وفاء الغزالى
وفاء الغزالى


بكرة وبعده

«لقاح كورونا» بين التأييد والرفض

أخبار اليوم

الجمعة، 18 ديسمبر 2020 - 07:12 م

 فى مشهد تاريخى وصل منذ أيام أولى شحنات لقاح فيروس كورونا إلى القاهرة.. من إنتاج شركة «سينوفارم» الصينية.. وهو ما يؤكد حرص الدولة على حماية الشعب وتحقيق أعلى معدل أمان له..وعلينا أن نفخر بما تفعله دولتنا وأن تكون هناك مسؤولية تعاونا مع ما تفعله الدولة لعبور تلك المحنة التى فرضت علينا وبالإرادة والالتزام سنعبرها..
  ومع كثرة الآراء واختلافها.. استمتعت كثيرا بالمناظرات التى أدارها الإعلامى المميز عمروالأديب فى برنامج حكاية.. فالأولى كانت بين الدكتور سراج زكريا أستاذ الجهاز الهضمى والدكتور أشرف عمر أستاذ الكبد والجهاز الهضمي.. فالدكتور سراج كان متحمسا فى ان يتم توزيع اللقاح الصينى منوهاً أن نسبة فاعلية لقاح «سينوفارم» الصينى ضد فيروس كورونا 86%.. فى حين رأى الدكتور أشرف أنه يجب ألا يأخذ اللقاح إلا  المضطرون الى ان يتم عمل الدراسات التكميلية عن نتائجه ولا نتعجل..
  وكانت المناظرة الثانية بين الدكتورة مها جعفر أستاذة الباثولوجيا الاكلينيكية بطب القصر العينى والدكتور جمال شيحة أستاذ أمراض الكبد بجامعة المنصورة.. حيث قالت الدكتورة مها: «لا حاجة للقاح كورونا طالما هناك علاج وبروتوكول ناجح».. وأن الآثار الجانبية لم يتم حصرها حتى الآن فى اللقاحات.. وعلى جانب آخر أكد الدكتور جمال أن لقاح كورونا آمن وتم نشره فى مجلة علمية ولم يتم نشر أى خبر عن لقاح فى المجلات العلمية إلا والتأكد من فاعلية اللقاحات، وأنصح بأخذه دون تردد»..
 - وأخيرا رغم هذه الآراء المتناقضة تبقى النصيحة الوحيدة هى حتمية تطبيق الإجراءات الوقائية حتى يظل  الفيروس تحت السيطرة، وتغيير نمط الحياة فى تجنب الاستخدام السيئ للأدوات الشخصية والاعتماد على النظام الغذائى الصحى والنوم بقدر كاف.. ومازال التباعد والكمامة من أهم الأشياء للحفاظ على سلامتنا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة