جانب من المهرجان
جانب من المهرجان


«الأقصر الدولي للتصوير» يختتم فعالياته باحتفالية فنية.. صور

نادية البنا

الخميس، 17 ديسمبر 2020 - 11:24 م

أختتمت مساء اليوم الخميس، فعاليات الدورة الـ 13 من ملتقي الأقصر الدولي للتصوير، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع محافظة الأقصر، باحتفالية فنية.
وقال د. فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق في كلمته، إن هذه الدورة لا تعد دورة استثنائية ولكنها دورة ناجحة فى ظروف صحية صعبة على العالم، مشيراً الي أن ما تم  انجازه خلالها أفرز لوحات عظيمة الإبداع، وأعرب "عبد الوهاب" عن سعادته بتكريم قيمة وقامة عظيمة وواحد من أهم الفنانين التشكيليين في مصر والعالم وهو الدكتور مصطفي عبد المعطي، ووجه عبد الوهاب الشكر لوزيرة الثقافة علي دعمها الدؤوب والمستمر لجميع الأنشطة الثقافية التى تقام داخل مصر وخارجها، قائلا أن إستمرار الملتقي بهذا النجاح يوجه رسالة الي العالم تقول أن مصر قوية، كما وجه "عبد الوهاب" الشكر لجميع الفنانين المشاركين وخص بالشكر شباب الورشة قائلاً أنهم لا يقلون ابداعاً عن الفنانين الأساسيين، وقدم الشكر لمحافظة الأقصر على دعم المحافظة المستمر للملتقي خلال دوراته السابقة.

اقرأ أيضًا : التنمية الثقافية: ملتقى الأقصر الدولي للتصوير تحول إلى أكاديمية فنية

من جانبه أكد الدكتور محمد عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر أن الملتقى يشهد دعماً من المحافظة، التي تتمتع بزخم فني وتاريخي عظيم، مشيراً إلى أن الملتقي أصبح نافذة للعديد من المبدعين المصريين والعرب والأجانب، في تعاون واضح ووثيق بين وزارة الثقافة ومحافظة الأقصر، موجها الشكر لقيادات وزارة الثقافة علي راسها د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وقطاع صندوق التنمية الثقافية علي الجهد المبذول لانجاح الملتقى.
وقال قوميسير عام الملتقي د. عماد أبو زيد أن مدينة الأقصر ستظل متمتعة بخصوصية المكان والتاريخ مما يمثل مصدر عطاء لا ينتهي، نستمد منها حيوية تنوع الخيال وتمدنا بطاقة الابداع الفني، مضيفاً أنها سجل حافل بالسرد البصري لمرويات إنسانية مازالت تبحث عن كل معاني الفن والابداع.


وأضاف "أبو زيد" أن في هذه الدورة الاستثنائية مجموعة من الفنانين بمختلف اتجاهاتهم وميولهم الفنية، بروح الشباب وبمعطيات العصر الحديث وتحديات الواقع، لترسيخ مفهوم ثقافة الاختلاف وحرية التخيل والابداع الفني، مشيراً إلى أن اللغة التي يمتلكها هؤلاء الفنانين هي الصورة البصرية بما تحمله من مشاعر إنسانية، لخلق حوار وتفاعل بصري وثقافي بين الذات والاخر وبين الماضي والحاضر، مؤكداً أنه ليس هناك أصدق من المشاعر الإنسانية للتواصل الفعال والسريع بين الفنانين وبناء جسور من التعاون والمحبة والسلام.
أعقب ذلك تكريم الفنان الكبير مصطفي عبد المعطي أستاذ التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية باهدائه شهادة تكريم من الملتقى، والذي وجه الشكر لوزارة الثقافة وقطاع صندوق التنمية الثقافية ومحافظة الأقصر على التكريم.
تلا ذلك توزيع شهادات المشاركة على كل من فيروز سمير، وليد قانوش، هانى رزق، وائل درويش، أحمد عبد الفتاح، محمد عيد، منال مبارك وأمانى موسى، ومن الفنانين العرب: عادل كبيدة (السودان) وسمير الدهام (السعودية).
ومن شباب الورشة محمد خالد عمران، رانيا أبو العزم، أحمد الشافعى، أحمد النمر، دينا صموئيل، كمال عبد الجواد، سارة الطنطاوى، أسماء جنيدى، نهلة درويش، أحمد مجدى، أمنية السيد، يارا حاتم شافعي.
كما تم تكريم الناقد الكبير والكاتب سيد محمود، والسيد محمد عبد القادر خيري نائب المحافظ باهدائه درع وشهادة الملتقى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة