صورة من اللقاء
صورة من اللقاء


مباحثات سودانية إثيوبية مشتركة حول اللاجئين والشريط الحدودي

وكالات

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 - 09:07 م

استقبل ‏الأمين‏ العام لحكومة ولاية كسلا السودانية، الوالي المكلف الطيب محمد الشيخ، سفير ‏إثيوبيا‏ لدى الخرطوم ‏أبيلتال‏ ‏آمير‏و، لبحث القضايا الحدودية، في لقاء يأتي بعد الاشتباكات الحدودية الأخيرة.

وبحث الأمين العام للحكومة مع السفير، القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، و‏خاصة تدفقات اللاجئين ‏الإثيوبيين‏ على الولاية ‏جراء‏ ‏الأوضاع‏ ‏الأمنية‏ التي يشهدها إقليم‏ ‏تيغراي‏ المجاور للولاية، بحسب وكالة "سونا" السودانية.

اقرأ أيضًا: «الحسين»: القوات المسلحة السودانية ستظل واعية وعصية على التحديات

‏وأوضح‏ الوالي المكلف ‏أن‏ الاجتماع مع السفير كان مثمرا وتطرق إلى‏ ‏الأوضاع‏ على الشريط الحدودي، ‏بالإضافة‏ ‏إلى‏ مستوى الخدمات المقدمة للاجئين ‏الإثيوبيين‏ بمنطقة ‏حمدايت‏ بمحلية ريفي ود ‏الحليو.

وتم ‏التباحث‏ حول ‏إمكانية العودة الطوعية ‏لهؤلاء‏ اللاجئين حسب رغبتهم بالتنسيق مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين ومعتدية اللاجئين بالولاية.

وعبر ما يقرب من 50 ألف لاجئ إلى شرق السودان منذ أوائل نوفمبر، بعدما أطلق رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، حملة عسكرية على إقليم تيغراي للإطاحة بجبهة التحرير الحاكمة، والتي اتهمها بتحدي الحكومة الفيدرالية والسعي لزعزعة استقرار البلاد.

اقرأ أيضًا: مقتل 3 عسكريين سودانيين علي يد ميلشيا إثيوبية

‏من جانبه أكد‏ الوالي استعداد حكومة الولاية للتعاون مع الحكومة ‏الإثيوبية‏ من أجل تحقيق الاستقرار في البلدين، ‏خاصة الشريط الحدودي من أجل السلام والتنمية في الدولتين الشقيقتين.‏

فيما ‏أوضح‏ السفير ‏أن‏ الزيارة ‏تأتي‏ في ‏إطار‏ التعاون بين البلدين حول الجوانب المتعلقة باللاجئين والعودة الطوعية، مشيرا إلى أن‏ هنالك ‏تفاهمات‏ تمت ‏مع‏ حكومة الولاية حول الجوانب المتعلقة ‏بالشريط الحدودي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة