محرر "بوابة أخبار اليوم" مع أصحاب مشروع إنتاج «سم العقرب»
محرر "بوابة أخبار اليوم" مع أصحاب مشروع إنتاج «سم العقرب»


علاج لأمراض السرطان والقلب والضغط.. قصة إنتاج «سم العقرب» بالوادي الجديد

خالد عز الدين

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 - 09:16 م

منذ عامين وأكثر بدأ الشاب أحمد أبو السعود في السعي وراء حلم كان يراوده لإنتاج "سم العقرب" فتقدم بطلب إلى محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط، والذي وافق بمنحه مساحة 200 فدان بقرية الموهوب بمدينة الداخلة لإقامة المشروع الذي يشتمل في الأساس على إقامة مشروع زراعي صناعي لإنتاج "سم العقرب، وسم النحل، وزراعة نباتات طبية وعطرية، وتجفيف الخضراوات، وزراعة محصول القمح". 

"بوابة أخبار اليوم" قامت بلقاء الشاب أحمد أبو السعود، والذي أكد على أنه تم تكليل جهوده وجهود زملائه في الحصول على ترخيص من وزارة الزراعة وتحديدا من هيئة الخدمات البيطرية، مشيرا إلى أن بهذا التصريح تصبح محافظة الوادي الجديد هي الأولى على مستوى مصر في إنشاء أول مزرعة لإنتاج خام سم العقرب والذي يتم استخدامه في العقاقير ولتصنيع العديد من الأدوية الخاصة بعلاج الأورام والسرطان وأمراض القلب.

وأضاف أبو السعود، أنه تم عرض نتائج البحوث المعملية والترخيص بجمع السموم على محافظ الوادي الجديد الذي ساهم بدور فعال في اكتمال هذا المشروع الذي يعد واحدا من عشرات المشروعات التي دعمها.

وأوضح أن محافظة الوادي الجديد غنية بأبنائها وأفكارهم التي تلقي رواجا كبيرا للمساهمة بشكل كبير في إضافة مشروعات جديدة من نوعها لخدمة المجتمع وتوفير فرص عمل للشباب، مؤكدا أن هذا المشروع يعمل به حاليا 50 شابا ما بين فرص عمل دائمة وفرص عمل غير مباشرة.

وأضاف أننا بعد الحصول على الترخيص الرسمي من هيئة الخدمات البيطرية سيتم بعون الله التنسيق على تسويق هذا المنتج الفريد من نوعه إلى الشركات العاملة داخل مصر وخارجها.

اقرأ أيضا|مكتبة متنقلة ومسابقات ثقافية لطلاب الإعدادية بـ«الخارجة» 

وحول مردود هذه المشروع؛ قال عماد سبع وهو أحد أبناء مدينة الداخلة، بأن هذا المشروع هو واحد ضمن عشرات المشروعات الآخرى التي نجح فيها أبناء الوادي الجديد لإثبات وجودهم، مشيرا إلى أن مشروع سم العقرب ساهم في تخليص المجتمعات المحلية خاصة بالقرى من حشرة العقرب المنتشرة في جميع قرى الوادي الجديد، مؤكدا بأن هناك مشروعات آخرى ناجحة ومنها مشروع تدوير مخلفات النخيل وإقامة صناعات عليها مثل الأعلاف وتصنيع ألواح الخشب الكونتر وهناك مشروع الحرير ومشروعات آخرى ومنها الصوب الزراعية لتوفير الخضروات. 

ومن جانبه؛ أكد محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط، أن مشروع سم العقرب الخام تم تنفيذه في سبتمبر ٢٠١٨ بقرية الموهوب بمركز الداخلة، تحت إشراف أساتذة متخصصين وعلماء في إنتاج سم الزواحف، وذلك على مساحة ٢٠٠ فدان لإقامة مشروع متكامل حيث يشمل أيضا مزرعة طبية وعطرية، بالإضافة لمشروع إنتاج عسل النحل وسم النحل.

وأشاد "الزملوط" بالمشروع، مؤكدا أن المحافظة مستمرة في تشجيع تلك المشروعات المستحدثة والتي توفر فرص عمل للشباب بالإضافه إلى مساهمتها في الحد من خطورة العقرب القاتلة على الأهالي.

الجدير بالذكر بأن الجرام الواحد من سم العقرب يتراوح سعره من ٧ إلى ١٠ آلاف دولار، ويتطلب استخراجه عملية استحلاب لحوالى ٣٥٠٠ عقرب يتم جمعها من المزارع والصحراء، ليستخدم في صناعة أدوية مضادات السموم وعلاج أمراض السرطان والأورام وارتفاع ضغط الدم.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة