صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حكايات| «من الكيك البيتي للورد والبلالين».. زينة الحفلات «اتغيرت»

منةالله يوسف

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 07:22 م

بين الماضي والحاضر تكمُن العديد من الأسرار والخبايا وتختلف أشكال الديكور في أعياد الميلاد وحفلات الخطوبة. 

بالعودة إلى أرشيف الذكريات، نجد أن معظم بيوت أمهاتنا وأجدادنا كانت تحتفل بحفلات الخطوبة وأعياد الميلاد بطرق بسيطة وتقليدية للغاية فكانت ربة المنزل تعتمد على صنع الحلوى بالمنزل سواء قوالب الكيك والتورتة أو الحلويات الشرقية وكانت تزين المكان بفروع الزينة المزودة بالبالونات الملونة.

نجد طاولة مستديرة في منتصفها قالب تورتة وزجاجات من المياه الغازية تلتف حولها أفراد الأسرة وحولهم زينة معلقة يمينًا ويسارًا تختلف أشكالها وألوانها ما بين الأحمر والأخضر لتبدأ مراسم الاحتفال بأعياد الميلاد على ألحان وكلمات المطرب محمد فوزي بأغنية «يوم يا نور جديد في يوم سعيد ده عيد ميلادك أحلى عيد» أو العندليب الأسمر «عقبالك يوم ميلادك لما تنول اللي شغل بالك يا قلبي عقبالك يا قلبي». 

ومع التطور التكنولوجي الهائل وعصر العولمة اختلفت أشكال أعياد الميلاد واحتفالات الخطوبة، وتحول الوضع من شكل الزينة التقليدي إلى وجود بلونات ملونة وورق مقوى وورود طبيعية وقوالب من التورتة تحمل صورًا للعديد من الشخصيات الكرتونبة على رأسها سبايدر مان وباربي. 

في هذا السياق، أكدت إيمان أشرف مصممة حفلات الخطوبة وأعياد الميلاد أن أشكال الزينة اختلفت كثيرًا بين الماضي والحاضر لتواكب التطور التكنولوجي والموضة التي تطرأ على المجتمع من الحين لآخر، مشيرة إلى أن ليس هناك مقارنة لأن الفرق شاسعًا سواء كانت في الطعام الذي كانت تعده الأمهات وأو البلونات محدودة الألوان. 

وأضافت أشرف مصممة حفلات الخطوبة وأعياد الميلاد، أن في التسعينيات كانت ربات البيوت تقوم بإقامة أعياد ميلاد أطفالهن داخل المنازل والاحتفال كان يقتصر على الطعام البيتي والزينة التقليدية بالألوان الثابت، أما الآن اختلف الوضع وأصبح الاتجاه إلى أشكال الورد الطبيعي والصناعي، بالإضافة إلى رغبة الطفل الذي يُفضل شخصية كارتونية أو شخصية سينمائية مع الحرص على أن يكون الديكور بالألوان التي يفضلها. 

وبالنسبة لحفلات الخطوبة، أصبح الاتجاه الآن إلى تزين الكوشة بالورود الصناعية أو الطبيعية، فأسعار الكوشة تبدأ من 8000 جنيه؛ لذلك تلجأ العرائس إلى الحل السحري وهو الإيجار لضمان التكلفة القليلة وهناك أشكال جديدة على عكس زمان كان يقتصر الوضع على تزيين الكوشة بالقماش والستان الأبيض.
 

تستغرق أعمال الديكور ما بين 3 إلى 5 ساعات عمل، وتحضير خامات وطباعة 3 أيام، مضيفة أن اللون الذهبي يتربع على عرش موضة 2020 لأنه يتناغم مع الديكور أيًا كان لونه.

 

اقرأ أيضًا: اصنعي ديكور الكريسماس في المنزل بخطوات بسيطة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة