حسام صالح - مى كرم جبر - مصطفى الطلخاوى
حسام صالح - مى كرم جبر - مصطفى الطلخاوى


من 8 سيدات فى «جاهلية الإخوان» إلى 148 نائبة بمجلس النواب الجديد

صوت المرأة «مش عورة» فى برلمان 2021

أحمد خليل- أكرم نجيب

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 10:36 م

واقع جديد وحقائق وأمور إيجابية تشهدها الحياة السياسية ربما لأول مرة فى تاريخ الحياة النيابية مقارنة بما كانت عليه فى سنوات سابقة، حيث كشفت نتائج انتخابات برلمان 2021 عن وجود تركيبة جديدة ومتنوعة سياسيًا وحزبيًا وفكريًا داخل البرلمان المقبل.. ففى مجلس النواب الجديد "صوت المرأة مش عورة" فهى تمثل ربع مقاعد المجلس بـ 148 مقعدًا لأول مرة، بعدما كانت تعانى من المشاركة فى الحياة السياسية وتحديدا فى برلمان 2012 الذى شهد حضورا نسائيا 8 مقاعد فقط بينها 4 من أنصار جماعة الإخوان الإرهابية، بينما شهد برلمان 2016 وجود 89 سيدة وهو حدث تاريخى غير مسبوق فى حياة البرلمانات المصرية، بوصول 75 منهن عن طريق الانتخاب الحر المباشر، سواء بالمنافسة على المقاعد الفردية، أو عن طريق القائمة.

وحجزت المرأة 148 مقعدًا فى المجلس الجديد؛ منها 142 بالقائمة و6 مقاعد بالنظام الفردى، فحصلت المرأة المصرية على 26% من إجمالى عدد المنتخبين فى البرلمان، بعدما منحتها التعديلات الدستورية فى 2019 حق التميثل داخل المجلس بنسبة 25% ، حيث نص على أن يُشكل مجلس النواب من 568 عضواً ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، وليتم الجمع بين نظامى القائمة المغلقة المطلقة والفردى بواقع 284مقعداً لكل منها وكذلك تُقسم الجمهورية إلى عدد من الدوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردى، و4 دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، ويخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالى عدد المقاعد، بالإضافة لحق رئيس الجمهورية فى تعيين عدد من الأعضاء فى المجلس لايجاوز نسبة ٥٪.

ومن جانبها أكدت النائبة مى كرم جبر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أن المرأة حصلت على المكانة التى تستحقها والتى ساعدتها على خدمة المجتمع بكل تفان وذلك فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسى لإيمانه الشديد بأن تطور ورقى المجتمع لن يكتمل إلا بثقافة ووعى المرأة ومشاركتها فى كافة المجالات وأنه من هذا المنطلق ، كان سعى الرئيس للحفاظ على حقوقها بما فيها حقها فى المشاركة بالحياة السياسية.

قال النائب مصطفى الطلخاوى عضو مجلس النواب، إن مجلس النواب الجديد حقق انتصارًا للمرأة المصرية نتيجة حضورها وتواجدها السياسى والتشريعي، قائلًا: "المرأة المصرية أثبتت وجودها بقوة سواء فى المشاركة فى الانتخابات او خوض السابق الانتخابي".

وأكد الطلخاوى لـ"الأخبار" أنها للمرة الأولى فى التاريخ المصرى تفوز 148 سيدة فى القائمة الوطنية من أجل مصر والمقاعد الفردية من مختلف الأحزاب والتيارات والتخصصات.

وأوضح الطلخاوى أن القوائم الانتخابية الأربعة ضمت نحو 142 امرأة بينهن عدد من زوجات الشهداء وبعض الكوادر وأساتذة الجامعات وغيرهن، بجانب 6 بمقاعد الفردى ليصبح العدد الإجمالى 148ما يعد انتصارا سياسيا وبرلمانيا.

وأضاف عضو مجلس النواب أن الانتخابات الأخيرة قد منحت المرأة والشباب والأحزاب تمثيلًا نيابيًا كبيرًا، كما أن هناك نحو 13 حزبًا حققت نتائج برلمانية كبيرة وحجزت أماكن لأعضائها، بما يدل على الديمقراطية التى تشهدها البلاد.

وأكد النائب حسام صالح عوض الله عضو مجلس النواب عن دائرة البحر الأحمر أن المرأة تمثل نصف المجتمع الذى يتعين الاهتمام به لتحقيق التنمية، وأن مصر وقعت استراتيجية لتمكين المرأة سياسيًا واجتماعيًا. مؤكدا أن ارتفاع نسبة تمثيل المرأة المصرية فى مجلس النواب بنسبة 25% هو خطوة على طريق تمكين المرأة فى كافة القطاعات والمناصب القيادية.

وقال عوض الله إن الرئيس السيسى فى كل اللقاءات والمؤتمرات يؤكد على مكانة المرأة فى حديثه ، خاصة أنها تتواجد فى كل الاستحقاقات الانتخابية بشكل مختلف وفارق عن ذى قبل، وهو ما يؤكد على الوقوف بجوار المرأة التى تستحق أن تكون فى مقدمة الصفوف.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة