إبداعات الحرف اليدوية فى قسم السجاد
إبداعات الحرف اليدوية فى قسم السجاد


صانعات «النور والأمل»!

آخر ساعة

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 11:17 ص

محمد خضير

للتغلب على الصعاب عليك اختراقها.. شعار ترفعه فتيات من نور ويملؤهن الأمل، يبذلن جهداً متواصلا لإطلاق قدراتهن الكامنة.. يسبحن فى عالم من الخيال والجمال تلمع فيه بصيرتهن عندما تغمض عيونهن فيرين ألواناً زاهية.. يحلمن بالنور الذى يشع ويملأ المكان ليعانق أرواحهن بكل معانى الحب والحنان.

قلوب مضيئة صافية راضية.. وأصوات رنانة تفوح منها رائحة الضحك والابتسامة.. هؤلاء الفتيات يقدمن على حياتهن اليومية بإصرار وتصميم على تحقيق الهدف.. إما أن أنجح أو أنجح.. فلا مكان للفشل ولا يوجد شيء فى العالم يمكنه أن يحل محل إصرارهن.. ∀آخر ساعة∀ زارتهن فى مقر جمعية ∀النور والأمل∀ بمصر الجديدة للتعرف إلى حياتهن اليومية.

يبدأ الإيقاع اليومى لهؤلاء الفتيات فى الثامنة صباحاً ويستمر حتى الثالثة عصراً يعشن لحظات تنسيهن هموم وألم الحياة، فعندما تجلس كل فتاة منهن فى مكان عملها والقسم الخاص بها تسرح فى حدود اللامعقول وينسجن خيوطاً وألحاناً يجملن بها حياتهن بمساعدة بعض المختصين فى مختلف أقسام الجمعية والنواب والمديرين الذين يحددون طبيعة كل مرحلة عمرية.

هذا ما أكدته نصرة النجار، المدير التنفيذى لجمعية النور والأمل، التى تقول: هناك معايير مختلفة لقبول الفتيات بالجمعية أو تحديداً بمراكز التأهيل، فمن سن 13 عاماً وكف بصر بدرجة (١٦ على ٦٠) تدخل الأقسام التأهيلية وهى السجاد والقش والتريكو، ثم نحدد قدرة الفتاة على اختيار القسم المناسب لها من خلال مراحل تدريب تستمر شهرين.

وفى تلك الفترة يبدأ المتخصصون فى تنفيذ دورات تنمية بشرية لكى تتواصل الفتيات مع الناس ويكتسبن مهارات حياتهن الطبيعية وننمى قدراتهن على التمييز بين الألوان ونزيد من رغبتهن فى الوقوف بالمطبخ ومحو أميتهن، وتوجد بالجمعية نماذج مشرفة تطورت فى المراحل التعليمية وحصلت على الماجستير والدكتوراه.

لكن تظل هناك مشكلة فى بداية التأهيل وهى رفض الكثير من الأسر تقبُل فكرة ∀الإعاقة∀ وتعاملهم بعنف مع أولادهم وبطريقة غير لائقة، مبررين ذلك بضغوط الحياة وهو ما نحاول التغلب عليه من خلال جلسات تأهيل لهم.

والدراسة − من خلال الجمعية − تكون بشكل مزدوج، حيث تدرس الفتيات فى مدرسة النور والأمل صباحاً، ومعهد الموسيقى مساءً، وهو المعهد الذى أقيم على أسس أكاديمية، والفتيات أعضاء الفرقة يتعلمن قراءة النوتة الموسيقية بطريقة ∀برايل∀ للمكفوفين.

ويتم قبول الفتيات بمعهد الموسيقى من ٨ سنوات أى بمرحلة الصف الثانى الابتدائى بشرط دراستهن لطريقة ∀برايل∀ وتخطى اختبارات المتخصصين بالكونسرفتوار وتستمر بالمعهد لمدة عام بعدها يتم التقييم وعلى حسب رغبتها فى الاستمرار من عدمه وقدرتها على التأقلم مع الآلة الموسيقية التى ارتبطت بها من بداية فترة التدريب.

وفى الجمعية نوع من الإبداع الخاص لأنامل تعزف وتحلّق بالموسيقى إلى عالم آخر وهن الأوركسترا الذى يبدّد ظلامهن إلى طاقة نور وهو ما تقول عنه  آمال فكرى نائب رئيس مجلس الإدارة: أعضاء الأوركسترا وصل عددهن إلى 108 عازفات تختلف أعمارهن من جيل الوسط والصغار والكبار ويتم تدريبهن على العزف والمقطوعات الموسيقية العربية والغربية المايسترو محمد سعد يومى الأحد والثلاثاء من كل أسبوع، إلى جانب الاهتمام بالجيل الخامس من البراعم.

وتواجه الأوركسترا بعض الصعاب على مدار السنوات الماضية لكن هذا العام زادت مع تفشى فيروس كورونا عالمياً، ما أدى لتوقف المتنفس الوحيد لهن واستأنفت العازفات التدريبات مجدداً استعداداً للحفلات خلال الفترة المقبلة.

أما نجاة رضوان، فهى المسئولة عن تجهيز الأوركسترا بداية من ارتداء الملابس وحتى اعتلاء خشبة المسرح، ومن خلال جهاز ضبط الصوت تضبط الأوتار وإيقاع الآلات الذى يعطى تناغماً بينهن. وتقول: لقد تعلمت منهن الكثير الكفاح والصبر والإصرار على إثبات مواهبهن أمام العالم خصوصاً أنهن يرفعن شعار ∀تحدى المستحيل∀ والتواجد المستمر معهن جعلنى كاتمة لأسرارهن وأساندهن فى كيفية الوصول لحل بعض المشكلات الأسرية.

وقيادة الأوركسترا من المراحل الصعبة التى تأخذ وقتاً وجهداً وتتطلب الحكمة فى إدارته وهو ما قاله لنا المايسترو محمد سعد قائد الأوركسترا، مؤكداً أن برنامج أوركسترا ∀النور والأمل∀ عبارة عن مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية العالمية لكل مشاهير الموسيقى أمثال موزارت، وبيزيه وشتراوس. 

فمن أهم إنجازات الجمعية إنشاء ∀الأوركسترا∀ عام 1981 والتابع لمعهد الموسيقى  بالجمعية الذى تأسس فى عام 1961، وأصبح نشاط الأوركسترا أهم الأنشطة التى تقدمها الجمعية.

وتشمل الدراسة فى المعهد كافة جوانب الموسيقى التطبيقية، و∀الهارمونى والسولفيج∀ والتدريب السماعى ويتم تعليم الفتيات الكفيفات فى المعهد قراءة ∀النوت∀ الموسيقية بطريقة ∀برايل∀ وهى اللغة التى يتم من خلالها تحويل لغة الموسيقى من لغة عادية، يراها الشخص إلى إشارات وحركات يلمسها الكفيف، ويتم ترجمة ∀النوتة∀ الموسيقية  حتى يفهمها الكفيف وتسمى هذه العملية ∀بالسولفيج∀، لتحفظها الفتيات بعد ذلك.

وأسهم فى تكوين الفرقة المايسترو الراحل أندريه رايدر، والمايسترو أحمد أبو العيد بالتدريس بالمعهد فى السبعينيات، ثم تولى الإشراف على تدريب وقيادة الأوركسترا لمدة عشرين عاما، وقد نجح فى تنمية التكنيكات والطرق الخاصة لتتمكن الفتيات من الأداء والعمل دون قراءة النوتة، ودون الاعتماد على عصا المايسترو الشهيرة إلى جانب المايسترو الراحل على عثمان.

وقد تم البدء مؤخراً فى إنشاء فريق للمسرح وحقق نجاحاً كبيراً فى إتقان وتقديم العرض المسرحى جزيرة الدهب بحضور السفير الفرنسى الذى أشاد بأداء الفريق لكن تظل العقبة أمامنا هى الدعم الذى يكفل للفتيات الكفيفات حياة كريمة وإجراء بعض العمليات فى العيون لمن تتوفر لهن نسب إبصار معينة.

وتقول آمال فكرى: أما فيما يخص المهرجان الرياضى الذى انطلق عام 2015 وتوقف بعد الدورة الأولى وللأسف بعد انطلاق الدورة الأولى ونجاحها وسفر الفتيات لكندا وهولندا ومشاركتهن بفريق كرة الجرس قررنا إيقافها بعد تحذيرات من المهندس الاستشارى للجمعية بأن السطوح لن يتحمل وسيؤثر التدريب وممارسة كرة الجرس على المبنى نتيجة الحركة وتم إلغاؤها لعدم وجود مكان بديل لممارستها.

وهنا تعود نصرة النجار المدير التنفيذى للجمعية لتقول: نحن جمعية خدمية لا تهدف للربح وما تقدمه وزارة التضامن 1% من مصروفات الجمعية وسعينا لفتح حساب جمع مال ببعض البنوك ولكن ذلك لا يغطى التكاليف.. والأوركسترا يحصل على تبرعات من جهة واحدة وهى جمعية ∀مصر الخير∀ بعيداً عن التبرعات الأخرى من بعض الجهات إلى جانب الأصدقاء المقربين ورجال الأعمال.. وبعيدًا عن غذاء العقول، انتقلنا إلى غذاء البطون لنتعرف إلى البرنامج الغذائى لهن من خلال سوما عثمان، وهى عضو تطوعى ومسئولة الأغذية والإشراف على المطبخ والتى ترى أن الميزانية الخاصة بالطعام وتوفير 3 وجبات للفتيات المقيمات فى دار الضيافة ضئيلة جداً بعد أن لبين لهن رغباتهن فى الوجبات والابتعاد عن الاطعمه التقليدية التى اعتدن عليها فى فترات سابقة. ويعتبر ∀بنك الطعام∀ المصدر الأساسى لتوفير الاحتياجات الأساسية للمطبخ وباقى الإمكانيات يتم توفيرها من خلال التبرعات الشخصية أو تكفل بعض العضوات بباقى الطلبات لكن فى أضيق الحدود، إلى جانب التزامى بجدول خاص من الشئون الاجتماعية يحدد كمية الجرامات اللازمة لكل فتاة على مدار اليوم.. تضيف: يوجد قسم ∀حضانة النور∀ ويقبل البنات من سن 3 سنوات ودار ضيافة بأجر رمزى للكفيفات المغتربات 100 جنيه مقابل خدمات كاملة من إقامة وإشراف طبى واجتماعى وانتقالات لأماكن الدراسة. وهناك المركز الثقافى التابع للجمعية ويقدم خدمات للجمهور عموماً على مستوى الجمهورية، ومن المقرر افتتاح ∀دار مسنات النور والأمل∀ مطلع يناير 2021، بالإضافة لمشروع ∀حوار فى الظلام∀ الذى أطلقناه قبل سنوات.. وفيما يخص الزواج والارتباط، أشارت المدير التنفيذى للجمعية إلى أن الفرص تكون ضعيفة جداً، لكن نستقبل بين الحين والآخر طلبات للزواج وفى حالة الجدية يتم عمل بحث كامل عن الشخص المتقدم للزواج حتى لا تكون هناك علاقات غير سوية تنتهى بالانفصال.

وقالت إنها تعرضت لذلك فى أكثر من حالة حيث لم يستمر الزواج وينتهى بالفشل خاصة من الأزواج المبصرين الذين يتقدمون للزواج من كفيفات كنوع من الشفقة والعطف ولكن يحدث العكس، ونحاول ألا نكون عقبة فى مستقبل أى فتاة أو أن ترى سعادتها فى حياتها الأسرية بعيداً عن الجمعية، لكن أحياناً ينتهى الزواج بالفشل بسبب تعدى الزوج على زوجته الكفيفة بالضرب والإهانة.

تتابع: لا أتعامل معهن باعتبارى مديرة، وإنما صديقة تسمع شكواهن وأعمل على حلها، لأن الحالة النفسية ضرورية بالنسبة إليهن، لأنها تنعكس على نجاحهن فى الحفلات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة