وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم


التعليم: مليون و273 الف و576 امتحان الكتروني حصيلة أول يوم لأولى ثانوي

فاتن زكريا

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 - 12:22 م

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الإحصائيات الختامية لامتحان اليوم الأول التدريبي للصف الأول الثانوي، مشيرا إلى أنه في امتحان اللغة العربية أدى الامتحان٦٣٧ الف و٨٤٨ طالب وطالبة، وفي امتحان الأحياء ٥٧٥٢٠٦ طالبا، وامتحان الأحياء لغة انجليزية ٥٨٦٤٠ طالبا، وامتحان الأحياء لغة فرنسية ١٨٨٢ طالبا.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن مجموع الامتحانات التي تم تسليمها بنجاح ١٢٧٣٥٧٦ امتحان الكتروني.

وأوضح د.شوقي ، أن الأرقام النهائية تعلن بعد العاشرة مساء كل يوم من أيام الامتحان التجريبي وبالتالي نرجو عدم نشر أرقام أثناء اليوم لأنها غير دقيقة وليست نهائية.

وكان قد أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن ثقافة الغش التي يلجأ إليها بعض الطلاب القليلون في الامتحانات عامة، تعد ثقافة مقيتة وتجارة أيضا ،ولكن تلفظ أنفاسها الأخيرة لان معظم الطلاب يريدون التعلم ، وهذا ما اتضح في امتحانات التجريبية الالكترونية لطلاب الصف الأول الثانوي، في أول يوم امتحاني اليوم الثلاثاء ،وتابع الوزير قائلا، أتمنى تشجيعهم بدلا من الاهتمام بالقلة التي لا تريد التعلم.

وأشار وزير التربية والتعليم ، أن الامتحانات التجريبية التي عقدت اليوم لطلاب أولي ثانوي، لا يوجد بها أي غش أو تسريب كما أثار بعض مروجي الشائعات، موضحا أن الامتحانات التجريبية اليوم تعد مثل النموذج الاسترشادي وليس امتحان بالمعنى التقليدي ومفتوح وغير مراقب، وبالتالي لا معنى لاستخدام كلمات مثل غش أو تسريب، لأنه امتحان مفتوح يختبر به الطلاب أنفسهم وليس له درجات، قائلا، اعتبروه "نموذج استرشادي".

وأضاف شوقي، أن من يستخدم لغة أن هناك غش في الامتحانات التجريبية، له غرض خبيث وهو الإيحاء بوجود مشكلة حتى يقول أن الثانوية العامة سيكون بها مشكلة وهذا غير حقيقي لان الثانوية في أوقات محددة ولجان مراقبة ونماذج متكافئة المستوى.

اقرأ ايضًا: «التعليم» تعلن رابط التقديم لامتحانات الشهادة الإعدادية | مستند 

وكان قد أكد وزير التربية والتعليم ، انه من الطرائف أن يحاول البعض ترويج فكرة أن الامتحان الالكتروني لطلاب أولي ثانوي يتم تسريبه على السوشيال ميديا لإلهاء الجميع عن نجاح التجربة .

وقال وزير التعليم، إن هذا امتحان تدريبي ممكن الدخول عليه من ٩ صباحا إلى ٩ مساء لتجربة التابلت والأسئلة، وأضاف قائلا، " لا نلقي بالا لهذه التفاهات من البعض..وممكن أي طالب يدخل ثم ينشر الامتحان وهذا لا يعنينا لان الفكرة في التجربة المباشرة حتى يستفيد الطالب ولا معنى لتسريب حيث أن هذا الامتحان بلا درجات".

وأكد د.شوقي، نحن نعتبر هذا نموذج استرشادي وهو بلا درجات وبالتالي لا يجب استخدام كلمة تسريب نهائيا ولهذا السبب سوف نستخدم نماذج امتحانيه مختلفة في الشكل ومتكافئة المستوى في الثانوية العامة القادمة ولا يوجد لدينا أي مشكلة.

وأضاف الوزير ،أنه مسموح الدخول من المنزل، وبالتالي من كتب المقال أو مروجو الإشاعات لم يدركوا أن الموضوع هو امتحان تدريبي وليس امتحان مراقب.

وأكد الوزير، أن معظم الطلاب دخلوا على أي حال في بداية اليوم وهو ما يعكس الاهتمام الكبير من ناحيتهم للتعلم والتجربة، وأكثر من 600 ألف طالب دخلوا منصة الامتحان.

يذكر أن يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي العام امتحان تدريبي في مادتي اللغة العربية والأحياء اليوم عبر أجهزة التابلت.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة