دونالد ترامب
دونالد ترامب


قبل أيام من مغادرته للبيت الأبيض.. ما هي صلاحيات ترامب؟

آية سمير

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 - 01:13 م

يخرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من البيت الأبيض خلال أيام، وتحديدًا الأحد 20 يناير، وهو اليوم الذي يؤدي فيه الرئيس الأمريكي الجديد والمنتخب جو بايدن اليمين، كبداية لأربعة سنوات له داخل البيت الأبيض.


وأوضحت كاثرين دن تينباس، زميل معهد بروكينجز، ومركز ميلر للدراسات التابع لجامعة فيرجينيا، أن ترامب وكل العاملين في إدارته سيكون عليهم الرحيل ومغادرة مكاتبهم داخل البيت الأبيض بحلول ظهر يوم الأحد 20 يناير، ليتركوا المجال للعاملين في إدارة بايدن  لبدء ممارسة مهامهم بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا:  أبرزهم "جين بساكي وأفريل هاينز".. نساء في إدارة بايدن 


ووفقًا لتصريحات تينباس لـ«بوابة أخبار اليوم»،  فإنه على الرغم من أن ترامب سيغادر خلال أيام، إلا إن صلاحياته كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية لن تتأثر حتى اللحظة الأخيرة التي سيتواجد بها داخل مكتبه بالبيت الأبيض، وأنه يمكنه اتخاذ كل القرارات التي يريدها سواء بتوقيع اتفاقيات أو إلغاء أخرى و حتى العفو أو حبس أو إقالة أي ممن يعملون معه.


وتابعت أنه لا يوجد في القانون الأمريكي ما يحدد صلاحيات الرئيس الأمريكي خلال الفترة الأخيرة من تواجده بالبيت الأبيض أو خلال الفترة الانتقالية، وأنه يملك كل الصلاحيات المطلقة طالما لم يؤدي الرئيس المنتخب اليمين بعد.


ولفتت الخبيرة السياسية إلى أن الأمر «غريب إلى حدٍ ما»، فعلى الرغم من أن ترامب يمكنه اتخاذ كل القرارات التي يريدها أو يراها صائبة حتى اللحظة الأخيرة، فإن بايدن على الجانب الآخر يمكنه الرجوع فيها في اللحظة التي يدخل فيها للبيت الأبيض، مهما كان التناقض واضحًا بين قرارات الرئيسين.


وشرحت كاثرين كيف أن هذه المرحلة الانتقالية لا تعتبر «من أسهل المراحل التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية»، وربما يؤثر ذلك بطريقة ما على إدارة بايدن التي ستدير البلاد خلال الأربعة سنوات القادمة، والتي سيكون أمامها الكثير من  العمل فور قدومها للبيت الأبيض.


وتابعت: «على سبيل المثال، لا يمكن مقارنة هذه الفترة الانتقالية بما حدث خلال فترة تسليم الحكم بين الرئيسين السابقين بوش وأوباما، فقد أصدر بوش في ذلك الوقت تصريحات صارمة بأن تسليم الحكم يجب أن يكون سهلا وسريعًا».


جرت الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 3 نوفمبر الماضي، وأعلنت النتيجة في 7 نوفمبر بفوز نائب الرئيس السابق جو بايدن صاحب سنوات الخبرة الطويلة في العمل السياسي ومرشح الحزب الديمقراطي، إلا إن ترامب رفض النتيجة وقرر خوض معارك قانونية وقضائية لإثبات حدوث تزوير في الانتخابات.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن تغير دعاوى ترامب القضائية نتائج الانتخابات؟


لكن فوز بايدن تأكد مرة أخرى في تصويت المجمع الانتخابي 15 ديسمبر الماضي، والذي حصل فيه على 302 صوت مقابل 232 صوتًا للرئيس دونالد ترامب ليفوز رسميًا بالرئاسة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة