ستيفاني وليامز
ستيفاني وليامز


ترحيب أممي بتوحيد سعر صرف الدينار الليبي

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 - 04:31 م

كتبت: نوال سيد عبدالله

حدد مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي سعر صرف الدينار الليبي أمام الدولار الأمريكي، إذ  أقر مجلس إدارة المصرف بالإجماع تعديل قيمة الدينار الليبي مقابل وحدة حقوق السحب الخاصة لتصل إلى 0.1555 وحدة حقوق سحب خاصة لكل دينار أي ما يعادل 4.48 دينار للدولار،  وبحسب بيان للمصرف.

وعقد المجلس اجتماعا كاملا للمرة الأولى في خمس سنوات بعد أن انقسم عقب الانقسام الأوسع نطاقا في البلاد بين فصائل متحاربة في الغرب والشرق، مما أدى أيضا إلى أسعار صرف مختلفة في أجزاء متعددة من ليبيا.

وأشار البيان إلى أنه من المقرر أن يسري هذا السعر على كافة أغراض واستعمالات النقد الأجنبي الحكومية والتجارية والشخصية، وأن يبدأ العمل بذلك اعتبارا من الثالث يناير المقبل.

وأشادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بقرار توحيد سعر صرف الدينار الليبي كخطوة مهمة نحو تخفيف معاناة الشعب الليبي.

وشددت الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، على أن "الآن هو الوقت المناسب لجميع الليبيين لإبداء شجاعة وتصميم وقيادة مماثلة ووضع مصالحهم الشخصية جانباً وأن يتجاوزوا خلافاتهم من أجل الشعب الليبي بهدف استعادة سيادة البلاد والشرعية الديمقراطية لمؤسساتها."

وأعرب المبعوث الأممي السابق غسان سلامة عن سعادته للقرار قائلاً: "هنيئاً لليبيا التي تمكنت، على الرغم من الخلافات والعراقيل، من جمع مجلس ادارة مصرفها المركزي للمرة الاولى منذ سنوات ومن اعتماد سعر صرف موحد للدينار."

وعلي الشق السياسي، اتفق مجلس الأمن الدولي على تعيين الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادينوف مبعوثا جديدا للأمم المتحدة في ليبيا خلفا للبناني سلامة. ويشغل ملادينوف منذ سنة 2015 منصب المبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط وسيخلفه النرويجي تور وينسلاند في هذا المنصب.

كما اختتمت في جنيف اجتماعات الإصلاحات الاقتصادية الليبية التي استمرت علي مدي يومين والتي ستعقد مجددا في يناير المقبل بهدف الاتفاق علي مزيد من الاصلاحات الاقتصادية في ليبيا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة