «المعدنية»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة