عبد المعطي
عبد المعطي


في ختام ملتقي الأقصر للتصوير

عبد المعطي: اللوحة البيضاء المصمتة تحفز قدرات الفنان وطاقاته

نادية البنا

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 04:23 ص

 

اختتمت مساء أمس ندوات الدورة الثالثة عشرة لملتقي الأقصر الدولي للتصوير، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع محافظة الأقصر، بالندوة التى أقيمت للفنان الكبير د.مصطفي عبد المعطي، والذي يكرمه الملتقي هذا العام، بحضور د فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق، د صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين وعضو اللجنة العليا للملتقي، والفنانين المشاركين وشباب الورشة والإعلاميين.

 

خلال اللقاء الذي أدارته الفنانة د. أمل نصر أستاذ التصوير بجامعة الإسكندرية وعضو اللجنة العليا للملتقى- تحدث "عبد المعطي" عن ذكرياته بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، والتي تخرج منها بالدفعة الأولي، حيث تتلمذ على يد كبار الفنانين التشكيليين في مصر منهم حامد عويس، محمود سعيد ويوسف كامل.

 

وأضاف عبد المعطي موجها حديثه للشباب أن الفن لابد من التعامل معه بشكل واضح، لما تمثله الكتلة البيضاء المصمتة (اللوحة الفارغة) من تحديات، تظهر من خلالها قوة وأمكانيات الفنان، وأشار الي تجربة جماعة "التجريبين" التي شارك في تأسيسها إبان فترة دراسته بالكلية، واصفاً إياها "بالمثمرة" ذات الطاقة الإيجابية والتى بدأت في فترة مبكرة للغاية في عمره الفني.

 

واستطرد "عبد المعطي" أن الفرص المتاحة للفنانين الشباب حالياً هى الأحسن عن سابقيهم، قائلا: أن الأجيال السابقة كانت تعانى مشقة الوصول الي المعلومات والمشاركات، أما اليوم - ومع وجود الانترنت ووسائل التواصل الإجتماعي- أصبح الوصول للمعلومات والتعرف علي الحركات والمدارس التشكيلية في كافة أنحاء العالم بات سهلا، مطالباً الشباب بإستغلال تلك الفرصة بفن وذكاء، مشيراً إلى أن الفن المعاصر لا يتضمن إجابات داخله، فالعمل يطرح سؤالا وعلي المتلقي أن يجد هو الإجابة.

 

وفي كلمتها تتبعت د. أمل نصر، مراحل حياة د. مصطفي عبد المعطي منذ التحاقه طالباً بالكلية، وتدرجه في المناصب الأكاديمية، ثم المناصب التي تولاها خلال فترة عمله بوزارة الثقافة، كرئيس لقطاع الفنون التشكيلية وتأسيسه لعدد من الفعاليات الهامة كبينالي القاهرة، وكذلك فترة رئاسته للأكاديمية المصرية للفنون بروما واستحداثه المكتبة الموسيقية وقاعة السينما بها.

 

كما تحدثت "نصر" حول تغييره مفهوم الصورة وإستخدامه للمفردات الهندسية مثل الدائرة والمثلث والمربع، وذكرت ترشيح الدولة له ولعدد من الفنانين لتسجيل مراحل انشاء السد العالي، كما استعرضت عدد من أعماله الفنية مشيرة الي تطور فكر " عبد المعطي"، وانشغاله بعدد من الأفكار العلمية والتي عبر عنها من خلال لوحاته أو أعماله النحتية.

 

من جانبه عبر د. عماد أبو زيد قوميسير عام الملتقي عن سعادته، بتكريم واحد من أهم الفنانين التشكيليين المصريين، مؤكداً أن ملتقي الأقصر الدولي للتصوير حقق خطوات كبيرة خلال دوراته السابقة .


اقرأ أيضا : «الخارجية» تشارك في اجتماعات الجامعة الدولية لخدمة التنمية الإفريقية
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة