نائب المستشار الزراعي الفرنسى خلال زيارة مركز البحوث الزراعية
نائب المستشار الزراعي الفرنسى خلال زيارة مركز البحوث الزراعية


نائب المستشار الزراعي الفرنسي تؤكد سعي بلادها للتعاون مع مصر

عادل إسماعيل

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 03:16 ص

استقبلت د. شيرين عاصم وكيل مركز البحوث الزراعية لشئون البحوث، الكسندرا ترويانوجرو  نائب المستشار الزراعي الفرنسي الإقليمي للشرق الأوسط بحضور بعض مديري المعاهد والمعامل بالمركز.

 

 وعرضت عاصم، مهام وأنشطة مركز البحوث الزراعية ومعاهده وقطاعاته المختلفة ودور المركز في دعم قطاع الزراعة في مصر. 

 

كما استعراضت مجالات التعاون القائمة بين معاهد المركز ونظيراتها بدولة فرنسا، كما تم مناقشة مجالات التعاون المشتركة بين البلدين في البحوث الزراعية التطبيقية والمشروعات المشتركة للنهوض بالانتاج الزراعي والتغلب على التحديات التي يواجهها قطاع الزراعة في كلا البلدين. 

وكيل مركز البحوث ونائب المستشار الزراعي الفرنسي والوفد قاموا بزيارة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات (وهو المعمل المرجعي لوزارة الزراعة فى مجال تخصصه وحاصل على شهادة الإعتماد الدولية من هيئة الإعتماد الفنلندية (FINAS)  للتعرف علي الأنشطة البحثية والخدمية التي يقوم بها المعمل، وعلى إمكانيات المعمل وأهدافه ودوره الرقابي في مجال سلامة الغذاء والإجراءات الخاصة بتحليل متبقيات المبيدات في محاصيل الخضر والفاكهة المصدرة لدولة فرنسا بدءً من استلام العينات وتجهيزها وصولاً لمرحلة إصدار شهادات التحليل بالإضافة إلى التقارير الفنية الخاصة بأهم المحاصيل التصديرية والمحلية ، وذلك فى إطار  بحث آفاق التعاون بين البلدين. 

 

كما قام الوفد بتفقد المعامل المتخصصة فى تحليل متبقيات المبيدات وتحليل الملوثات العضوية عالية الثبات (الدايوكسين)، وتحليل الميكروبيولوجى، ومشاهدة أحدث أساليب وتقنيات طرق التحاليل العالمية المستخدمة بالمعمل لما تشكله من خطورة على الصحة العامة.

من ناحيتها تقدمت نائب المستشار الزراعى الفرنسى بالشكر لإدارة المركز  وقالت إن هذه الزيارة تأتي في أعقاب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا لتوطيد العلاقات ودعم مجالات التعاون بين البلدين، وأعربت عن اهتمام دولة فرنسا بالتعاون مع مصر في جميع المجالات وبصفة خاصة في المجال الزراعي . 

وأشادت بنظام العمل في المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، وما شاهدته من تطور في أساليب التحاليل واستخدام وتطبيق أحدث التقنيات بالمعمل وأشارت إلى وجود فرص كبيرة لدعم سبل التعاون بين المعمل والمعامل المناظرة فى دولة فرنسا.
 

اقرأ أيضا : «القصير» و«لوبين لوي» يبحثان دعم التعاون الزراعي بين مصر ومالاوي
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة