أسرع طريقة لتخليل الفسيخ بالمنزل 
أسرع طريقة لتخليل الفسيخ بالمنزل 


أسرع طريقة لتخليل الفسيخ بالمنزل 

حنان الصاوي

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 04:50 م

مع تزايد السمك البوري فى الأسواق تقبل ربات البيوت على شرائه لتخليله إلى فسيخ لكن البعض لا يعرف طريقة سهلة للتخليل ولذلك تحرص غالبية الأمهات من تحضيره في المنزل حتى تضمن مصدره وطريقة تخليل الفسيخ الجاهز، لهذا ينصح بتحضيره وتخليله في المنزل.

أفضل طريقة لتخليل الفسيخ 

1- التأكد من شراء سمك بوري طازج، وفحصه جيدًا  والتأكد أن عينه لامعة وخياشيمه وفمه باللون الأحمر الوردي، وجسمه متماسك وليس طريًا، ما يعني أنه طازج وجيد وغير مخزن.

2- تشطف كل سمكة سريعا بالمياه شطفة خفيفة، ثم يترك السمك البوري في مصفاة وأمامه مروحة كي يجف تماما قبل التخليل، أو يرص السمك البوري في فرن دافئ ومغلق كي يجف ويعقم من أي بكتيريا قبل التخليل.

3- بعد التأكد من تجفيف السمكة من الخارج وداخل الخياشيم والفم، تحضر خلطة من الملح والشطة للتخليل.

4- تدلك السمكة برفق حتى تكون طرية بعد التسوية واللحم مفصول عن الشوك، ثم يوضع الملح والشطة في رأس السمكة، حيث تملأ الخياشيم والفم جيدا بخليط الملح والشطة.

5- تحضر أكياس بلاستيكية ويوضع بها خليط الملح والشطة، ثم توضع كل سمكة في أكثر من كيس عكس الاتجاه حتى يغطى الذيل والرأس جيدا، ويلف كل كيس على جسم السمكة حتى لا يدخل هواء، بعدها يلف بورق فويل، ثم أكياس بلاستيكية مجددا.

6- تحضر صينية بها رمل مضاف عليه كمية من الشطة لمنع تسرب الحشرات له، ثم توضع أكياس السمك البوري وتغطى بباقي الرمل، وكأنها تدفن لتخليل الفسيخ، ثم تغطى الصينية بأكياس وورق فويل لحفظها.

7- يترك السمك هكذا من 20 إلى 30 يوما، ثم يفتح مرة واحدة للأكل.

اقرأ أيضًا: «ورق اللورا» أفضل مشروب للشتاء 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة