صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«إياتا» يكشف النقاب عن عناصر تصميم بطاقة السفر في ظل «كورونا»

إنجي خليفة

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 - 05:08 م

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) عن عناصر التصميم الرئيسية لـ «وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر» IATA Travel Pass الوثيقة الصحية الرقمية التي ستدعم عملية إعادة فتح الحدود وتشغيل قطاع الطيران بشكل أمن .

 

وثيقة «إياتا» عبارة عن تطبيق على الهواتف المحمولة يثبت خلو المسافرين من فيروس كورونا المستجد، ويمكّن التطبيق المسافرين من العثور على معلومات دقيقة تتعلق بالسفر ومتطلبات الاختبار ومتطلبات اللقاح لرحلتهمبما يتماشى مع أي متطلبات حكومية لاختبار فيروس كورونا COVID-19 أو معلومات اللقاح.


وقال ألكسندر دي جونياك ، المدير العام والرئيس التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA): "الاختبار هو الحل الفوري لإعادة فتح الحدود بأمان وإعادة الاتصال بين الناس وفي النهاية من المحتمل أن ينتقل هذا إلى متطلبات التطعيم أو التلقيح ضد كورونا في كلتا الحالتين ، يعد وجود وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر نظام آمن لإدارة اختبار COVID-19 أو معلومات التطعيم أمرًا بالغ الأهمية. 

 

وأكد دي جونياك، أن جواز سفر IATA هو الحل الذي يمكن للمسافرين والحكومات الوثوق به موضحا أن وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر يتم بناؤها مع تأمين البيانات والراحة والتحقق كأولويات قصوى.

 

وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي على هذه الأولويات من خلال ثلاثة عناصر تصميم حاسمة وهي منح المسافرين السيطرة على معلوماتهم الشخصية لضمان أعلى مستوى من أمان البيانات وخصوصية البيانات.  كما أن وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر تقوم بتخزين البيانات المشفرة بما في ذلك نتائج الاختبار أو التطعيم التي تم التحقق منها على الجهاز المحمول للمسافر ويتحكم المسافر في المعلومات التي يتم مشاركتها من هاتفه مع شركات الطيران والسلطات كما لا توجد قاعدة بيانات مركزية أو مستودع بيانات يخزن المعلومات وذلك من خلال الحفاظ على سيطرة المسافرين بنسبة 100٪ على معلوماتهم ، يتم ضمان أعلى معايير خصوصية البيانات.

 

وأكد الإياتا أنه تم بناء وثيقة إياتا الإلكترونية للمسافر أيضًا على أعلى معايير قوانين حماية البيانات ، بما في ذلك اللائحة العامة لحماية البيانات (EU GDPR).

 

 من الناحية الفنية ، يتم إنشاء التطبيق وفقًا لمبادئ الهوية الذاتية * (SSI) ومن المقرر إصدار جواز سفر IATA في وقت مبكر من الربع الأول من عام 2021 لأجهزة Android و iPhone.

 

اقرأ أيضًا: «إياتا» معدلات تعافي طلب المسافرين على النقل الجوي محبطة خلال شهر أكتوبر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة