صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هل ينتظر الأمريكان ألاعيب حتى يوم الحسم في 20 يناير؟

منال بركات

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 07:01 م

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2020، أحداثا لم يسبق لها أن عاشتها منذ الحرب الأهلية "1865:1861" فبجانب وباء الكوفيد 19 الذي اجتاح العالم، وكان للولايات المتحدة نصيب الأسد في أعداد الوفيات والإصابات، جاءت الانتخابات الأمريكية حتى كتابة هذه السطور على غير العادة من الأحداث التي لم يسدل الستار عليها بعد، وستستمر المفاجآت حتى يوم التنصيب والمزمع عقده في الـ 20 من يناير القادم.

 

وبعيدا عن عدم اعتراف الرئيس المنتهية ولاياته دونالد ترامب، وعدم تقبله أو اعترافه بالهزيمة في تلك الانتخابات، وتأكيده المستمر على وقع أعمال تزوير، وفشل فريقه القانوني على تقديم أية إثباتات أمام القضاء. يبقي أمام الشعب الأمريكي والعالم، الانتظار حتى يوم التنصيب في يناير المقبل.

 

ورغم أن المطلعين على مجريات الأمور يؤكدون على تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن في الـ 20 من يناير القادم، غير أن العادة جرت على الانتظار حتى ذلك اليوم، مع ترقب الخطوات المتبعة قبل التنصب.

 

وخطوات تنصيب الرئيس الجديد، له تقليدا يتبع منذ وضع في الدستور الأمريكي وطبقه القانون، حيث يتبع نظاما لا يخرج عنه، ويخلص إلى خطوات يقوم بها نائب الرئيس مايك بنس، هو من سيعلن عن فرز الأصوات الذي يجعل بايدن رسميًا هو الفائز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية حتى 2024. وكل ذلك وفق تواريخ ثابته ثبوت الاهرامات في أرض مصر منذ آلاف السنين.

 

اقرأ أيضًا: تقرير| إدانة هانتر بايدن من أوليات ترامب في نهاية فترته الرئاسية

وفي الأسطر التالية سنتعرض التواريخ التي يجب تتبعها حتى يوم التنصب، والتي تبدأ يوم الأربعاء 23 من ديسمبر حيث يجب أن تصل الأصوات الانتخابية إلى واشنطن، تلك الأصوات المعتمدة لديها تسعة أيام للانتقال من ولاياتهم إلى الكونجرس.

 


وبوصول الأصوات للكونجرس، يتعين في 3 يناير أن يؤدي أعضاء مجلس النواب والأعضاء الجدد في مجلس الشيوخ اليمين الدستورية ظهرًا. والتي تعد هي البداية الرسمية للمؤتمر الـ 117، وسيظل مقعدي جورجيا في مجلس الشيوخ شاغرين إلى ما بعد انتخابات الإعادة المقرر إجراؤها في 5 يناير.

 

في يوم الأربعاء 6 يناير، يجتمع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ في غرفة مجلس النواب، ويترأس مجلس الشيوخ، نائب الرئيس مايك بنس، الجلسة وستتم قراءة الأصوات الانتخابية وعدها بالترتيب الأبجدي من قبل اثنين من أعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ، ثم يقدمونها إلى بنس، الذي سيعلن النتائج ويستمع إلى الاعتراضات.

 

ومن هذا التاريخ، السادس من يناير أي قبل موعد التنصيب بأسبوعين، ستبدأ معركة الحسم، فإذا كان هناك اعتراضات، فإن مجلس النواب ومجلس الشيوخ ينظران فيها بشكل منفصل لتقرير كيفية فرز تلك الأصوات.


وهناك 538 صوتًا انتخابيًا، واحد لكل عضو بالكونجرس والسيناتور بالإضافة إلى ثلاثة أصوات لواشنطن العاصمة. إذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية التي تمثل 270، فإن أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 هم من يقررون الانتخاب. 

 

كل ولاية تحصل على تصويت ورغم أن هناك المزيد من الديمقراطيين في مجلس النواب، فإن الجمهوريين، حتى الآن، يسيطرون على المزيد من أصوات الولايات، لذلك من المحتمل أن يختار مجلس النواب ترامب على الرغم من وجود أغلبية ديمقراطية. أمام مجلس النواب حتى ظهر يوم 20 يناير لاختيار الرئيس.

 

وفي الانتخابات المتنازع عليها، إذا لم يختر مجلس النواب رئيسًا ولكن مجلس الشيوخ اختار نائبًا للرئيس، يصبح نائب الرئيس المنتخب رئيسًا بالنيابة حتى يتخذ مجلس النواب قرارًا. وإذا لم يكن هناك رئيس منتخب ولا نائب رئيس منتخب، فإن مجلس النواب يعين رئيسًا حتى يتم اختياره.

 

ويسدل الستار على انتخابات الولايات المتحدة الأمريكية بحلول يوم 20 يناير، حيث يؤدي اليمين الدستورية الرئيس الجديد ظهرًا. وفي حالة ما إذا توفي الرئيس المنتخب بين يوم الانتخابات وتنصيبه، يؤدي نائب الرئيس المنتخب اليمين ويصبح رئيسًا.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة