محافظة شمال سيناء
محافظة شمال سيناء


شمال سيناء في أسبوع| مدفن صحي جديد وتطوير مستشفى العريش بـ١٤٣ مليون جنيه

صالح العلاقمي

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 - 08:53 ص


شهدت محافظة شمال سيناء على مدار الاسبوع العديد من الأحداث المهمة، والتي نعرض في السياق التالي..

طلبات التصالح

ينتهي موعد تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء، في 31 ديسمبر الجاري، بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بمد فترة التصالح. وطالب اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، المواطنين بسرعة التقدم بطلبات للتصالح في مخالفات البناء ودفع جدية التصالح بمجالس المدن، والاستفادة من التيسيرات المقدمة من الدولة.

وقدمت المحافظة تيسيرات كبيرة أمام المواطنين، حيث تم تخفيض قيمة سعر المتر المسطح للمباني المخالفة مقابل التصالح بنسبة 50%، بجانب تحديد مبلغ 50 جنيها لمتر المسطح للمباني المخالفة مقابل التصالح للمساحات 100 متر فأقل بجميع مراكز المحافظة الستة..وقال اللواءشوشة، إن إجمالي طالبات التصالح في مخالفات البناء بلغ 4765 طلبا، من بينها 3702 طلب بمجلس مدينة العريش.


مدفن جديد لحرق القمامة

قرر اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، اختبار موقع بالكيلو ۱۷ غرب مدينة   العريش لإنشاء مدفن صحي آمن للقمامة، وإنشاء مصنع تدوير للقمامة.
ووجه المحافظ، بوقف إلقاء القمامة والمخلفات بالموقع المشار إليه بصفة نهائية، مع سرعة استخدام موقع بديل جنوب الطريق الدولي بالكيلو ۱۷ غرب العريش، على أن يقوم مجلس مدينة العريش بردم ودفن المخلفات والقمامة الموجودة بالموقع شرق الريسة. عى أن يتم استخدام سيارات مياه في إطفاء النيران المشتعلة إذا لزم الأمر.
وقال اللواء ماجد محمد أحمد رئيس مدينة العريش، إنه تم بالفعل تسليم الموقع للهيئة العربية للتصنيع لبدء الإنشاوفي مصنع تطوير القمامة.

 الخطة الاستثمارية

كلف المحافظ اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة، لجنة متابعة الخطة الاستثمارية بالمحافظة بمتابعة موقف تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية بمراكز المحافظة .

 وقامت اللجنة بتفقد ومتابعة المشروعات المنفذة بمدينة العريش .أكد رئيس لجنة متابعة الخطة الاستثمارية بالمحافظة حسين العطفي، على أن المحافظة خصصت مبلغ 45 مليون و200 ألف للخطة الاستثمارية للعريش للعام المالي الجاري، حيث تم توزيع الاعتمادات على محاور التنمية الأساسية بواقع مبلغ 7.5 مليون جنيها لأعمال الكهرباء، مبلغ 20.7 مليون جنيها للطرق، مبلغ 11 مليون جنيها لتحسين البيئة، ومبلغ 6 مليون جنيها لتدعيم الوحدات. 

وقال إن اعتمادات الخطة الاستثمارية لمركز ومدينة الشيخ زويد للعام المالي الجاري تبلغ 24 مليونا و300 ألف جنيه، وقد تم توزيع الاعتمادات على محاور التنمية الأساسية بالشيح زويد منها 16 مليون جنيه لأعمال الكهرباء، و5 ملايين و300 ألف جنيه للطرق، و3 ملايين جنيه لتدعيم الوحدات المحلية.

كما تابعت اللجنه تنفيذ مشروعات الخطه بوسط سيناء ومنها أعمال إنارة مدخل مدينة نخل من اتجاه النفق واتجاه قرية التمد ومفارق قرية النثيله . وكذلك داخل مدينه نخل والقريه الرائده بالحى الجديد، وكذلك توصيل خط جهد متوسط لتجمع المساعيد التابع لقرية الكنتلا وانارة التجمعات التابعه لقرية النقب والكنتلا.
وفي الحسنة، تم متابعة أعمال رصف طرق بقرى بغداد والجفجافة والقسيمة، وكذا عمليات تجميل طرق وأرصفة وتركيب أعمدة الإنارة في نطاق قرية بغداد إحدى قرى المركز.

تطوير مستشفى العريش
أعلن اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ  شمال سيناء، الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير مستشفي العريش العام بتكلفة ١٣٤مليون جنيه.

وشمل مشروع التطوير المبنى الرئيسي بالمستسفى، وإنشاء قسم استقبال مطور بالدور الأول، والرنين المغناطيسى، وقسطرة القلب، والدور الثانى قسم النساء والولادة، وعلاج الحروق، والعلاج الكيماوي.
وقال المحافظ اللواء محمد شوشة، إنه يجري تجهيز مستشفى نخل المركزي لدخول الخدمة بكامل طاقته، لتقديم الخدمة للأهالي في مركزي الحسنة ونخل، والمسافرين على الطريق الدولي النفق نويبع، من السائحين والحجاج والمعتمرين.

وقد تم تجهيز المستشفى، بطواقم طبية وفنية عالية، فالمبنى مجهز بطاقة 15 سريرا بقسم الاستقبال والطوارئ، و23 سريرا بالقسم الداخلي، و26 سرير عناية مركزة، و8 حضانات، و4 أسرة عناية أطفال، و5 غرف عمليات، وقسم النساء والتوليد، وقسم الغسيل الكلوي، و15 عيادة خارجية ،كما تم تزويد المستشفى بـ٤ وحدات غسيل كلوي.

تمويل المشروعات
أكد اللواء هشام الخولى نائب محافظ شمال سيناء، ضرورة الاستفادة من المشروعات التى تمولها الدولة فى مختلف المجالات ، وأعلن، أن الدولة توفر المبالغ اللازمة لتمويل المشروعات المتنوعة بهدف توفير فرص عمل للشباب وإتاحة فرص العمل والإنتاج للعديد من الأسر على مستوى المحافظة، مشيرًا إلى أهمية الاستفادة من المبالغ والقروض المتاحة لإقامة المشروعات الانتاجية فى مختلف المجالات وتوفير فرص العمل ورفع المستوى الاقتصادى للأسرة.

التجمعات التنموية
أكد أسامة الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء، استكمال تجهيز التجمعات التنموية بوسط سيناء وإعدادها للافتتاح وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأكد أسامة الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء، فى اجتماع تنفيذى بحضور مسئولى التربية والتعليم والأوقاف والشباب والرياضة والصحة وتنمية القرية والمياه والصرف الصحى، اهتمام القيادة السياسية بتنمية وتعمير سيناء، مشيرا إلى أنه جارى الإنتهاء من عملية إنشاء وتوصيل المرافق الخدمية وتجهيز الأراضى الزراعية لتوزيعها على المنتفعين بواقع منزل ومساحة 5 أفدنة لكل منتفع.

وأوضح أن كل فرد يحصل على منزل داخل التجمع على مساحة 175 مترا مربعا ( منهم 120 مترا مربعا مسقوفا والباقى فضاء لاستغلاله فى أية أنشطة اضافية ) ومساحة 5 أفدنة، مشيرًا إلى أن توجيهات الرئيس بزيادة عدد المواطنين المستفيدين من التجمعات التنموية بتخفيض عدد الأفدنة الى كل فرد الى 5 أفدنة بدلا من 10 أفدنة لتوسيع الاستفادة منها وزيادة فرص التنمية الزراعية.
شكوى من حرق القمامة
جدد المواطنون بحي الريسة والمناطق المجاورة لها، في مدينة العريش بشمال سيناء شكواهم إلى اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء والأجهزة المعنية، لإنقاذهم من خطر حرق القمامة.
وتقدم تامر رشوان أحمد عبد الصمد، مراقب عام صحي، بإدارة الطب الوقائي بديوان عام مديرية الصحة بمحافظة شمال سيناء وآخرين باستغاثة إلي اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه بسرعة التدخل لإنقاذ أرواح السكان من رائحة الدخان السام الناتج عن حرق القمامة والمخلفات والنقابات بمقالب القمامة القريبة من الحي.

إصلاح كسر في ماسورة مياه

اشتكى الأهالي بمدينة العريش شمال سيناء، من وجود كسر في مواسير المياه بمنطقة أبو عيسي والفديل من ساحل البحر، مما أدى إلى غرق الشارع ونزول المياه إلى المناطق المنخفضة.وتقدم المواطن خالد عثمان من أبناء الحي بشكوى لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة العريش على صفحات التواصل الاجتماعي بنشر فيديو للكسر.
واستجابت الشركة علي الفور لشكوى المواطنين، وتحرك فريق فني من الشركة بتوجيهات من المهندس ياسر العماري مدير المتابعة بالشركة حيث تم إصلاح العطل خلال ٢٠ دقيقة لتتهي المشكلة تماما.


ختام ندوات العنف ضد المرأة
اختتمت وحدة تكافؤ الفرص وتمكين المرأة بمحافظة شمال سيناء، سلسلة ندوات «معًا ضد العنف والتنمر ضد المرأة»، والتي تقام تحت رعاية اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، وبناء على توجيهات حنان حسن رئيس الوحدة بالمحافظة.

وأكدت حنان حسن رئيس الوحدة بالمحافظة أن وحدة تكافؤ الفرص نظمت ندوة في المدرسة الثانوية الفنية للتمريض حول العنف والتنمر ضد المرأة بحضور، نجلاء اسكندر، مسئول الوحدة، والشيخ إبراهيم محمد ، من مديرية أوقاف شمال سيناء، ومحمد إسماعيل، مدير المدرسة.


تطهير خزانات المياه
تنفذ مديرية الصحة بمحافظة شمال سيناء، حاليا خطة لتطهير خزانات ومحطات المياه الرئيسية، وكذلك خزانات المياه بالمدارس،للوقاية من الإصابة بـفيروس كورونا المستجد، طبقا للقرارات الصادرة، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المحافظة.
وقال د.طارق محمد شوكه وكيل وزارة الصحة  بالمحافظة ، إنه تم تشكيل فرق من الإدارات الصحية لأن إلى مهمة تطهير خزانات ومحطات المياه والمدارس على مستوي المحافظة، وإجراء التحاليل الكيمائية والبيولوجية للمياه للتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية.


مبادرة محتمعية

بادر عدد من المواطنين بمحافظة شمال سيناء ، بطرح مبادرات مجتمعية من أجل مساعدة الدولة في التصدي لجائحة كورونا،استجابة لدعوة الرئيس السيسي بأهمية تفعيل المشاركة المجتمعية في مساندة الدولة نحو الحفاظ على المواطنين للوقاية من الإصابة بالفيروس.

اسكان اجتماعي
انتهت مديرية الإسكان بـمحافظة شمال سيناء، من تسليم 1176 وحدة سكنية من شقق الإسكان الاجتماعي بمنطقة حي السبيل بـالعريش لأهالي مركزي رفح والشيخ زويد المقيمين بالعريش، على 10 دفعات، حيث قامت لجنة من الإسكان ومجالس المدن بتسليم الشقق بنظام القرعة على دفعات.

تركيب عدادات كهرباء 
قال اللواء أسامة أحمد محمد عفش، رئيس مركز ومدينة الحسنة شمال سيناء، إنه تم التيسير على المواطنين الفائزين بالوحدات السكنية بالقرية الجديدة بالحسنة، حيث تحملت شركة الكهرباء قيمة الرسوم الخاصة، بتوصيل الكهرباء لـ٢٥ منزلاً، كما تم تركيب العدادات الكهربائية وربطها على شبكة كهرباء الحسنة، بدلاً من الدفع على شبكة الكهرباء بالعريش، وذلك من أجل تسهيل الإجراءات على المواطنين الحاصلين على الوحدات السكنية الجديدة.

عروسة سيناء الكفيفه
قالت السيدة ميزار عبد الله الشابة السيناوية الكفيفة، إنها تشعر بالفخر والسعادة الغامرة لاهتمام الرئيس السيسي واستجابته لظروفها وتقديم هدية زواجها وحدة سكنية بدلاً من الشقة الإيجار التي تزيد من معاناتها وزوجها الذي يعمل مبيض محارة، وتوقف عمله في الفترة الراهنة.ووجهت السيدة شكرها وتقديرها للرئيس عبد الفتاح السيسي.وطالبت بتوظيف شقيقاتها ضمن نسبة الـ ٥%، وناشدت الرئيس بالموافقة علي توظيفهن

اقرأ أيضا| ضبط عدد من مخالفات البناء والمعدات المستخدمة في حملة بعين شمس

محافظة شمال سيناء

محافظة شمال سيناء

محافظة شمال سيناء

محافظة شمال سيناء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة