صورة موضوعية
صورة موضوعية


لمواجهة تركيا.. اليونان ترفع موازنة الجيش لـ6 مليار دولار

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 03:54 م

صوّت البرلمان اليوناني الأربعاء 16 ديسمبر، على زيادة الإنفاق العسكري، لتزيد من 5.5 مليار يورو لـ«أكثر من 6 مليارات دولار» بزيادة تاريخية تجاوزت كل التوقعات.

ووصلت نسبة الزيادة لـ 57% مما كانت عليه العام الماضي، وخصصت اليونان في 2019،  2.3 % من ناتجها للإنفاق العسكري، ووصل حاليا لقرابة 4 % من الإنفاق العام، رغم الصعوبات الاقتصادية التي تعانيها البلاد.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن حكومته ستوقع اتفاقا عسكريا مع الحكومة الفرنسية، لشراء 18 طائرة عسكرية مقاتلة من نوع «داسو رافال».

اقرأ أيضاً: نائب يوناني يمزق العلم التركي في البرلمان الأوروبي

يأتي ذلك ضمن الاستراتيجية التي وضعتها اليونان، للتصدي لتركيا، وما يصدر منها لزعزعة أمن واستقرار المناطق الحدودية لجنوب شرق قارة أوروبا.

ووضعت الحكومة اليونانية خطة جديدة لرفع جاهزية التحريك العسكري للجيش اليوناني، كما تعمل على تنفيذ برنامج استراتيجي بعيد المدى لتعزيز قدرات الجيش اليوناني.

اقرأ أيضاً: «اليونان» ترحب بالعقوبات الأمريكية على «أنقرة»

يأتي لذك بجانب شراء عشرات الأنواع من الفرقاطات وطائرات الهليكوبتر والطائرات دون طيار وتجنيد 15 ألف جندي جديد، على الأقل، بالإضافة إلى التوجه الاستراتيجي الساعي للحصول على طائرات أميركية من نوعي «إف 16» و«إف 35».

وتسعى التحركات اليونانية ضمن خطة الحكومة لتحديث الجيش خلال الخمس سنوات القادمة، بزيادة الإنفاق العسكري لتصل إلى 15 مليار دولار.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة