صورة موضوعية
صورة موضوعية


مفاجأة| دراسة طبية تكشف أهمية الكمامات المستعملة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 - 11:52 ص

قال باحثون في جامعتي ماساتشوستس وكاليفورنيا الأميركيتين إن ارتداء الكمامة المستعملة قد يكون أقل فاعلية، لكنه أفضل من عدم إرتدائها تماماً.

و كشف العلماء عن مدي خطورة العادات الخاطئة في ارتداء الكمامات الطبية الواقية من فيروس كورونا المستجد، و في حال استخدام هذه الكمامات أكثر من مرة، فإنها تصفّي ربع تلك الجسيمات، نظرا لتآكلها، وفق ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

أقرأ أيضًا : أطباء يكشفون عن مضاعفات خطيرة لفيروس كورونا

وخضعت تلك الكمامات لعدد من الاختبارات التي تحتوي علي ثلاث طبقات و تستخدم مرة واحدة ، و لكن تم الكشف أنها قادرة علي تصفية ما يقرب من ثلاثة أرباع الجسيمات الدقيقة العالقة في الهواء والتي تعد مسؤولة بشكل رئيسي عن العدوى، عندما تكون جديدة.

وأكد الدكتور جينشيانج شي المؤلف و المشارك في الدراسة خلال تصريحاته لصحيفة بريطانية أن «الدراسة أظهرت الإعتقاد السائد أن ارتداء الكمامة المستعملة أفضل من عدم ارتدائها».

و أضاف قائلًا " إن الكمامات التي تحتوي علي ثلاث طبقات هي الأفضل للحماية من فيروس كورونا نظرًا لقوة مفعولها بالوقاية لأن الطبقة الداخلية مصنوعة من مادة مصاصة ، و الطبقة الوسطي تعمل كمرشح و أخر طبقة تتكون من طبقة غير ماصة " .

و نشرت مجلة " فيزياء السوائل " دراسة جديدة تقول إن الباحثون طوروا نموذج حاسوبي شخص يرتدي كمامة طبية ثلاثية الطبقات، وتتبعوا حركة القطرات السائلة والجزيئات الصغيرة التي يمكن أن تسقط على القناع والوجه، وفيما إذا كانت قد وصلت إلى الأنف والرئتين.

و عمل الباحثون علي هذا الكشف حتي تبين أن طبقة الترشيح في الكمامة تصفي 65% من الجسيمات في حال إن كانت جديدة ، في حين أن بعد استخدامها تصل إلي 25% .

وأرجع الباحثون نتيجة دراستهم إلى حدوث تغيّر في شكل الكمامة بعد استخدامها، ليؤثر ذلك على أنماط تدفق الهواء، وتقل فعاليتها.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة