مترو الأنفاق- أرشيفية
مترو الأنفاق- أرشيفية


حالة واحدة لشد بلف الطوارئ بمترو الأنفاق..«احذر غرامة وقضية»

نشوة حميدة

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 12:11 م

«صندوق أحمر مثبت في مربع زجاجي بالقرب من باب قطار كل عربة مترو الأنفاق، يتحكم في وقف القطار أثناء الحوادث حفاظًا على سلامة الركاب.. إنه بلف الطوارىء الذي تتمثل وظيفته في إيقاف القطار يدويا في حالة حدوث عطل وعدم استجابة الأبواب للفتح، وعادة ما يستخدم في حالة الكوارث.


ويلجأ عدد من ركاب مترو الأنفاق إلى العبث ببلف الطوارىء في حالة حدوث عطل، بعد تكسير الحاجز الزجاجي، مما يؤدي إلى توقف القطار بشكل مفاجىء، وقد يتسبب الأمر في حدوث إصابات وحالة من الهلع بين الركاب.


في هذا السياق، حذرت شركة مترو الأنفاق، الركاب من الوقوع في هذا الأمر، واعتبرته مخالفة صريحة تتسبب في تغريم الراكب وقد يصل الأمر إلى إحالته للنيابة وحبسه.


وأكدت شركة مترو الأنفاق أن العبث ببلف الطوارىء لتوقيف القطار، يمثل إساءة استعمال بأدوات ومعدات والأجهزة الخاصة بالقطارات، ما قد يتسبب في حدوث عوارض ومشاكل فنية بالقطار تؤدي إلى توقفه وتعطيل مصالح الركاب. 


وأشارت إلى أن استخدام أي من آلات أو معدات المترو في غير المخصص لها، أو إعاقة غلق أبواب القطارات يعتبر مخالفة صريحة للوائح مترو الأنفاق، ما يترتب عليه تغريم صاحب الواقعة 100 جنيه، أو إحالته للنيابة- في حالة التعنت- التي بدورها تقرر حبسه على ذمة قضية. 

اقرأ أيضًا..4 توجيهات من مترو الأنفاق إلى«السائقين» للتعامل مع الأمطار والشبورة

وأوضحت شركة المترو أن هناك حالة واحدة لاستخدام بلف الطوارىء، وهي عندما يتوقف القطار عن العمل تمامًا بعد إعلان قائد القطار ذلك من خلال الاذاعة الداخلية، وطلبه من الركاب كسر الصندوق وشد بلف الطوارىء لفتح الأبواب والسماح بالخروج حفاظًا على حياتهم، مشيرة إلى أن له استخدامات منصوص عليها في لائحة تشغيل مترو الأنفاق، وعادة ما يستخدم في حالة «الحوادث»، وعدم استجابة الأبواب للفتح الإلكتروني لذلك يتم استخدام هذا الجهاز لفتح الأبواب، لافتة إلى أنه نادرا ما يحدث ذلك. 


وذكرت أن استخدام بلف الطوارىء في غير مواضعه يتسبب في حبس الراكب، مناشدة الركاب بضرورة إتباع التعليمات المقررة للركاب حفاظا على سلامة الرحلة وسرعة الوصول.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة