خامنئى
خامنئى


خامنئى: العداء الأمريكى لإيران لن ينتهى

الأخبار

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 - 07:17 م

قال الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى، فى أول ظهور علني له منذ أن ترددت شائعات عن تدهور صحته، إن عداء واشنطن لبلاده لن يتوقف برحيل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وأضاف فى اجتماع مع القائمين على مراسم لإحياء الذكرى الأولى لمقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني فى هجوم أمريكي بالعراق فى يناير 2020 «أوصي بشدة بعدم الوثوق فى العدو».

 

وتابع «العداء لإيران ليس مقتصرا فقط على أمريكا فى عهد ترامب، ولن يتوقف عندما يرحل، فقد ارتكبت أمريكا فى عهد باراك أوباما أيضا أشياء سيئة بحق الشعب الإيراني».

 

فى الوقت نفسه، أكد الرئيس الإيرانى حسن روحانى أمس أن بلاده «سعيدة جدا» لقرب انتهاء عهد ترامب الذى اعتمد حيالها سياسة ضغوط قصوى وعقوبات اقتصادية قاسية.

 

وقال روحانى فى كلمة متلفزة خلال اجتماع للحكومة «يقول البعض إننا متحمسون لوصول السيد بايدن. كلا، نحن لسنا كذلك، لكننا سعداء جدا لرؤية ترامب يغادر». ومن المقرر أن يؤدى الديمقراطي جو بايدن اليمين الدستوري ويتولى مهامه رسميا كرئيس فى 20 يناير المقبل.

 

واعتبر روحانى أن ترامب أكثر الرؤساء خرقا للقوانين، ووصفه بأنه «مجرم وإرهابي».

 

وأضاف أن الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته تسبب فى عقبات أمام طهران لشراء لقاحات فيروس كورونا المستجد.

 

وكان ترامب قد انسحب عام 2018 من الاتفاق حول البرنامج النووى الإيرانى الذى أبرم قبل ذلك بثلاثة أعوام بين طهران والقوى الكبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا)، وأعاد فرض عقوبات قاسية على إيران.

 

من ناحية أخرى، طالب نواب بريطانيون، المملكة المتحدة بقيادة جهد دولى للتوصل إلى اتفاق نووى جديد مع إيران، مشددين أيضا على ضرورة اتخاذ موقف أكثر حزما من طهران التى تزعزع أنشطتها الاستقرار فى المنطقة.

وترى اللجنة البرلمانية للشئون الخارجية أن الاتفاق النووى الذى أبرمته طهران فى 2015 أصبح الآن «بقايا اتفاق» و»لا يمكن إصلاحه».

وأوصى أعضاء لجنة الشئون الخارجية لندن، باعتبار الحرس الثورى الإيرانى منظمة إرهابية، كما فعلت الولايات المتحدة، بسبب دعمه الواضح والدائم «لكيانات إرهابية وغير حكومية، تعمل على زعزعة استقرار المنطقة».

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة